الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
زوجي وإحساسي بالمرض
أولا أنا كنت أعاني من اكتئاب بسبب الدراسة الجامعية وانفصال عن شخص عزيز علي وتلقيت العلاج اللازم وأكملت دراستي، ثم تعرفت على شاب وأحببنا بعضا وتزوجنا وهنا بدأت المشاكل.
أحس بأنه لا يهتم بي ولا بمشاعري ولا يعاملني كما في السابق من حب وعشق بل وصل الأمر إلى الضرب والطلاق
أنجبت الطفل الأول وحصلت على وظيفة ومنذ ذلك الوقت لا يصرف علي ولا على الطفل ولا على المنزل وإذا نقص شيء أو خرب شيء أنا المسؤولة بنظرة وإذا طلبت منة أن يهتم به يرفض ويقول أنا ما عندي نقود.
مع العلم أن راتبه يظل كاملا ما يصرف منة ريالا واحدا علينا، حتى إذا سافر يحضر لأهله هدايا وأنا وأطفالي لا يحضر لنا شيئا، أنا أدفع إيجار البيت والأكل والشرب والسفر، وإذا أردت أذهب لأهلي يقول اذهبي أنا ما أذهب معك أو أحضرك يعني باختصار كأن السائق هو زوجي.
أنا تعبت من دور الأم والأب وكل شيء لأولادي، وإذا صارحته بمشاعري تبدأ المشاكل والانفعالات والهجر.
مع العلم أني من أول طلاق صرت أصبر كثيرا ولا أنفعل ولا أعاند كي لا أحرم من أولادي يعني تحولت من إنسانة عنيدة إلى إنسانة مسالمة مطيعة. حتى الكلام الحلو أطلبه منه لكن لا يرد علي.
ما يصح أن يعاملني معاملة حلوة إلا إذا كان يريدني بالفراش وبعدها ينقلب علي مباشرة.
حاولت أصارحه ونحل المشكلة بهدوء دون انفعالات لكن لا يرضى!
أنا لا أريد الطلاق من أجل أولادي لا يضيعون أنا صابرة كثيرا ومتحملة فوق طاقتي من العمل والبيت والأولاد وصابرة لا أريد أن أنهار لأجل الأولاد ما أحد يقدر يتحملهم غيري ولا أريد أن أتركهم.
زوجي لا يجلس في البيت وإذا حاولت معه يقول سأخرج عندي عمل لكن الحقيقة هو يكون إما ذاهب عند أهله أو للاستراحة يعني لا فيه عمل ولا شيء لكن حجة أن يخرج.
أنا لست ضد الخروج لكن أيضا أنا إنسانة ولي حقوق ومشاعر مهملة، الآن أنا أريد أعالج نفسيا لأني أشعر أني منهارة عاطفيا لكن زوجي رافض.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة أشكرك على ثقتك بموقع لها أولا ين وأسأل الله عز وجل أن يوفقني بالرد عليك الرد الجميل والمقنع والمفيد لك .
أختي الكريمة بادئ ذي بدء لعلنا ننظر لمصدر المشكلة ثم نحاول أن نستفيد من الماضي لنصلح به المستقبل، هل لي أن أسأل كيف تعرفت عليه؟ فمن ظاهر استشارتك والله أعلم أن التعارف.... فكيف كان هذا التعرف ثم أنه أوجد محبة والمحبة لا تكون إلا بتبادل مشاعر حتى تتأجج المحبة والمحبة التي تصل للعشق يغض الطرف فيها عن مساوئ عشيقه ولا ينظر إليه إلا من هذا الجانب فقط دون أن ينظر إلى أنه شريك حياة وأب لأبنائك وزوج مسؤول، وقد يكون بتجاوز بعض ما شرع الله لنا.
لذا في أول الأمر لابد لك من الرجوع لله سبحانه والتوبة والاستغفار ودعاءه بأن يفرج عنك ويختارك لك ما هو الأصلح فهو سبحانه علام الغيوب ويعرف ما يصلح عبده، فاشتكي له حالك لأنه سبحانه يقول أمن يجيب المضطر إذا دعاه " وفي صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له)
ولا أظن أن الطبيب النفسي سيحل المشكلة إذ أن المشكلة ليست في شخصك ولكنه في أسرتك وزوجك فحتى لو تعالجت من ذلك تبقى المشكلة مستمرة بتوتر العلاقة بينكما، لذا كان لا بد أن تحلي المشكلة من أصلها وهو أن يوجه الزوج لطريقة الحسنة في التعامل، فبعد أن تستعيني بالله عليه، حاولي أن تلتحقي معه بدورات تحسين العلاقات بين الزوجين أو شراء بعض الكتب الجيدة والأشرطة وهو متوفرة في المكتبات والتسجيلات الإسلامية، ولا بد عليه أن يتحمل مسؤولية البيت فلا ترضي بتحمل ما أوجبه الله عليه من النفقة وتأمين المسكن، والرجل يحترم المرأة تعطيه حقه من العشرة وتحسن تبعلها لزوجها، ولا تكون ضعيفة فيتسلط عليها بل لها شخصيتها تعرف حقوقها فتؤديها، وأما المرأة التي تخنع وتنكسر وتتنازل وتتكلف فوق ما تطيق فهو يستطيع السيطرة عليها فلا يعطيها الاحترام، إذ أنه أصبح يعرف كيف يضغط عليه ويسيرها كيفما شاء، المرأة المحترمة لا ترضى بالإهانة ولا تحمل ما لا تطيق.
وحاولي بارك الله فيك نصحه بالتي هي أحسن واستعيني بالله عليه لعل الله يفتح على قلبه وقلبك أبواب الهداية والسعادة.
أسأل الله أن يوفقك ويسعدك في دنياك ويسعد زوجك وأسرتك بك ويسعدك بهم.