الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله.
أنا لي من زواجي 9 أشهر زوجي طالب وأنا فتاة ولله الحمد لله حافظة لكتاب الله لذلك ضحيت بالوظيفة لأجل الدين وأهله حالتهم المادية ممتازة جدا وكانت الوعود أيام الخطوبة من أهله أنه لن يحتاج إلى الوظيفة أبدا لأن حالتهم ممتازة وقالوا مستعدين أن نوفر لها شقة لدى أهله بالشمال وشقة بالرياض مكان دراسته
تزوجته بدأ يبحث عن المشاكل من بعد شهر تقريبا أو أقل يدقق بأي شيء دائم يعاتبني لأجل أطفال إخوته كنت كأي عروس أتجمل له وألبس لبس للزوج فقط فجأة يدخل هو والأطفال وأنا بلباس لا يليق إلا للزوج كثيرا ما اجتهدت بعمل القهوة والحلى لأعمل له جو يسعده وألبس ما يريد وفجأة يدخل هو والأطفال وأذهب أبدل لباسي وأعمل مقهوية للأطفال بأمر منه؟؟
الدرجة يدخلهم حتى غرفة النوم ويلعبون على السرير ويعبثون بما يريدون وليس لديه عذر سوى أطفال!!
مرة أحد الأطفال قال لماذا تلبسين كذا عيب؟؟؟لم يرد زوجي سوى (تستاهلين)وهو من أدخله علي بغرفتي؟؟
حملت بعد أربع شهور من الزواج وبدأت الدراسة لم يوفر لي سكن معه لم أطالبه كان يعتذر أنه يستحي من مطالبة والديه؟؟
مصروفي الشهري تنازلت كرما تقديرا لظروفه
إذا أتت أيام العطل معه بشقتنا يهلكني الجوع أجلس أربع أيام أسبوع ثم يأتي بمقاضي البيت
قبل شهر خرجوا أهله للبر للتخييم أجبرني على ذلك أخبرته أن حالتي الصحية لا تسمح بذلك قال اصبري على شأني أحيانا أبكي من الألم يأتيني بالعتاب أني أرهقته وأتعبته وما تركته على راحته ثم يطلب أن أصبر وأصبر إلى آخر يوم بالخيام بعدها ذهبت للدكتورة أخبرتني أن معي مشكلة بالحمل بسبب الإرهاق والجهد..
بدأت الدراسة أخبرني أنه سيوفر شقة إيجار سنوي قلت لن أذهب إلا إذا أجرت قال الأمر بسيط يومين ونؤجر واليومين هذه نؤجر شقة مفروشة وافقت وصلنا الرياض قال لا أستطيع على التأجير سأسكن عند أخي مؤقتا وافقت وتنازلت وكل يوم غدا  إلى أن مكثت عند أخيه شهر كامل ومع هذا يطالب بكل حقوقه وكل ما أردت شيئا مع قله طلبي قال نريد أن نوفر وهو يترفه بما يريد
بعدها خرجنا للشقة المزعومة ووالله إن حال الشقة يرثى لها من قلة النظافة والروائح والحشرات صبرت وقلت تنفرج ذهبت اخترت ارخص موكيت تقديرا لظروفه وبعد السكن لم يوفر لي معيشة بالمنزل اليوم كله وجبة عشاء فقط وأنا حالتي الصحية متعبة بسبب الحمل والانيميا يخرج من العصر حتى يتهرب من الإتيان بالطعام والشقة خاوية على عروشها حتى الفراش للنوم غير موجود سوى لحاف وفراش رديء
تحملت كل هذا ولكن ما أحزنني قوله أنني لم أقدر ظروفه وأني لم أصبر عليه وأني أقدم مصالحي لأجله كل يوم عتاب كل صغيره يعاتب عليها ..
الآن ذهبت عند أهلي للراحة وكل ما يتصل يقول تركتيني ولم تقدري ظروفي........
ماذا أفعل الآن تعبت جدا هل أطلب الطلاق؟؟
ضحيت بالمال لأجل الدين والمعاملة الحسنة ولم أجد ذلك لو أخطأت بأقل خطأ
أشعر أني الآن لا أحمل له حبا؟؟ ماذا أفعل ؟ أعتذر عن الإطالة ولكن  لتتضح الصورة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
غاليتي مها .. أسأل الله أن يبارك لك برجاحة عقلك و اتزانك ومحاولاتك للحفاظ على عشكم الصغير ولعل ذلك من بركات حفظك لكتاب الله في صدرك  ..
دعيني أساعدك بأن أطرح لك أسئلة أخرى من المهم استحضار إجاباتها في هذه اللحظة:
- هل تتخيلين لو استقرت حالتكم المادية ستكون حياتكما أفضل؟
- هل زوجك إنسان رائع وخلوق ولا يؤذيك ولكن مشكلته في عدم تحمل المسؤولية بشكل جدي؟
- لو أعطاك ضمانات وعهود حقيقية أن يهيء لك حياة كريمة، هل سترجعين؟
إذا كانت إجابتك للأسئلة السابقة: بنعم . فالمشكلة محددة وحلها بسيط بإذن الله. و إذا كانت إجابتك : بلا، فهذا يعني حلا آخر ..
من المهم يا مها أن تحددي بالضبط سبب المشكلة الذي يزعجك ويؤلمك .. تسعة أشهر لا تزال قصيرة جدا للحكم على زواجكما بالانتهاء،، خصوصا أنك لم تذكري سلبيات في زوجك سوى تلك المتعلقة بالجانب المادي.. وأما ما ذكرتيه من إدخاله للأطفال فيبدو أنه متعلق بهم قبل الزواج وسيحتاج لفترة حتى يتعود أن الأمر ليس كما كان.
