الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة أبلغ من العمر 25عاماً.. مشكلتي باختصار تكمن في أهم موضوع في حياة كل فتاة، وهو الزواج.. أنا ـ ولله الحمد ـ على خلق ودين، وأدعو الله دائما أن يرزقني الرجل الصالح، وبين كل فترة وأخرى يتقدم إلي خاطب، ولكن أرى فيه أشياء أعتبرها عيوباً، برغم إقناع من حولي لي بأنها ليست كذلك.. وبعد كل رجل أرفضه أعِدُ نفسي بأن أتغاضى عن ذلك في المرة القادمة، ولكن تتكرر نفس الحكاية.. وآخر شخص تقدم لخطبتي مناسب من جميع النواحي دينيا واجتماعيا وماديا، قبلت به وفرحت وقلت في نفسي إن هذا الذي سيعوض صبري خيرا، لكن يوم الرؤية الشرعية وجدته شخصا غير مقبول لدي، وأقصد هنا شكله، حاولت إقناع نفسي بأن الشكل غير مهم، ولكن لم أستطع تقبله ورفضته، وأنا خائفة.. هل سيعاقبني الله على فعلتي هذه؟! لقد تعبت كثيراً.. وأرغب في الزواج، لكني لم أقبل بأحد. وسؤال آخر: هل عمري يُعد كبيراً، لذا لا بد من تقديم بعض التنازلات؟ علما بأني في حياتي العامة لا أقتنع بسهولة. أرجوكم أرشدوني، ولا تنسوني من دعائكم الصالح، وجزاكم الله خير الجزاء.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. الأخت الكريمة : أمل، نعتذر عن التأخر. صحيحٌ أن الزواج ـ خاصة في وقتنا ـ من أهم ما يشغل خاطر الفتاة المسلمة، وحق لها أن تفعل ذلك؛ لأنه إما أن يكون ـ أعني الزواج ـ جنة وارفة أو جحيماً مُحرقاً. والهم مادام في حدود المعقول مقبول، ولكن أن يتجاوز الأمر إلى المبالغة في الاختيار حتى تذهب الأيام ويمضي العمر؛ فهذا لا يسوغ أبداً، والخاسر فيه صاحبه. أختي الكريمة: لقد حدد لنا الرسول صلى الله عليه وسلم المعايير التي نقبل بها هذا الزوج أو نرده، وهي معايير غاية في الدقة والذكاء. قال صلى الله عليه وسلم: "إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته ـ وفي رواية: خُلُقه ـ فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير". فالشرط الأول: أن يكون من أهل الديانة والصلاح، وليس المراد بهذا الشرط ما تتوهمه بعض الأخوات من أن يكون ملتزماً بالمعنى السائد، أو داعية أو نحو ذلك، وهذا إن حصل فهو خير كبير، ولكن المراد أن يكون مسلماً، يحافظ على الواجبات، ورأسها الصلاة، وهي عنوان رئيس، فإن صلحت فما بعدها أحسن منها، وإن فسدت فما بعدها أسوأ منها. والشرط الثاني: أن يكون صاحب خلق وأمانة، بمعنى أن نراعي عند اختيارنا في الزوج ـ مع تدينه ـ أن يكون حسن الخُلُق، فليس هو بسريع الغضب، أو معروف بالبخل والشح، أو نحو ذلك. وهذا يعرف - في الغالب - بالسؤال عنه، ومعرفة بيئة أهله، وغير ذلك. وهنا أقول لك أختي الكريمة: لقد بالغتِ كثيراً في اختيار الزوج، واستسلمت لوساوس النفس وخطراتها، فحتى ترتاحي في الاختيار؛ ضعي المعايير السابقة أمامك، واختاري زوجك على وفق هذه الموازين. وأما مسألة الشكل، فإن كثيراً من الأخوات يقفن طويلاً أمام هذه المسألة، وفي تقديري أنه لا ينبغي أن نُغفل تماماً الشكل والمظهر، ولا أن نجعل منها حجر عثرة في طريق الزواج، بل لا بد من التوسط في ذلك، كأن تختار البنت ما كان مقبول الشكل، فليس بصاحب عاهة ظاهرة، كعرج بيِّن أو قِصرٍ فاحش، أو نحو ذلك. وإنني واثق تماماً أن الزوج إذا كان يملك المعايير الأصلية في النجاح؛ فإن الزوجة ستنجح معه ـ بإذن الله ـ ولو كان لم يرق لها مظهره من أول نظرة. أختي الكريمة: تيقني تماماً أنه إذا وفق الله في نجاح الزواج؛ فإن مساحة الحب والرحمة ستغطي مساحة القصور والنقص، وما عليك إلا أن تطبقي تلك المعايير، مع الاحتراس من كيد الشيطان وتسويلات النفس، وضعي الأمور في نصابها الحقيقي، وحينها النجاح ـ بإذن الله ـ سيكون حليفك، وإنني متفائل بذلك. أخيراً : لا تملِِّي من سؤال الله حسن العاقبة، وألحِّي على ربك في أن ييسر أمرك، ويختار لك الخير، ومن كان الله معه فلن يخيب. أسأل الله عز وجل أن يرزقك زوجاً صالحاً، وأن يسعدك في الآخرة والأولى. ونرحب بك في استشارات قادمة. .