الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين


18 - رمضان - 1438 هـ:: 13 - يونيو - 2017

سلفتي تنقل كلّ ما يدور بيننا من أحاديث إلى حماتي وبناتها !


السائلة:عبير

الإستشارة:مالك فيصل الدندشي

السلام عليكم ورحمة الله
لديّ سلفة جديدة دخلت على العائلة منذ سنتين ، في البداية كانت لي كأخت تأتي و تشكو همومها وتنقل إليّ آراءها عمرها اثنان وعشرون عاما ، لكنّي تفاجأت بأنّها تقوم بنقل كلّ ما يدور بيننا من أحاديث إلى حماتي وبناتها وهذا قد ضايقني بشكل كبير حيث أنّني قبلها في العائلة ولم يتمّ حدوث أيّ تصادم بيني وبين بيت حماتي بتاتا ، بل على العكس كانت علاقتنا جميلة جدّا .
ولم تتوقّف إلى هذا الحدّ، بل أصبحت تكيد لي المكائد كأن تضع لي فوق باب بيتي أشعارا تشير أنّ الله فوق كلّ ظالم، بالإضافة إلى أنّها تكذب وتبيّن لي ذلك من خلال عدّة مواقف حدثت بينها وبين سلفتنا الأخرى حيث قامت بطردها من منزلها، أمّا حماتي وعندما حضرت والدتها أنكرت ذلك واتّهمتني بأشياء قد سبق أن قالتها لي ، وقالت لحماتي في بيتها إنّني حرّضتها على فعل ذلك بالإضافة إلى أنّها تقوم بأعمال تخريبيّة في المبنى الذي نقطن فيه جميعنا و تلصق التهم بنا و اتّهامها لي أيضا بالسحر والشعوذة .. والمشكلة أنّ حماتي تعلم كلّ هذا إلاّ انّها تقف إلى جانبها على الخطإ والصواب ، ينطبق عليها المثل القائل " فرّق تسد" ، لكنّي لم أستطع أن أحلّل شخصيّتها ، هل بسبب أنّها صغيرة في العمر أم أنّها لم تتعامل مع الناس من قبل أم أنّها تحاول الدفاع عن نفسها بأيّ طريقة .

عمر المشكلة :
سنتان .

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
يمكن أن تكون غيرة منها كوني لديّ وظيفة مرموقة في شركة عالميّة ، ولديّ راتب جيّد وزوجي مسافر وجميع قراراتي منّي و لديّ شخصيّة قويّة أتمتّع بها وأستطيع أن أتحدّى جميع الظروف الصعبة التي أمرّ بها عدا هذا كلّه .. إنّني لا أخاف مثلها .
محاولتها كسب رضا بيت حميها بشتّى الطرق رغم أنّ أهل بيت حميها لم يستطيعوا أن يتحمّلوها ، وهم أشخاص يتكلّمون عن الناس كثيرا وعنّي أمامها أو سلفتي الأخرى ولكنّهم أمامي لا يتكلّمون عن أحد رغم أنّني والله السلفة الوحيدة في العائلة التي تجلب لهم الهدايا في جميع المناسبات .

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
التطاول عليّ من وراء ظهري واتّهامي بأشياء لم أفعلها .
وجود والدتها أيضا له تأثير كبير عليها ، لا تقوم بتوجيهها إلى ما هو صواب .
تطاول بنات حماتي عليّ بشكل سيّئ لكنّي في المقابل دافعت عن نفسي وبقوّة .
خطئي أنّني لم أسمح لأهلي بالتدخّل في المشاكل ممّا جعلهم يعتقدون أن لا سند لي حيث أنّني لا أريد أن تتفاقم المشكلة .

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
قمت بمناقشة أهل بيت حماتي وسلفتي بنقلها الكلام وفتنتها حيث أنكرت أنّها قالت ذلك ، ونقلها الكلام الذي قالته أي قمت بمواجهتهنّ جميعا ولكن ليس وجها لوجه وهذا في اعتباري خطأ منّي ..
أصبحت أكثر رسميّا مع الجميع رغم أنّني أعطيت الجميع فرصة أخرى إلاّ أنّهم وفقا للمثل الذي يقال (إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمرّدا) المشكلة أنّهم يتناسون معروفي بسهولة .


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أمر بالعرف والعفو والصفح، والصلاة والسلام على صاحب القلب الكبير، الذي نعته ربّه بأنّه: على خلق عظيم وعلى آله وصحابته أجمعين وبعد :

الأخت ( ع ) من الأردن الشقيق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

أختي الكريمة، ومن خلال استعراضي الاستشارة تبيّن لي أنّك امرأة ذات عقل راجح ..حكيمة في تصرّفاتها لا تحبّ المشكلات .. واعية تدير حياتها بمنأى عن المؤثّرات الخارجيّة، لا ترغب في تضخيم الأمور .. تسعى إلى رأب الصدع وتتعامل مع الأحداث برويّة ووعي .

