الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بدايةً أشكر لكم إتاحة هذه الفرصة لنا وتوفير خدمة الاستشارات هذه التي نحتاج فيها إلى نصائحكم وتوجيهاتكم الرشيدة..
موضوعي: أنا طالبة أدرس في الجامعة، وعلى الرغم من خجلي وهدوئي، إلا أني و الحمد لله وفقت في تكوين العديد من العلاقات الأخوية الناجحة التي أرجو أن يوفقني الله للمحافظة عليها، فصديقاتي أعتبرهن درر حفظهم الله لي..عندي مشكلة (وأتمنى ألا يستصعي حلها، لأني والله شاهد أحاول جاهدة السعي للتخلص منها ).
إحدى الصديقات اللاتي أحببتهن في الله لا أفهمها أحياناً أبداً.. أرجو عدم الاستغراب مما سأقوله، و لكننا بدأنا صداقتنا مذ سنة تقريباً.. أحببتها في الله كثيرا.. وهي كذلك بدأت صداقتنا تقوى مع الأيام. أسأل عن حالها وتسأل عن حالي، نتعد ثم نلتقي أحياناً ولكن ليس كثيراً.. تواصلنا والحمد لله مستمر..على الرغم من اختلاف تخصصاتنا، إلا أننا نحاول جاهدتين ألا ينقطع ذلك التواصل.. الغريب أنه مع نهاية الفصل الماضي شعرت أنها تبتعد عني كثيراً.. كثيراً ما تعتذر بأنها مشغولة، وإذا أردت محادثتها مثلاً أحيانا تعتذر بالشغل أيضاً وأحياناً كثيرة لا تجيبني.. أستغرب ذلك منها كثيراًً، فأحاول أن ألتمس العذر لها قدر استطاعتي.. فأنا أعلم أن الصديق لابد له من مراعاة ظروف صديقه.. فأحاول أن أهون علي نفسي بأن أقف إلى جانبها و أحاول مساعدتها إن طلبت أو لم تطلب، وأثبت لها أني إلى جانبها دائما.. ولكني أحياناً أحزن لعدم وقوفها إلى جانبي عندما أنتظر ذلك منها.. بل أحيانا أشعر أنها لا تعلم عني وعن شخصيتي الكثير فتحاول تجاهلي..
عندما يطول غيابها عني أعاتبها، وبعدها أعود لأعتذر لها لأني لا أريدها أن تغتم أو تشعر بأني لا أحبها.. صارحتني يوماً بأنها قبل أن تدخل الجامعة لم تكن تهتم بعلاقة الصداقة، ولكنها منذ تعرفت علينا تغيرت نظرتها..
المشكلة أن تصرفاتها معي تناقض ذلك.. تقول لي بأنها لا تحبذ المحادثة كثيرا بالهاتف، احترمت رغبتها وقللت من اتصالاتي بها.. وأحيانا كثيرة أراها مع بعض طالبات كليتها مبتسمة، وسعيدة بقضاء الوقت معهن، فأدعو الله حينها أن يديم تلك البسمات التي تمنيت دوما رؤيتها عندما تكون معي، وأتمنى لو كنت بجانبها في ذلك الوقت.. و عندما آتي لإلقاء التحية عليها معهن أشعر بأني غريبة، وبأني لست مقربة منها كماهن مقربات.. أحيانا أخرى تفضل عدم البوح لي بما يخصها من أمور.. أحترم رغبتها حينها ولكني أكون حزينة بداخلي.. وأقول في نفسي أنهن مميزات عني بشي،، ولكن ما هو؟؟ لا أدري حقا..
لا أدري ماذا أفعل وكيف أتصرف معها؟ كل ما أتمناه وأرجوه هو أن تكون سعيدة أينما كانت.. ((أعتذر عن عدم ترتيب الأفكار. ولكن كل ما جاء في بالي كتبته )) فأرجو أن تفيدوني بنصائحكم لأني لا أريد أن أخسرها حقا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على ثقتك في الموقع وأسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد
جميل أن يشعر المرء بأهمية الصداقة والأخوة في الله تعالى، فالتآخي والتحاب في الله تعالى أمر محمود ومرغوب، رغب فيه النبي صلى الله عليه وسلم حيث جاء في حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ...... "ورجلان تحابا في الله فاجتمعا عليه وافترقا عليه "، وحبك لصديقتك وتمنيك لها السعادة كذلك أمر ممدوح حيث وصف الله تعالى هذه الصفة " ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ".
والصداقة خلق نبيل، وعلاقة سامية مشتقة من الصدق والتصديق، وكان أفضل صديق وصديق أبو بكر الصديق رضي الله عنه، فحبك لأصدقائك وصويحباتك شيء جميل والأجمل منه أن نعلم أن الصداقة توافق وتآلف في الفكر والسلوك والعلاقات كما أن هناك أمر مهم كذلك يتعلق بالحالات الخاصة ومدى القبول لدى الآخرين للصداقة كمفهوم وللصديق كشخص وطبائع وتصرفات، وكما قيل ( الأرواح جنود مجندة، ما تعارف منها ائتلف، وما تنافر منها اختلف ) فالأمر ليس بيدك وحدك فهناك عوامل متعددة لتوافق الصداقة والصحبة منها الرغبات والميول والمواهب والسن والحالة الاجتماعية وطبيعة الدراسة والبيئة والشكل وأضيف إليها في زماننا هذا المصالح المتنوعة. فإن كانت صديقتك تجدين منها ابتعادا ونفورا وبرودا فلا تقابلي هذا بحساسية وإفراط في المشاعر وحزن وألم ولكن قنني علاقتك معها وأن تكون في حدود الحاجة والتواصل المحدود حتى تشعرين بتجاوب فتتجاوبي معها بقدر الحاجة لذلك، وانتبهي أن يكون حبك الجارف لها شيئا آخر غير الصداقة فالصداقة ليست اختلاطا ومشاركة في كل شيء فكل فرد له خصوصيته ومشاعره والصداقة والصحبة جزء منها ، فكوني معها دون إفراط ولا تفريط، وكوني علاقات وصداقات أخرى مع زميلاتك والحياة تبادل لمعاني متعددة بين الناس وتعارف على الخير والمحبة.. والله معك.