الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم و رحمة الله
هذه أوّل استشارة لي ، أتمنّى أن أكون ضيفا خفيفا .
مشكلتى تكمن في شغلي الذي يحتّم عليّ أن أكون ذات شخصيّة صارمة و آمرة - مقدّمة أوامر-
وأنا و الحمد لله متمكّنة من هذا الأمر رغم صغر سنّي حيث أرأس أشخاصا أكبر منّى سنّا ، لكنّي أحسّ أنّي متناقضة رغم أنّ هذا التناقض كثيرا ما يعجبني .. شخصيّتي في البيت وعموما إنسانة حسّاسة كثيرا ورومانسيّة و حنونة ، لكن في الشغل يلزمني أن أكون ذات شخصيّة قويّة و صارمة .. أنا ناجحة جدّا في هذا الأمر يعني أن أكون صارمة في الوقت الذي يحتاج أن أكون كذلك ، لكن في الحياة العاديّة أعود إلى شخصيّتي ولا أخاف أن يؤثّر تعاملي في الشغل على شخصيّتي العاديّة وأصبح إنسانة ذات قلب قاس ، أخاف من هذا الأمر كثيرا لكنّي أحبّ الصفات التي أتميّز بها من قلب صاف محبّ للخير .
و في الأخير تقبّلوا منّي الشكر الجزيل
عمر المشكلة
سنتان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
طبيعة و نوعيّة الوظيفة التي أشغلها
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
المشكلة ليست متفاقمة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أحرص دائما على شخصيّتي الطبيعيّة مع الناس و أحاول أن أفصل بين العمل و البيت حتّى في العمل
ورغم أنّي رئيسة في الشغل أحاول أن أخرج عن المعتاد وأعامل الموظّفين بشخصيّتي العاديّة يعني إيمان العاديّة وليست الرئيسة و أحرص دائما على المحافظة على طيبة قلبي، فرغم كلّ التجارب التي مررت بها إلاّ أنّي لست نادمة أبدا على تصرّفي بطيبة و احترام لأنّه ليس عيبا أو خطأ ، وأعرف أنّ الصواب هو الاحترام والطيبة ومعاملة الناس بودّ وحبّ رغم أنّ أغلبهم لا يستحقّون ، فهذا النوع أظهر له الاحترام فقط بدون معاملة بطيبة أو ودّ .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة /imen Ima
إنّ الحياة عبارة عن مجموعة من المواجهات قد تكون ناجحة وقد تكون فاشلة .
ويكفي أن نشعر بالانتصار في كلّ مواجهة أنّ ثقة عظيمة تتولّد في داخلنا شرط أن ندرك إمكانيّاتنا وندرك أنّ الله سيسعدنا ويكون إلى جانبنا في مواجهة أيّ مشكلة .
أعتقد أنّك أدركت قوّتك الحقيقيّة ، فكلّ إنسان لديه قوّة التأثير ولديه قوّة الإرادة ولديه قوّة التفكير ولديه كمّية كبيرة من الذكاء ، وأقصد بذلك عزيزتي ذكاءك في الفصل بين العمل وحياتك الشخصيّة فهو ما يسمّى بصحّة العلاقات ووسيلة الاتّصال بالآخرين والتأثير عليهم .
والحياة الوجدانيّة والشخصيّة شأنها شأن أيّ جزء من الشخصيّة قابلة للترويض والتهذيب
وهناك تدريبات للتفريغ الانفعالي وكلّنا في حاجة في جميع مراحل حياتنا إلى هذه التدريبات ، فهي تساعد على تنقية سلوكنا العاطفي وتؤدّي بالتالي إلى تقوية الشخصيّة
وعليك بالتدريب الأوّل
أغلقي باب الغرفة على نفسك
لا تمنعي نفسك من التفجّر العاطفي واتركي دموعك تنهمر فالدموع الساخنة فيها شفاء وراحة لحياتك الوجدانيّة .
حاولي إجراء هذا التدريب مرّة كلّ شهر على الأقلّ .
عليك بالخروج في النشاطات الاجتماعيّة للتخلّص باستمرار من ضغوطات العمل .
ممارسة الرياضة تساعدك كثيرا على التنفّس الداخلي .
أتلمّس ذكاءك في سطور رسالتك وأنا على ثقة بأنّك سوف تفعلين ذلك ، وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز وأهلا بك صديقة دائمة .