الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته.
في البدء أهنئكم إخواني وأخواتي على هذا الصرح الشامخ والهادف وأبث لكم تحياتي وسلامي مع نسمات المساء المحملة برائحة العود والعنبر، وأسطر أولى كلماتي وأصدق أحاسيسي بكلمات نابعة من القلب، وأتمنى إتاحة الفرصة لي بالمشاركة معكم في هذا الصرح المعطاء, فهنيئا لي بكم فأنتم المنارة والزاد لكل متعطش.
سأكتب لكم قصة ابن أختي؟
قصة شاب يبلغ من العمر 19 سنة يدرس في إحدى الثانويات مستواه لا بأس به، رغم كرهه للدراسة، لكنه كان لديه الإصرار ليحصل على الثانوية، مثله مثل أغلب الشباب، يعشق البر وصحبة شباب الحارة.
ولد الشاب ليكون رجلا مسؤولا عن أخواته بعد انفصال أمه عن والده منذ صغر عمره.
والده صعب المراس، غير متعلم قاسي ومقتر على بيته لأبعد الحدود!
بدأت قصة الشاب عندما اتصل عليه أحد أصدقاءه وطلب منه أن يوفر له رصاص يستخدمه في الصيد لبندقيته! بطبعه طيب وخدوم لم يتوانى عن الخروج وشراء الرصاص لصديقه. بعد يومين سمع بنبأ مقتل صديقه بنفس الرصاص الذي أعطاه له، وذلك أثناء تنظيفه أو تركيبه للرصاص بالخطأ!  كانت صدمة قويه لا يتحملها وحده!
في ظل ظروف قاسية بكى لصديقه كثيراً.
ترك المدرسة لفترة، وبدأت هنا معاناة أخرى، أصبح له أصدقاء جدد غريبو الأطوار. خروج متقطع.. تصرفات غريبة.. ضرب لأخواته.. أصبح لا يوقر الكبير! وأصبح يتلفظ حتى على والده بدأ يشعر أنه مريض وأصبح يتحدث عن أنه مسحور ومعيون وبدأ يراجع مشايخ
بعدها بفترة بدأ يزور المستشفى النفسي، وفرح عندما صنف أنه اكتئاب نفسي ووصف له حبوب.
وبدأ يواظب على تناولها، لاحظ أنه لا يتحسن، وأن وضعه يزداد سوءا.
هنا كان في مرحلة الشك واليقين أنه مدمن اتضح فيما بعد أن بداية إدمانه كانت غدر عن طريق أحد أصحاب السوء، الذي وضع له الحبوب في الشاي حتى يصطاده كفريسة جديدة لهم!
هنا عندما تيقن أنه مدمن!
بدأت سلسة طلبات الأموال التي لا تنته كثرة مشاكله لحد أصبح تحمله مستحيلا، اشتكاه والده وسلمه للشرطة، وسجن فترة لا تقل عن سنة.
في بداية دخوله السجن: تم الكشف عليه، و وجد أنه يتعاطى نوع من الحبوب يسمى الأبيض، وتم تحويله وحجز له رقم في مستشفى الأمل، لكن تاريخ الحجز كان بعيد جدا لكثرة الحالات والضغط على المستشفى،  وبقي الحال كما هو عليه: إدمان وحبوب.
وضعه الآن ..في عالم أخر: صمت رهيب ..حبوب ..ونوم ..موت بطيء!
ماذا نستطيع أن نقدم له؟ الشاب يحتاج لوقفة صادقة ودعم من قبلنا بأن يتم الحجز له سريعاً في تاريخ قريب في مستشفى الأمل.
لكل يد تستطيع المساعدة وتريد الأجر والمساهمة في العلاج أنتظر مشورتكم وحلولكم.

الإجابة
الأخت الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بك في موقع لها أون لاين وشكرا لكلماتك العطرة
لا شك أنها قصة مؤلمة، وتستدعي الجد في البحث عن حل لإنقاذ هذا الشاب ومساعدته.
ما فهمته أنه مازال يتعاطى الحبوب المدمنة، وهذا أمر خطير ويحتاج إلى حل جذري. يجب أن نتخذ كل الوسائل الممكنة في ذلك.. ومنها
أولاً: التنويم في المستشفى له فائدة في إبعاده عن المخدر إذا فشلت كل الوسائل عن إبعاده عنه..
اعلم أن هناك ضغطاً كبيراً على مستشفيات الأمل لكن يجب أن تتابع الأسرة بنفسها مع المسؤولين عن التنويم بشكل مستمر.. فقد يجدوا فرصة أقرب ويمنحوها له.. كما أن الدخول على المسؤولين الكبار (مدير المستشفى، المسؤولين في الوزارة،..) وعرض المشكلة أمامهم يساعد في أحيان كثيرة.
ثانياً: مد علاقات حسنة معه.. لا يمكن أن نساعد هذا الشاب إلا إذا استطعنا أن نبني علاقة داعمة صادقة معه.. أنا أعلم أن الأمر ليس بهذه البساطة، لكن يجب أن نبحث عن شخص ضمن العائلة أو بعيداً عنها يقوم بالتأثير عليه ومساعدته لتخطي هذه الأزمة.. العلاقات الفردية الصادقة ممن يقربه في السن لها أثر كبير في تغيير الشباب في مثل هذا السن.
ثالثاً: احتمال وجود مشكلة نفسية لدى الشاب مازال قائماً.. ويحتاج إلى التقييم من قبل طبيب نفسي لمساعدته بما أمكن.. الإدمان في كثير من الأحيان هو الجزء الظاهر من مشكلة نفسية عميقة تحتاج إلى مساعدة.
ختاماً: أتفهم الدافع وراء ما قام به والد الشاب من تسليم له للشرطة.. لكن هذا لا يجب أن يمر هكذا دون محاولة لإصلاح الشرخ الذي حدث في العائلة، والحنق الذي يحمله الشاب ضد أبيه. إذا استطاع أن يتدخل طرف ثالث للمساعدة في ذلك فسيكون أمراً جيداً وضرورياً.