الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

مرت علي فترة عصيبة جداً في المعاناة.. وهي أنني متزوجة.. وعندي أولاد والحمد لله ولا ينقصني شيء، لكنني أشعر بفراغ كبير..
بالصدفة وجدته ونظرت إليه فهو رجل متزوج.. وأيضاً لا يعرف عني شيئا، سوى أنني بدأت بالنظر إليه من جديد.. فقمت أستغفر ربي.. ولكن تملكني الشيطان لعمل أمور كثيرة.. وعندما أتذكر زوجي وأطفالي أتراجع للوراء.. أحياناً أذهب إلى رؤيته... وأتصرف كالمراهقين.. وجاء الشهر الفضيل فبدأت أتراجع من جديد واستغفرت ربي على ما أفكر به.. ولكن في بعض الأحيان أشتاق لرؤيته! فماذا أعمل؟ أشعر بالصراع النفسي ينتابني من فترة إلى أخرى بين الخير والشر.. ساعدوني!

الإجابة
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين.
الأخت في الله وسن:
مشكلتك تتكون من أمرين:
أولاً: شعورك بالفراغ الكبير مع ما أعطاك الله من النعم، فهذا متعلق بإيمانك بالله؛ فكيف تفرغين من عبادة تقيمينها لله في القلب في حال فراغ جوارحك من أعمالها؟!
فالمؤمن بالله لا يخلو قلبه أبداً من لحظات إيمانية، أو بالأصح من أن يتقلب في جنان وبساتين الذكر القلبي يقطف ثماره، فساعة في دوحة المحبة.. محبة الله، يجد عبق ريحها في نفسه، وحلاوة المناجاة على لسانه، وساعة في بساط التذلل والانكسار بين يدي الله، وساعة في اضطراب القلب وخوفه وانزعاجه من عذاب الله في الدنيا والآخرة، فتفرين من الله إلى الله. وساعة يبرز أمام عينيكِ ذكر الجنة وما فيها من نعيم وما أعد فيها للمؤمنين، فيطير قلبك إليها مشتاقة راجية وطامعة في كرم الله تعالى أكرم الأكرمين، وغير ذلك من الأحوال التي تمتلئ بها قلوب المؤمنين.
لذا قد عجبت من فراغ قلبك من هم تحملينه لله ولدين الله، خاصة هذه الأيام وما تعانيه هذه الأمة من أزمات؛ لذلك أخشى أن ينطبق عليك قول الشاعر:
صادف قلباً خالياً فتمكنا
فلما فرغ قلبك من الله وأضعته؛ أصبحت ألعوبة للشيطان فأوقعك في الأمر الثاني، وهو النظر المحرم، وليس لكِ كفارة على هذا الجرم العظيم (الذي ستهدمين بسببه سعادتك في الدنيا والآخرة وتضيعين نفسك وأهل بيتك، وتدنسين عرضك) إلا الفرار إلى الله من هذه المصيبة - مصيبة الدين -.
ثم من أنجح الأساليب في معالجة النظرة المحرمة وما يترتب عليها من عشق وغيرة: منعها التام من النظر إلى من فُتنت به؛ وذلك يحجب عينيكِ وانصرافك عن الأماكن التي ترين فيها هذا الرجل، فإن كنت ترينه في طريق ففري إلى طريق آخر وأرغمي نفسك على ذلك مرة تلو الأخرى، فسرعان ما يزول ما في نفسك بإذن الله. وهذا أسلوب مجرب عند كثير من الناس؛ لأن العين إذا بعدت عمن تهوى فإنها ستسلوه بإذن الله إذا كان هذا البعد خالصاً لوجه الله تعالى.
الشيء الآخر: تصوري لو أن نزلت عليك عقوبة الله بهذا الذنب فخسرتي سعادتك الأسرية واحتقرك هذا الرجل! لأن من المعلوم أن الرجال تحتقر من يهون عليها عرضها! وتأكدي أن ما استحسنتِه من هذا الرجل ليس بحقيقة، بل هو وهم قذفه الشيطان في نفسك لتعظمي هذا الرجل وتقعي فيما يغضب الله تعالى.
فتعوذي - يا أختي - بالله من الشيطان الرجيم، وتوبي إلى الله توبة نصوحاً، وأشغلي نفسك بعمل صالح وصحبة صالحة تسرقك عن هذا الأمر كله..
أسأل الله تعالى أن يغفر لنا ولكِ..
ويثبتنا على القول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة..