الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله
لي توأم صبيّ و فتاة عمرهما سنتان وثلاثة أشهر، بدأت البنت وعمرها سنة و نصف تخلع البنطلون ثمّ تطوّر بها الأمر إلى خلع جميع ملابسها و بدأ الولد يقلّدها فكنت أحاول أن أبطل عنها هذه العادة وظللت أضربها وأنهيت الموضوع ...
و منذ حوالي شهرين أو ثلاثة و نحن في حالة تمرّد تامّ كلّما وضعت كلاّ منهما في سريره فإنّه يقفز وهذا أثّر في نومهما كثيرا ثمّ أصبحت البنت تختفي و توسّخ مكانها أو تخلع البنطلون و توسّخ يديها و رجليها ... وبدأ أخوها يقلّدها فاستخدمت اللين و الكلام و الحرمان من اللعب و أحيانا الضرب .. ومؤخّرا تفاقم الوضع زاد حتّى من غير "ستول البامبرز" ..اليوم كلّ منهما خلع البنطلون رغم أنّ لي ضيوفا . ولأوّل مرّة كان هناك طفل عنيف جدّا داما يضربني يصرخ ويلقي بالأقلام على الوجه و يعضّ بشدّة ...
أستعمل العقاب فأحرمهما من الألعاب فلا يحسّان بالعقاب ، كانت البنت تستجيب أحيانا - لكن حاليّا نادرا جدّا - ، أمّا الولد فلا يستجيب حتّى لو قلت له إنّ هذا غلط و بمجرّد أن أدخل المطبخ يجريان و يصلان إلى مكان عال و يضربان على التلفاز. مواعيد النوم أصبحت سيّئة جدّا خاصّة لدى البنت فهي تنام ليلا ثماني ساعات و الولد تسع ساعات تقريبا ، و نوم القيلولة ساعة أو ساعة و نصف تقريبا .. و أحيانا يرفضان النوم ومؤخّرا يمكن أن يكملا اثنتي عشرة ساعة أو أربع عشرة ساعة متواصلة يقظين رغم أنّهما لم يكونا كذلك .. أرجو من حضرتكم الإفادة لأنّ الوضع فعلا فاق قدرتي على التحمّل .
عمر المشكلة : ثمانية شهور .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قرأت ما جاء في رسالتك .
"الثواب والعقاب في التربية شيء أحيانا تكون له مساوئه" هناك مقولة تقول :
"إنّ العصا وجارح القول لا يخلقان إنسانا صالحا أبدا بل يخلقان فردا مدرّبا تبدو على حركاته وسكناته مظاهر الأدب ولكن نريد أولادا بشرا لا قرودا ".
وأعتقد سيّدتى أنّ عمر السنتين لا يحتمل الكثير من الأوامر والعقاب والمهامّ! من المهمّ إرشاد الطفل إلى النظام في أيّ مرحلة عمريّة بطريقة الرفق والحنان.
وقد حثّ الرسول عليه الصلاة والسلام على الرفق"فقال "إنّ الرفق لا يكون في شيء إلاّ زانه ولا ينزع من شيء إلاّ شانه"
فهناك أشياء حينما يخالفها الطفل كمخالفة النظام لا تكون عمليّات العقاب مقيّدة ،فمثلا ممكن ترك الطفل ليكتشف بنفسه مساوئ عدم تطبيق النظام ، فمثلا إذا كان الطفل لا يعيد الأشياء إلى مكانها اتركيه للبحث عنها .
قلّلى التوبيخ والعقاب .
اعتمدي على أسلوب التشجيع والثناء على التصرّفات الإيجابيّة فذلك أفضل .
اضبطي انفعالاتك .
الصراخ والتهديد ينشئان طفلا جبانا فيتعلّم المراوغة، وكذلك الصراخ في وجه الطفل وعقابه وقت الغضب فذلك من وجهة نظري من أكثر الأمور التي تؤدّي إلى اعوجاج ملحوظ في سلوك الأولاد .
التجاهل والتظاهر بعدم رؤيتك لهما أثناء الخطإ يعتبر إهمالا للفعل المسيء .
أتمنّى لك كلّ الخير وأهلا بك صديقة دائمة على موقعنا المتميّز .