الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم
أنا صاحبة الاستشارة صديقتي حساسة فكيف أتعامل معها بعد أسبوعين من المشكلة اللي صارت بيني وبينها التي ذكرتها في الاستشارة السابقة نادتني صديقتي وكلمتني وقالت زعلانة مني المفروض أنا أزعل ما هو أنتِ وقهرت من كلمتها قلت أنا اعتذرت منك من قبل وهذا الكلام ماهو وقته وكان عندنا محاضرة وذهبنا لمحاضرتنا وأنا لا أحمل عليها لكن أحس ما عاد أقدر أرجع معها مثل أول أشعر أنها جرحتني جرح مستحيل يبرأ أجلس معها وأسولف وما كنت أحسسها أني زعلانة عليها كي لا تحزن.
أنا أحس أنها زميلة فقط وليست أخت كما كنت أشعر من قبل وأنا عندي قناعة أنها ما تصلح تكون صديقة (لأنه لاحظت أنها ما توقف مع زميلاتها في وقت ما يحتاجونها وأحيانا تمن عليهم وتغتابهم وتحاسبهم على الصغيرة والكبيرة حتى لوما تكلمت أمامهم  تتكلم من خلفهم  وهذا الشيء رأيته فيها بعيني وأحس أن مالي معزة عندها لأنه حتى بعد ما اعتذرت لها طنشتني أسبوعين والآن هي تخرجت وعلى بداية الإجازة كنت دائمًا أراسلها على الجوال والإيميل كي أشعرها أن صداقتي ما كانت معها لمصلحة أو أني نسيتها وتركتها دون سبب.
الآن قررت أن لا أتصل عليها ولا أراسلها إلا إذا أرسلت وإذا اتصلت أرد عليها فقط وأنا من وقت ما تصالحنا كنت أتمنى تكون علاقتنا هكذا ما كان قلبي يطاوعني أنيأعاملها بغير المعاملة التي اعتادتها مني والشيء الذي يدفعني الآن أن أغير علاقتي معها ليس بسبب غضب أو أن ماعندي استعداد أن أسامحها بالعكس أنا الحمد لله من أكثر الناس عفوًا لكن أنا عندي قناعة أنها لا تصلح أن تكون صديقة وأن من مصلحتي أن لا أستمر في علاقتي معها فما رأيكم؟ وأنا أحس أنه مستحيل أنسى الأيام الحلوة والذكريات التي كانت بيننا؟

الإجابة
وعلــيكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أختي الكريمة من جديد
جئت اليوم وأنت بين خيارين أن تتركي تلك الصديقة   وأن تبقي على صداقتكم مهما حصل
في البداية أهمس إليك وأقول وكثيرًا ما أقولها:  يحتاج الإنسان لرفيق يؤنس وحشته في الدروب ويعينه في الشدائد لكن إن تحول الصديق لمشكلة وعثرة تلهيه عن السير فالأفضل هنا الابتعاد والسير وحيدًا .
أقول ذلك لك لأني رأيت العلاقة بينكما بدل أن تكون منفعة لك تحولت لمشكلة تؤدي بك إلى الحزن وتأخذ من وقتك وفكرك الكثير
أنت الآن أمام خيارين لي وقفة مع كلاهما ومع خيار ثالث أراه الأفضل والأمر إليك :
كان أول  الخيارات أن تتركيها وتوقفي العلاقة وهذا ربما جيد وخصوصا أنها تخرجت وابتعدت ثم إن حساسيتها وطريقة تعاملها معك سبب من أسباب ضيقك وانزعاجك وأنك لا تجدي فيها الصديقة المناسبة (لأنه لاحظت أنها ما توقف مع زميلاتها في وقت ما يحتاجونها و أحيانا تمن عليهم وتغتابهم وتحاسبهم على الصغيرة والكبيرة حتى لوما تكلمت أمامهم  تتكلم من وراهم) ولهذا الخيار سلبيات ذكرت إحداها أنك (مستحيل أنسى الأيام الحلوة والذكريات التي كانت بيننا)
أما الخيار الثاني فهو الاستمرار بعلاقتك معها وتحمل ما تتحملين من سوء تعاملها وله إيجابيات من أن فيه إرضاء لضميرك فأنت قلت (ما كان قلبي يطاوعني أني أعاملها بغير المعاملة التي اعتادتها مني) وبلا شك أن لصداقتها منافع لك ،لن أطيل الوقوف عند هذين الخيارين لكني أرى أن الأفضل لك أن تبعدي ولكن ليس كثيرًا ـ أبقى العلاقة بينكما متصلة (وهذا مناسب جدا بعد تخرجها فلن يكون هناك فرص كثيرة لاجتماعكما بالتأكيد ) لكن دون مبالغة ولا كثرة  (أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما)
فلتجعلي علاقتك بها متزنة بعيدًا عن الجفاء أو دوام الاتصال
وهذا الأفضل لك لأنه بلا شك يسعد الإنسان بصداقاته  ثم أن هذا يعطيك فرصة لنصحها _ليس النصح المباشر_ وتنبيهها لأخطائها في العلاقات فلا تزيد علاقتك بها عن اتصال شهري ورسالة أسبوعية بها كلمات اطمئنان رقيقة أو حكمة طيبة لطيفة، أو دعوة جميلة، وربما لقاء من حين لآخرتطمئني فيه على أحوالها وتستمتعي برفقتها وجميل أن تشاركيها أفراحها وأتراحها وتهديها في مناسباتها هدية مناسبة ككتاب في العلاقات الاجتماعية وغيره  فقط لا أكثر, ولتجعلي عملك هذا من أجل الله وتحتسبين ما تفعلين وفعلت من أجل مرضاته ولا تنتظري في مقابله منها شيئًا ، وانتظري الأجر من الله واجعلي نيتك إرضاء الله في علاقاتك وعدم إهدار وقتك وفكرك فيما ليس منه نفع وفي نفس الوقت محاولة النهوض بإنسانة منكوإصلاح عيوبها لعل الله يتجاوز عن عيوبك, ومن منا بلا عيوب.
اهتمي بدراستك واحرصي على حسن استغلال وقتك عزيزتي  واغتنمي عمرك  في ما ينهض بذاتك ويرضي ربك،واشغلي وقتك وعقلك بالمفيد واطوي الصفحات التي لم تعجبك من الماضي  وستدركين بعد حين كم هي الدنيا تافهة.
وفقك الله ورزقك سعادة الدارين وأصلح شأنك كله, وفي كل وقت نرحب بك في لها أون لاين أهلا وسهلا بك.