الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة، تقدم لي شاب يمتاز بحسن الخلق، كما ذُكر عنه، ويعمل بشركة، لكن المشكلة أن مرتبه ضئيل.. وأنا من عائلة ميسورة - والحمد لله - وكل طلباتي مجابة.. فأنا خائفة من عدم قدرتي على التأقلم مع التغيير الذي سيكون في نمط المعيشة.. فهل أقبل به، أم أرفضه؟ أرشدوني.. جزاكم الله خيراً.>

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. الأخت نجمة: المقومات الرئيسية لنجاح الحياة الزوجية: أن يكون كلا الزوجين على دين وخلق وعقل؛ لأن هذه الضوابط الثلاثة كفيلة - بإذن الله - بتجاوز الأزمات والخلافات والمتاعب الناتجة عن العشرة الزوجية. ومن يسر الإسلام ومراعاته للعوامل النفسية أن جعل التكافؤ بين الزوجين شرطا جائزا لأحدهما أن يشترطه، والتكافؤ يكون في النسب والمستوى الاجتماعي.. ولكن إن تنازلت المرأة عن التكافؤ وقبلت بزوج أقل منها في المستوى المادي، بشرط أن يكون هذا الزوج على دين وخلق ومشهود له بذلك؛ لعلها تكون قد عملت بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث حث على قبول الدين والخلق، ولعلها تكتب عند الله طائعة له محسنة الظن به، فيعطيها الله على حسن ظنها به.. فقبولك لهذا الرجل، على الرغم من مستواه المادي الضئيل، يعتمد على استعدادك - أنت - للتخلي عن مظاهر الحياة المادية. في نهاية الأمر - أختي - أقول لك: أنت حقيقة لا تعرفين عن هذا الرجل إلا ظاهره، وسريرته لا يعلمها إلا الله؛ لذلك أوصيك بكثرة صلاة الاستخارة، وأكثري من دعاء الاستخارة حتى لو بدون صلاة.