الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

أشكركم على هذا الموقع الرائع الذي يخدم كثيرا من الناس، ويساعدهم في حل مشكلاتهم. مشكلتي هي مع زوجي؛ بسبب كثرة المشكلات اليومية التي قد تصل أحيانا للطلاق، وأحيانا للضرب والإهانات، حتى أصبحت أشعر بكره له ولأهله وأقربائه وكل من يحبهم.. وأصبحت أشعر بعدم توافق مع نفسي عندما أعلم أن أهله يعلمون بهذه المشكلات ولا يتصرفون أي تصرف إيجابي لحلها . مشكلاتي مع زوجي كثيرة وأصبحت متكررة، وكم تحدثنا معا لنضع حدا لها، لكن حتى هذا الحديث ينقلب لشجار ويعود الحال لأسوأ مما كان عليه في السابق؛ حتى إنني أصبحت أشعر ـ كما يقول ـ أني زوجة فاشلة، مع أن الكثير ينظر لي على أنني ناجحة في عملي، فأنا ناجحة في حياتي.. لكن للأسف الشديد فزوجي هو الذي يتهمني بالفشل، وكثير من الاتهامات يلقيها على . وبصراحة؛ حتى لا أكون بريئة وملاكا ، فأنا عصبية جدا وغيور جدا من أي زوجة أو امرأة يمدحها زوجي أمامي، وقد أكون أحيانا أعلم بعيوب هذه المرأة فأندفع بالرد على كلامه، ويتحول الموضوع كالعادة لشجار، وفعلا أصبحت أكره كل من يحبه ويمتدحه زوجي . أعلم بأني أطلت الكلام، لكن.. أرجوكم ساعدوني لأجد حلا؛ لأنقذ أبنائي الثلاثة الذين هم كبش الفداء في كل هذه المشكلات، وحتى أحمي نفسي وصحتي المتدهورة.

الإجابة
الأخت عائشة: المشكلات والخلافات أمر طبيعي في الحياة الزوجية، ولكن يبدو أن المشكلات أصبحت هي الغالبة في حياتكما، وهذا له خطورة على مستقبلك ومستقبل أولادك ونفسياتهم. وإليك هذه الحلول؛ لعل الله أن ينفع بها: 1- كونك تتوقعين من أهل زوجك أن يتصرفوا بإيجابية تجاه مشكلاتكم ليس توقعاً منطقياً. ونصيحتي لك في هذا الأمر: أن تحسني التعامل معهم ولا تشركيهم في مشكلاتكم، فهم حتماً لن يقفوا معك ضد ولدهم. 2- الرسول – صلى الله عليه وسلم – جعل للأم ثلاثة حقوق مقابل حق واحد للأب في الحديث المشهور حين قال لمن سأله: من أحق الناس بحسن صحابتي فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك". فأنت ـ أختي عائشة ـ أم ولك ثلاثة حقوق، ويترتب على ذلك أن تتنازلي أكثر من زوجك، فحاولي أن ترضّي زوجك بما ترينه يرضي به من حسن معاملة وطيب كلام وحسن استقبال. ثم إن تنازلك وعدم استجابتك لاستفزاز زوجك وبعدك عن المشكلات أمر تؤجرين عليه؛ لأنه من صبر المرأة على زوجها، ولأن فيه إقامة لأسرة وحفاظاً لكيان الأبناء. 3- ذكرت عن نفسك أنك عصبية وغيور، وهذه صفات يحبها الشيطان في الإنسان ليدمر بها حياته ولعل هاتين الصفتين من أسباب مشاكلكما؛ لذلك عليك بقراءة سورة البقرة بشكل شبه يومي، وانفثي على نفسك، ثم اقرئيها في ماء واشربي منه واجعلي زوجك يشرب منه؛ فسورة البقرة طاردة للشيطان بإذن الله، ثم تعودي أن تحصني نفسك وزوجك وأبنائك بالمعوذات وآية الكرسي صباحاً ومساءً، وبالذات آية الكرسي، اقرئيها بعد كل صلاة مكتوبة.. وبعدها إن شاء الله ستجدين نفسك وقد هدأت. وبالتالي تنتهي المشكلات ويحل محلها الوئام. وأكثري من الدعاء: (يا حي يا قيوم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين). واحرصي على الاستغفار، وإذا كنت على معصية فأقلعي عنها؛ لأن المعاصي سبب لعدم الراحة في الحياة. أما كلامه لك بأنك فاشلة فهو كلام زوج في حال غضب، فلا يحزنك قوله بقدر ما يحفزك على المحاولة الجادة، وبما ذكرته لك من حلول. واعلمي ـ أختي ـ أن الطلاق يفرح الشيطان، فاقهريه ـ أخزاه الله – بصبرك ولجوئك إلى الله. أصلح الله شأنك مع زوجك وأولادك.