الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
بسم الله الرحمن الرحيم..
بجد أنا أحتاج مساعدتكم بعد الله.. بخصوص ابنتي عمرها سنتان وستة أشهر.. عنيدة جدا بسبب دلالي لها لأنها كانت الأولى وولد أخيها بعدها بست شهور هما قريبان من بعض يعني ما بينهما سنه وثلاثة شهور.. كآني أنجبت توأما.. المهم تقلد أخاها في كل شيء كأنها لم تكبر حتى تقلده في الحبو وطريقة نطقه للكلام حتى بعد ما تركت البزازة أول ما رأت أخاها ينام عليها قلدته، المشكلة في اني حاولت كثيرا ولمدة شهرين أن تقلع (البامبرز) لكنها لا تريد وتعاند حتى استسلمت منها قلت أحاول ثانيا لأنها كبرت على (البامبرز) لكن دون جدوى بالدلال والمكافآت لا ينفع وبالضرب والصراخ لا ينفع، أنا أحس أنها تريد تقلد أخاها في لبس (البامبرز) ماذا أعمه في هذا العند؟ بجد بدأت تحرجني أمام الناس بعنادها وصراخها وخائفة أعاقبها تزيد ونفسيتها تتعب مع العلم أنها ذكية جدا وتفهم جدا، الله أكبر عليها..
أنا آسفة أطلت عليكم لكن والله غصب عني سامحوني يا ليت تفيدوني.. شكرا..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإجابة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة نهى..
إن عمر أولادك بارك الله لك فيهما يحتاج إلى عناية بالفعل كبيرة وبخصوص ابنتك وما تفعله من تصرفات مشابهة لتصرفات أخيها تحتاج إلى صبر، ومن ناحية أخرى يفضل أن تعيش ابنتك بعض الوقت في بيئة مختلفة وبعيدة نوعا ما عن أخيها مثل دور الروضة أو الحضانة لتكتسب بيئة جيدة ومختلفة لتعديل بعض السلوكيات التي تكتسب من زملائها بالروضة وهذا سوف يغير بشكل كبير من التصرفات التي تقوم بها، ومن ناحية أخرى لابد من توفير نوع من الحياة التي تجعل ابنتك على تشجيع الابتعاد عن مثل تلك التصرفات ومنها إعطائها هدايا أو بعض ما تحب في حالة الالتزام وذلك بالاتفاق مع المعلمات بالروضة وتشجيعها كثيرا في حالة الحصول منها على نتائج إيجابية، مع ضرورة الانتباه والابتعاد في حالة التعامل مع ابنك وخصوصا في التصرفات التي تحاول تقليدها مثل فترات تغير الملابس و(الحفاضات) أو غيرها من الأمور التي تقلدها حتى تذهب عن ذهنها بعض الشيء، والأمر الأخير هو الصبر على ذلك بعض الوقت وسوف تصلين إلى نتائج قريبا بإذن الله تعالى.
والله من وراء القصد،