الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..
السلام عليكم ورحمة الله..
أنا معلمة ولدّي طالبة تبلغ من العمر 15 سنة وهي مميزة لأبعد لحدود في كل شئ حتى إنها تحفظ القرآن الكريم كاملا عن ظهر قلب، وهي الأولى في فصلها، ذكية وأجد فيها كل صفات الشخصية القيادية .. وهي معي في منتهى الأدب والطاعة حتى لا أكاد أطلب منها شيئا إلا وتنفذه على الرغم من عنادها..
ولطالما كانت تجلس معي وتبكي لي وتشكي لي كرهها لوالدتها حتى إنها لا تطيق الجلوس في البيت، أما أهلها فهم غير ملتزمين أبدا، فأمها وأختها غير ملتزمتين بالحجاب، ولقد عاشت هذه الفتاة طفولتها في حضن جدها وجدتها، وقد مات الاثنان قبل سنة تقريبا، وحينها قرر الأهل استرداد ابنتهم التي لم تشعر يوما أنها ابنتهم، ولقد بلغت من الدلال في بيت الجد مبلغا كبيرا، وهي تبرر كرهها لأمها بأنها ـ في وجهة نظرها ـ استغنت عنها منذ طفولتها بينما تمسكت بشقيقتها، فهي لا تعترف بأنهم أهلها فلما تطيعهم؟!
أما الآن بعد أن بلغت فأصبح أبواها يطالبانها بالبر ويغضبان من تصرفاتها، بل ويتصلان بمعلماتها ليطلبا منهن تأديبها وليخبرهما عن شدة عقوقها.
وكلما حاولت أن أكلمها بشأنهم ترفض ذلك ولا تريد أن تسمع مني أي شيء يتعلق بأهلها، ولا سيما أمها، وتقول: "أنا مستعدة أسمع كلامك بأي شيء إلا في هذا الموضوع؛ لأنها لم تكن أمي يوما، ولن تكون، فأنا أكرهها، وهي سبب تعاستي "!
لا أدري كيف أقنع هذه الطالبة ببر والديها، فأرجو أن تشيروا علي وتخبروني كيف أقنعها بذلك، لا سيما أنها حافظة، وهم يعايرونها بذلك كثيرا!!
أفيدوني وجزاكم الله عني وعنها خير الجزاء.. أختكم.

الإجابة
الأخت غادة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أحيي فيك روح المعلمة المربية، وفقك الله ورعاك
لنحلل الأمر برويّة:
1- وجود الطالبة منذ الطفولة عند غير والديها مع وجودهم أثر في نفسيتها فأورثها عدم الانتماء لوالديها الحقيقيين برغم الدلال عند جدّيها، وموقفها العدواني من والديها غير مستغرب؛ لأنه ناتج عن إحساسها بالغربة والحقد على والديها؛ لاعتقادها بتخليهما عنها. وحقيقة الأمر قد تكون هناك ظروف للوالدين أجبرتهما على تركها عند جدّيها، أو إصرار الجدين على وجودها عندهما، مما أفسد جو العلاقة بين الطالبة ووالديها.
2- قد تكون تصرفاتها تجاه والديها نوعا من الانتقام اللاشعوري.
3- دلالها عند جديها أكسبها شخصية قوية مسيطرة.
4- مهما قدمت لها من أعذار لوالديها لتركهم لها فليست مقنعة بالنسبة لها.
5- اعلمي ـ يا أختي ـ إن مشكلة طالبتك ليست عقلية؛ بمعنى أنها لا تحتاج إلى أن تناقشيها عقلياً؛ لأن عذرها عن نفسها أقوى من أي إقناع. لذلك المسألة تحتاج إلى من يقلّب قلبها فيبعث فيه الحب والبر والعفو لوالديها، وهذا لا يأتي إلا من عند الله جل شأنه؛ لذلك أختي أكثر من قول: "يا مقلب القلوب أهد قلبها". وبعد الدعاء المستمر لها لعل الله أن يجيب فيلين قلبها على والديها، وبعد فترة الدعاء تأتي فترة المناقشة العقلية والإقناع. واطلبي من والديها أن يتحملا هذه المرحلة الحرجة من علاقتهما.. وفقك الله وأعانك على الخير.