الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا والدة لطفلة عمرها 7 سنوات ونصف، منذ صغرها وهي تحب المس والحسحسة بطريقة أراها زائدة، ولكن أرجع وأقول إنها طفلة رغم أنني لا أستجيب لطلبها غالباً في لمسها بالطريقة التي تريدها، فأنا أخشى عليها من تطور الأمر مستقبلاً، المس الذي أقصده هو لمس الزند أو أذراع من فوق مع العلم أنه لا أحد يمسك ابنتي غيري لا هي رضيعة ولا هي طفلة.

الإجابة
الأخت الفاضلة أم محمد من السعودية\r\nوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:\r\nأشكرك على اهتمامك بملاحظة سلوك أطفالك خاصة في هذه السن المبكرة، وأحب أن ألفت انتباهك إلى أن كثيراً من تصرفات الأطفال في هذا السن ناتجة عن أكثر من سبب، وأهم هذه الأسباب التقليد لمن هو أكبر منهم سناً في الغالب، وقد يكون هذا التقليد نتيجة ما يراه الطفل من تصرفات الراشدين الذين من حوله في المنزل أو في المدرسة أو في جهاز التلفاز، فإذا كان هذا هو السبب في تصرف ابنتك فقومي أولاً بإزالة هذا السبب أو التقليل منه قدر الإمكان بصورة تدريجية، وإذا كنت متأكدة أن هذا ليس هو السبب فربما يكون نتيجة ما يسمى في علم النفس بالسلوك الخاطيء السيء أو العادات الخاطئة مثل مص الأصابع عند الأطفال أو فرقعتها عند الكبار وغير ذلك من الحركات التي تتحول إلى حركات غير إرادية، بمعنى أن الشخص ربما يعملها عن غير قصد، حيث يملي عليه ما يسمى باللاشعور أو العقل الباطن، وفي هذه الحالة لا بد من علاج سلوكي منتظم لمثل هذه الحالات، والذي أراه في حالة ابنتك أن تعتبري الموضوع أمامها طبيعياً ولا تشعريها بأنه حالة مرضية، ثم بعد ذلك حاولي من وقت لآخر إشغالها عن التفكير بممارسة هذه العادة، وذلك بإشغال كفيها في أغلب الأحيان بأشياء مفيدة مثل الألعاب بجميع أنواعها، وحاولي مشاركتها في ذلك ويمكن من وقت لآخر وضع بعض النقوش في داخل يدها عن طريق الحناء، وبذلك يكون سبباً لعدم استخدام الكف فترة من الزمن أثناء وضع هذه الحناء حتى يجف، كذلك إشغالها بالكتابة والقراءة النافعة ومشاركتها في عمل المنزل بما لا يكفلها الكثير من الجهد والطاقة، وترتيب غرفتها وغير ذلك من الأعمال النافعة التي تجعل العقل الباطن يبدأ في تخزين أوامر وحركات جديدة لمسح الحركات القديمة، ثم بعد ذلك يمكن لفت انتباهها إلى أن مثل هذه الحركات غير مرغوب فيها أمام الناس وأنهم ربما ينتقدونها إذا رأوا ذلك، وهذا ما نسميه بالضبط الاجتماعي، ومتابعتها في ذلك دون تجريح أو استهزاء أو تنتقص منها أو إحراجها أمام الغير.\r\nوفقك الله إلى كل خير.