الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي أنني أذهب يوم الخميس عند أهل زوجي كل خميس وتجلس واحدة من (سلفاتي)عندما يمر زوجي تدلل وتعمل نفسها نعومة وصوتها مرة ناعم وأكثر من مرة تقول إن زوجك رومانسي وعندما يمر زوجي أحسها تطلع فيه نظرات غريبة وزوجي دائما يمدح بشرتها بيضاء وأنا سمراء و(سلفتي) بيضاء لدرجة أحس نفسي مكتومة من أول ما أراه حتى تذهب..
ومشكلتي الثانية: أنا من النوع الذي أغار على زوجي وأكثر مخاصماتي أنا وزوجي علىالموضوع هذا يعني عندما تمر بنت يجلس يطالع فيها أو تكون واحدةبالتلفزيون يجلس يطالع ولكني أكلمه مرة محتارة العيب فيه أم غيرتي زيادة أريد تقولوا لي عن دواء يبيض.. وشكرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الكريمة يسعدنا استشارتك لنا ونسأل الله أن نكون عند حسن الظن..
أختي العزيزة مشكلتك مع سلفتك سببها الاختلاط المتساهل
فإذا كان بإمكانك أن تطلبي من زوجك أو والدة زوجك أو والده أو أحد أخواته ممن له سلطة على العائلة وكلمته مسموعة أن يكون اجتماعكم يفصل فيه مكان جلوس النساء عن الرجال لأن هذا الاختلاط محرم وقد حذر الرسل من الحمو فعن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إياكم والدخول علىالنساء فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت" رواه البخاري ومسلم.
فأرجو منك أن تكوني آمرة بالمعروف وناهية عن المنكر بالحسنى وبأسلوب لطيف ومناسب.
وحاولي نصح أهل زوجك فمرة إهداء لهم شريط يتحدث عن خطورة الاختلاط ومرة كتيب ومرة مقطع عن طريق (الواتس أب) أو أي وسيلة أخرى.. واصبري على ذلك وجاهدي في تغيير هذا المنكر.
وحاولي أن تنصحي سلفتك على حدة وخاطبي قلبها فكيف هي تحب زوجها وتحاول أن تبدي مفاتنها لغيره فهذه خيانة له وهل ترضى أن تفعلي مثلها أمام زوجها أو أي امرأة أخرى.
وما هو شعورها لو علم زوجها بتصرفاتها هذه؟
تلطفي معها وتعاملي معها بالحسنى واكسبي ودها بهذا تصرفيها عن مضايقتها لك مع زوجك.
وإذا حصل ومر زوجك من أمامها فحاولي قدر المستطاع أن تشغليها بأي أمر حتى لا تلفت انتباهه.
واعلمي عزيزتي أن الجمال نعمه من الله قد تزول عن صاحبها ولا يبقى له سوى جمال الروح فاعتني بجمالك الظاهر وجمالك الباطن.
اقرئي كتبا، احضري دورات، أكملي دراستك، تزودي من العلم الشرعي، وليكن لك ولزوجك نشاطا مشتركا إما في المجالات الدينية أو الثقافية أو أي مجال يهمكما.
وبالنسبة لزوجك فيجب عليك أن تتزيني له بما يحب وتشبعيه حتى لا ينظر لغيرك وتصارحي معه في جو يسوده الود والهدوء وبألفاظ محببة إلى قلبه دون أن تتخاصمي معه أو ترفعي صوتك فهذا يزيد المشكلة سوءا وأخبريه عن حبك له وغيرتك عليه وأن نظره للنساء يضايقك ويجرحك واسأليه إذا كان ينقصه شيء أو أنت مقصرة معه بشيء؟ وماذا يحب من الزينة حتى تفعليه له فلا ينظر لغيرك.
وانصحيه بغض البصر واكتبي هذه الآية في مكان يراه زوجك أو أرسليها له.قال تعالى: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) (النور 30)
واعلمي أن الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده فلا تبالغي في غيرتك على زوجك مبالغة شديدة لأنها قد تقودك إلى الشك وسوء الظن وتفاقم المشاكل.
وقبل ذلك كله عليك أن تلجئي إلى الله وتطلبي مرضاته واسأليه أن يقر عين زوجك بك ويهديه ويملأ عينه بك ويصلحه لك.
أما بالنسبة لدواء يبيض البشرة فأنا لا أعلم يمكنك سؤال الأطباء المختصين.
نسأل الله لك السعادة والتوفيق ويسرنا تواصلك معنا.