الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله..
أنا معلمة منّ الله عليّ بتعليم كتابه الكريم في دار لتحفيظ القرآن الكريم وقد مضى عليّ عامان ولله الحمد, والطالبات اللاتي أعلمهن صغيرات أي في المرحلة الابتدائية(4-5-6) وقد أشكل عليّ بعض الأمور أود منكم بارك الله فيكم حلها والإشارة عليّ في الأصلح والأنفع, وفقكم الله لما يحب ويرضى ومنها :
1- أن هؤلاء الطالبات لا يستجبن لي في الأدب والاحترام والأخلاق بسهولة إلا إذا نظمتُ لهن مسابقة في ذلك أو نشاط فيه, كذلك أيضا في الحفظ والمراجعة لا يتحمسن ويتنافسن إلا بذلك, وإذا أُوقفت النشاط رجعنا لحالتهن السابقة, وأحس أحيانا أن هذا ضعف في شخصيتي؛ فأنا أرى ألا أستمر معهن دائما في الأنشطة حتى لا يعتمدن عليها وحتى لا يتسلل إليّ وإليهن الملل, فهل هذا صحيح؟
2- الطالبات عندي في الفصل على قسمين قسم مؤدبات وعلى أخلاق رفيعة وحياء جم, والقسم الآخر على عكسهن تماماً مشاغبات معاندات فما الطريقة التي تجعلهن متوازنات متعاونات متحابات, وقد جربت في فترة من الفترات أن أجعلهن على مجموعات مختلفة وأدمج فيها النوعين فلم أجد في ذلك نفعا ؟
3- توجد لدي طالبة صغيرة بالنسبة لطالبات الفصل فهي في الصف الثاني وضعوها عندي لأنها متميزة في الحفظ ومعلمتها السابقة لم تعتني بها وهي ابنة معلمة في نفس الدار, والمشكلة أن الطالبات في الفصل يغرن منها غيرة شديدة مما أدى إلى كرهها واستفزازها وتصيد أخطائها وعنادها وعدم قبولها, ولا أعلم كيف أتعامل معهن أرشدوني وفقكم الله؟
عذرا على الإطالة وجزكم الله خيرا...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت المتفائلة من السعودية
أشكرك على ما تقومين به من عمل جليل في تعليم كتاب الله وابشري ببشارة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح (خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) وأما بالنسبة لمشكلتك فالأمر يتعلق بطرائق التدريس وتحديدا طرائق تدريس القرآن الكريم والذي أنصحك به ما يأتي:
أولا: حاولي القراءة في طرائق تدريس العلوم الشرعية وخاصة طريقة تدريس القرآن الكريم والأساليب المفيدة في ذلك
ثانيا: حاولي استخدام الكثير من وسائل الإيضاح الحديثة التي تفيد في تدريس القرآن من جهة وتساعد على ضبط الصف من جهة أخرى مثل الحاسب الآلي ومكبر الصوت والقراءة من جهاز التسجيل والسبورة الذكية والبطاقات الملونة وغيره من الوسائل المفيدة التي تشد انتباه الطلاب
ثالثا: حاولي استخدام أسلوب التعزيز بنوعيه المادي والمعنوي المادي مثل إعطاء المتميزات الهدايا المناسبة لمرحلتهم العمرية عند كل إنجاز والتعزيز المعنوي هو امتداح جهودهن والثناء عليهن عند القيام بكل عمل جيد
رابعا: لابد من إثارة الدافعية لديهن بما يناسب مرحلتهن العمرية وذلك بتحبيبهن في دراسة القرآن وحفظه واحتساب الأجر من الله في ذلك وإبلاغهن بما ينبغي عليهن فعله في حلقة الدرس وأن الملائكة تحضر معهن وتدعو لهن وتستغفر لهن حتى تبني في نفوسهن الاتجاه الصحيح لحب القرآن واحترامه
خامسا: طبقي تجربة الأم الزائرة حيث تستضيفي يوم من كل أسبوع أحد أمهات الطالبات وتنسقي معها حول الحديث عن موضوع جيد في حب القرآن واحترامه والتأدب معه لأن في هذا تغيير من الروتين اليومي للدرس
وبالنسبة للطالبة الصغيرة حاولي دمجها في البرنامج معهن دون تفرقة ملحوظة مع مراعاة إعطائها قدرا أكبر من الحفظ مراعاة لقدراتها وتميزها وحاولي التنسيق مع والدتها أن تعطيها بعض الهدايا البسيطة والحلوى لكي توزعها على الطالبات من حين لآخر تحببهن فيها وهذا مما يزيل الغيرة منها
وفقنا الله وإياك إلى كل خير