الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
هذه قصّتي
أريد من المستشار الأستاذ عبد الله أحمد باجعمان أن يشير عليّ فضلا لا أمرا .
أنا طالب مقيم في السعوديّة تخرّجت من الثانويّة العامّة بمعدّل مرتفع
و أنا أحبّ كلّية الشريعة و طلب العلم الشرعي مع أنّي لم أحفظ من القرآن سوى جزئين .
لكن ما إن تخرّجت من الثانويّة حتّى بدأ أهلي يشجّعونني على دراسة الطبّ فتشجّعت ..
علما أنّي لم أخبرهم أنّي أريد طلب العلم الشرعي .
كنت كلّما فكّرت في هذا الأمر أتذكّر أنّ في نهاية مطاف العلم الشرعي لن تكون لديّ وظيفة خصوصا أنّي أعتبر أجنبيّا في السعوديّة ، و إن وجدت وظيفة فسيكون الراتب قليلا فهذا ما يُثني عزيمتي .
و عندما أخبر بعض الأصدقاء فإنّهم يقولون لي و بعد أن تتخرّج إلى أين ستذهب و أين ستوظّف .
و كلّما فكّرت في الطبّ وجدت أنّ صعوبة الدراسة تثني قليلاً من عزيمتي .
فها أنا اليوم محتار أيّهما أختار ، ففي بعض الأيّام أكون متحمّسا لدراسة الطبّ و بعض الأيّام أكون متحمّسا لطلب العلم الشرعي .
جزاكم الله خير الجزاء .
عمر المشكلة
شهران

الإجابة
وعليكم السلام ..
ابني الحبيب : أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين ، وثقتك بي وأسأل الله أن يوفّقني للردّ عليك الردّ المفيد والنافع والمقنع لك .
1. موضوعك تتجاذبه عدّة أطراف :
2. الأهل
3. الرغبة في طلب العلم
4. طول الطريق في دراسة الطبّ
5. مستقبل العلم الشرعي في المملكة للمقيم بمعنى ( مجالات العمل الدعوي ، الدخل الذي ستتقاضاه هل يلبّي حاجاتك وأسرتك؟ )
يا بنيّ لا بدّ من موازنة عدّة أمور:
1 القدرة على دراسة هذا التخصّص واجتيازه.
2 عالم المهنة ( الدخل الجيّد ، الراحة النفسيّة في العمل)
3 الميول والرغبة في العمل في هذا المجال .
فالرغبة يا بنيّ تعتبر دافعيّة داخليّة للشخص على الإنجاز والتفوّق فتأكّد جيّدًا من أنّها رغبتك الحقيقيّة وليست عاطفيّة، فالعاطفة أحيانا تجعلك تندفع في الدراسة ثمّ تتوقّف وتملّ ويصعب عليك المواصلة .
ويمكنك معرفة ذلك عن طريق بعض الاستبانات والدراسات المنتشرة والمعروفة ، فهي موجودة في بعض المواقع الإلكترونيّة ، وأيضا هناك دورات عن اختيار التخصّص والرغبات ستعطيك مؤشّرات وتسهّل لك النظر إلى مستقبلك والموازنة بين الفرص و الرغبات والقدرات ...
يا بنيّ اجلس مع نفسك أو مارس رياضة المشي وحدك ومن خلالها فكّر و تخيّل أنت بعد عشر سنوات
ماذا ستكون ؟ وكيف ستعدّ لنفسك في جميع المناحي ؟
وكيف ستتعامل مع أهلك ومن حولك ، وكيف ستسعد بهم؟
بنيّ العزيز يمكنك أيضا سؤال نفسك عن عدّة أمور
1 /هل يمكن أن أختار التخصّص الذي أرغبه مباشرة ؟
2/هل يمكنني الموازنة بين ما يرغبه أهلي - فهم يريدونه لي ليرتفع دخلي - وبين ما أرغب فأدرس العلم الشرعي بطريقة غير مباشرة كالانتساب و الدراسة عن بعد وغيرها.
3/هل يمكنني الدمج بين العلم الشرعي والطبّ ، سأذكر خيارات خطرت لي وقد تكون أنت أيضا فكّرت في خيارات أخرى مثلا :
• البحث في مسائل الطبّ التي تحتاج إلى تحرير شرعي علمي فيها .
• الدمج بين "طبيب" والدعوة فتعين بمهنتك المحتاجين لها سواء داخل السعوديّة أو خارجها .
ثمّ يا بنيّ لا بدّ أن تفكّر في عدّة أمور :
١/ قصر العلم الشرعي في الجامعات والكلّيات الشرعيّة فقط فلا بدّ من توسيع النظر في ذلك.
٢/ حصر الدعوة في المملكة فقط، أليس هناك في بلاد أحوج للدعوة والعلم ؟
٣/ هل يمكنك البعد عن الأهل والسفر للدراسة سواء كان طبّا أو علوما شرعيّة .
كذلك يا بنيّ هناك نماذج رائعة لأطبّاء مشايخ وأهل علم وفضل ودعوة ، وهناك آخرون لهم مهن يرتزقون منها في تخصّصات أخرى بل الساحة في حاجة ماسّة إلى الطبيب المسلم وغير ذلك من التخصّصات في حاجة إلى المسلم الذي يخاف ربّه ويجعل مهنته مسخّرة للدعوة لله .
أخيرا
يا بنيّ ربّك سبحانه أعلم بما هو أفضل لك
فلا تنس الدعاء والاستخارة والإلحاح في الدعاء لله فسيوفّقك لفعل الخير والاختيار الأفضل .