الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم وًرحمة الله و بركاته
صديقة لي تعاني من أعراض لم أفهمها جيداً وأريد أن أساعدها
تحس بالضياع و اضطراب القلق و ربما الوسواس
نصحتها بالمحافظة على الصلاة و قراءة القرآن
وكانت تكرر علي هذا السؤال :( هل سيحدث لي شيء؟ هل ستأذيني هذه الحالة ) لا تريد زيارة الطبيب لأنها لا تريد أخذ أدوية عصبية و ما شابه
كررت على مسامعها أنها ليست مريضة وبالإرادة ستتغلب على هذه الأفكار لكني أحتاج لرأي مختص لمساعدتها
هذا وصف لحالتها على لسانها
" أحس باني مشوشة الأفكار ، وأشعر أني مضطربة و قلقة على الدوام مع أنه ليس بحياتي ما يقلق ، لا يمكنني عيش حياتي فأيامي تضيع هكذا وأنا ضائعة
لا أنام جيداً ، أشعر أني لست بخير و لا أدري لماذا
أحاول الحفاظ على صلاتي و قراءة القرآن وأضع القرآن في سماعات الأذن طوال النهار
لكني مازلت على حالتي، ماذا أفعل ساعدوني
حصل لي ذلك منذ سنوات وبقيت مضطربة هكذا لسبع سنوات ، الأطباء وصفوا لي أدوية للأعصاب لكني لم أخذها و اعتمدت على القرآن و الرقية
أعجز عن التذكر كيف شفيت سابقاً
حصل لي ذلك سابقاً بعد أن توفيت صديقتي أمامي فكانت كالصدمة
و الآن توفي ابني و هو في بطني و بعد الولادة حدث لي هذا الاضطراب النفسي مجدداً
فهل السبب هو الصدمة أو الخوف ؟
و ماذا أفعل لأرتاح
أحياناً أخاف أن أجن
ساعدوني"

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة أمل ومرحباً بك .
أشكرك على اهتمامك بصديقتك وأسأل الله أن يكتب لك الأجر .. ولها العافية التامة .. وأتمنى أن تكوني بجانبها لمساعدتها فهي بحاجتك ..
ومن المهم أن تشرحي لصديقتك أنها بحاجة للعلاج النفسي .. ولا يعني العلاج النفسي أنها حتماً ستتناول الأدوية النفسية .. بل إن أي جلسات تقدم لمساعدتها هي تحت مسمى العلاج النفسي .. كما أن العلاج الدوائي إن استخدم فسيكون من قبل طبيب مختص ولفترة زمنية محددة .. فلا داعي للقلق .
وكثيرا ما يستخدم العلاج المعرفي السلوكي في علاج القلق لما له من نتائج فعالة في التغلب عليه وتعديل طريقة التفكير المسببة له .. وعلاج الآثار المترتبة على الصدمات النفسية كالتي تعرضت لها صديقتك وغيرت مجرى حياتها .. ومن هذه الأساليب العلاجية التي أنصح بها
ممارسة الاسترخاء يوما وذلك للحد من القلق والسيطرة عليه .. ويمكنك الاستماع لجلساته الجاهزة على الشبكة المعلوماتية.
وأن تحاول كل يوم التركيز على ما حصل قبل ولادتها من معرفة خبر موت جنينها حتى الولادة بكتابتها لكل ما فيه من أحداث ومشاعر تجاه الحدث حتى إن وصل الأمر للتعبير بالبكاء فلا مشكلة في ذلك من أجل تفريغ ما تكبته بداخلها من مشاعر مؤلمة تسبب لها القلق والألم .
على أن تكتبها كل يوم لعدة أسابيع , ومن المهم أن يكون بشكل يومي وبموعد محدد تقريباً و أن لا يقل عن نصف ساعة يومياً .. ومن الأفضل أن تبتعد عن الكتابة وقت النوم .
وأهمية ذلك أن تتخلص من المشاعر السلبية وأن تتعرض للمواقف المقلقة لفترة زمنية كل يوم وبعدها ستستشعر أن الموقف قد فقد التوتر المصاحب له.
حاولي أن تساعديها في مناقشة بعض الأفكار التي تقلقها أو أن تقوم هي برصدها ومناقشتها بسؤال نفسها : ما أسوأ ما يمكن أن يحدث ؟وما دليل حدوثه؟
و ستجد أنها تخاف من أشياء غير واقعية ولا دليل على حدوثها وبالتالي ستستطيع أن تستبدل الفكرة المقلقة بأفكار أكثر إيجابية وواقعية وذلك سيشعرها بالراحة.
كل ذلك أختي الحبيبة لا يغني صديقتك عن زيارة العيادة النفسية وتلقي الجلسات بشكل مباشر وذلك سيساعدها على تجاوز مشكلتها والعيش بطريقة طبيعية إن شاء الله.
دعواتي لكما بالتوفيق ..