أعطي نفسك فرصة وبما أنك عند أهلك فقومي بالآتي :
- أخبريه أنك تحتاجين أسبوع للتفكير بهدوء خلالها لن يكون بينكما أي اتصال بالهاتف أو الرسائل وفي نهاية الأسبوع سأخبرك بقراري و أتمنى أن تكون مقابلة وليس من خلال الهاتف (سيشعر أن الأمر خطير وجدي وسيفكر طوال الأسبوع بماذا ستقررين )
- خلال هذه الفترة حاولي جمع أفكارك و حددي بدقة سبب المشكلة (نحن النساء نحب التفاصيل وتستغرقنا الجزئيات في حين أن الرجال يريدون الفكرة الرئيسية وقد يستمع لك ويهز برأسه وفي داخله يقول: يعني ماذا تريدين بالضبط؟) ولذلك من المهم أن تكون عندك إجابة واضحة لهذا السؤال.
- خلال هذه الفترة أيضا من المهم أن تلجأي إلى الله و تسألينه أن يرزقك الهدى والحكمة والسداد واستخيريه بما هو خيرا لكما ولطفلكما، سلي الله بصدق وتضرعي له فالأمر مصيري وتتعلق به ثلاثة أنفس.
- في نهاية الأسبوع إذا حضر تهيأي له بأجمل ما تكونين بهدوء ورسمية  من غير تبذل ولا إسفاف ، رحبي به بلطف : وابدأي الحديث  بالاتفاق أن يسمعك إلى النهاية من غير مقاطعة وأنك ستستمعين له بعد ذلك أيضا دون مقاطعة ويجب أن تذكري بهذا الشرط إذا خالف أحدكما. ابدأي كلامك بذكرك لمحاسنه وقولي  له زوجي العزيز أحببت فيك كذا وكذا ولا أنسى لك كذا وكذا ( حتى لو كان شيئا صغيرا كابتسامة أو لمسة دافئة) وعددي له شيئا من الذكريات الجميلة بينكما وقولي له ولذلك اخترتك زوجا وأبا لأطفالي وشريكا لحياتي، ولكن في المقابل لم تهيئ لي مأكلا ولا مشربا ولا مسكنا كريما ولا حتى مصروفا ولو كان صغيرا ولا ولا ...
أفهميه أن ما تحتاجينه ليس من الترف والكماليات أنت تتكلمين عن ضروريات الحياة وهذا الذي سبب لك أنيميا وفقر دم لسوء التغذية خصوصا وأنك مسؤولة عن من يسكن في أحشائك أيضا . كونه لا يزال طالبا ليس سببا في التقصير فكثير من الطلبة متزوجين ولديهم أطفال ويعيشون حياة كريمة بأي طريقة كانت وأبواب الرزق مفتوحة ليلا ونهارا. وإذا كان يعتقد أنه ليس قادرا على تحمل المسؤولية فلماذا تسرع في الزواج و تحمل مسؤولية بناء أسرة؟
أفهميه بصدق أن ما يخيفك ليس مجرد مأكل ومشرب ومصرف فقط. لكن الحقيقة أنه إذا تم التقصير في هذه الضروريات فكيف ستكون الحياة بعد ذلك فيما هو أكبر و أكثر كيف ستكون مسؤوليته مع أطفاله ؟ أشعريه بتخوفك على المستقبل، وأنك لا تمانعين في الصبر معه لكن فقط في حالة أنك شعرت أنه مسؤول ويتحمل معك و يبذل قصارى جهده لا يتهرب و يعاتب و يحاول أن يبحث عن المشاكل من لاشيء.
اضربي أمثلة عن أيام بت فيها طاوية من الجوع أو من الألم أو تحملت فيها كثيرا  وأنه لم يكن موجود بجانبك ولم يقدر لك ذلك كوني صريحة وواضحة وأشعريه بلحظات ضعفك .. ولا تكثري حتى لا يتشعب الموضوع وتنسون القضية الأصلية
واختمي حديثك بأنك لازلت تحفظين له الود وأنه بودك أن تستمر الحياة بينكما لكن لابد أن يكون هناك حل. قولي هذا كل ما لدي وأن أستمع لك الآن ..
ولعله سيبدأ كلامه بالرد على بعض الأشياء والمهم أنه سيقول غالبا وما الحل؟ وهنا أشعريه أنك لا تعرفين ما الحل؟ وأنك تنتظرين منه هو أن يجد حلا؟
استمعي له بهدوء وحاولا أن تتفقا على حل حقيقي وليس مجرد وعد كلامي وأنك لن تعودي إلا إذا بدأ حقيقة في التنفيذ مثلا مصروف شهري لك ، مقاضي البيت أسبوعيا أو شهريا، أن يحترم كل منكما الآخر .. وغيرها من الأشياء التي قد يكون هو أيضا عنده مشاكل فيك أنت أيضا فيجب أن يتسع صدرك لاستيعابها.
ولا تعودي له مباشرة وإنما أعطيه فرصة كم يوم ليهيأ الأجواء و يرتب نفسه وممكن أن تسأليه: كم تحتاج لترتب نفسك لأعود إلى البيت؟
حاولي بكل صدق أن تكون محاورتكما دافئة مليئة بالحب والود ولا تكون متشنجة أو متوترة .
هذا وأسأل الله أن يلم شملكما ويرزقكما حياة كريمة رضية مرضية