الأخت ( ع ) ومن منطلق المقدّمة أقول لك : بارك الله فيك واستمرّي على نهجك لوجه الله تعالى، تؤجري - إن شاء الله تعالى - وبالنسبة إلى سلفتك هذه عليها أن تتوب إلى الله تعالى ؛ لأنّ فعلها نميمة؛ ولا يدخل الجنّة نمّام، وأن تكفّ عن نقل الكلام بين الناس بقصد الإفساد بينهم وربّما تكون جاهلة، فعليك أن تزيلي جهالتها بالعلم والحكمة والصفح وأن توضحي لها - أو غيرك يقوم بهذا - أنّ عملها منكر ومحظور؛ فينبغي أن تتوب إلى الله منه، وأن تعتذر إلى من أساءت إليه، وألاّ تعود إلى هذا الفعل قبل أن يأتي يوم تطلع فيه الشمس من المغرب، وقبل ألاّ يكون فيه درهم فيه ولا دينار.

أختي الكريمة، والحمد لله أنّك وضعت يدك على السبب الرئيس في المشكلة – وهذه نعمة – لذلك تجنّبي الوقوع في أسبابها وما يجعلها تكبر أو تتضخّم وكما قيل: "الطاقة" التي يأتيك منها ريح أغلقها واسترح . كما أرجو ألاّ يدخل الكره إلى سلفتك واعتبريها جاهلة تحتاج إلى نصح وإرشاد مع أخذ الحذر من تصرّفاتها؛ فلا تتكلّمي أمامها إلاّ بما فيه الخير للجميع. وحسنا أنّك لم تشركي أهلك في مشكلتك هذه حتّى لا تتوسّع دائرتها . وعليك بإصلاح من يحتاج إليه .

أختي الكريمة ، لأن أشغلت نفسك بما ينفعها في الدنيا والآخرة خير لك من الدخول في مشكلات لا أوّل لها ولا آخر، وإذا كان غيرك ينطبق عليه المثل : إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمرّدا؛ فكوني أنت الكريمة. والإنسان يوزن بخلقه الطيّب ولا يوزن بلسانه المهذار، وخلقه الثرثار. وقد كرَّه الله إلينا القيل والقال، وكثرة السؤال وإضاعة المال، وحبّب إلينا الإيمان وزيّنه في قلوبنا وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان. فحسن الخلق دليل على طيب النفس، وحسن المعشر . وفّقك الله لما فيه رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:1947 | استشارات المستشار: 351


الإستشارات الدعوية

هل يدعو الإسلام لقتال النصارى بدون ضوابط ؟!
مناهج دعوية

هل يدعو الإسلام لقتال النصارى بدون ضوابط ؟!

الشيخ.وائل الظواهري 11 - صفر - 1428 هـ| 01 - مارس - 2007

أولويات الدعوة

الواجب تقديم محابِّ الله!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي4134

الدعوة في محيط الأسرة

لديه الرغبة في ترك التدخين ؟

الشيخ.خالد بن عبدالله بن علي الخليوي8162


الدعوة والتجديد

لا أستطيع المحافظة على الصلاة !

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي7409

استشارات محببة

هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟!

السلام عليكم و رحمة الله تعرّفت إلى فتاة ذات دين و خلق والحمد...

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير1619
المزيد

يجوز الأخذ من مال أخيك بالمعروف!
الأسئلة الشرعية

يجوز الأخذ من مال أخيك بالمعروف!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لدي سؤالان.. السؤال الأول:...

د.فيصل بن صالح العشيوان1620
المزيد

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!
الاستشارات الاجتماعية

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معكم دكتوره منى أنا طبيبة "طبّ...

نوره إبراهيم الداود1620
المزيد

هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
الأسئلة الشرعية

هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

د.مبروك بهي الدين رمضان1620
المزيد

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1620
المزيد

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟
الأسئلة الشرعية

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟

السلام عليكم أعاني من صغر في الثدي بشكل ملحوظ إلى درجة أنّه...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1620
المزيد

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!
الاستشارات الاجتماعية

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!

السلام عليكم ..
أنا امرأة مطلّقة ولديّ ثلاث بنات وولد ، كنّا...

أ.سماح عادل الجريان1620
المزيد

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!
الاستشارات الاجتماعية

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!

السلام عليكم ..
أنا الأخت الكبرى لعائلة متعلّمة متركّبة من...

أماني محمد أحمد داود1620
المزيد

لا أريد أن أرجع وأظلم نفسي مع رجل يجاملني من أجل ابنتي!
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد أن أرجع وأظلم نفسي مع رجل يجاملني من أجل ابنتي!

السلام عليكم ..
‏متزوّجة منذ 10 شهور والآن حامل .
‏فارق...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1620
المزيد

ما حكم وضع صور
الأسئلة الشرعية

ما حكم وضع صور "ماكياج" فقط للعين في وسائل التواصل .؟

السلام عليكم لو سمحت دكتور – أريد أن أسأل عن حكم وضع صور "ماكياج"...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1620
المزيد