الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله..
عندي بنت عمرها سنتان وخمسة أشهر، كانت البنت الوحيدة وربي رزقني بولد.. ووقتها كان عمرها سنة وثلاثة أشهر، من بعد ما أنجبت الولد يمكن بشهرين وهي تعمل حركة غريبة والحركة هي كأنها تمارس العادة السرية وتبذل مجهود كبير والآن عندما أجدها تعمل الحركة هذه أعصابها كلها تكون مشدودة.. مع العلم أن معاملتي أنا وأبوها مرة ما تغيرت بعد أن أنجبنا الولد.. ما الحل وكيف أتصرف معها؟

الإجابة
حياك الله أختي الفاضلة ندى ومرحباً بك.
أختي الغالية.. إن الأطفال شديدو الحساسية لأي تغيرات تحدث في أسرتهم.. فظهور أي سلوك غريب بعد حدث ما كولادة طفلك فإنه غالباً ما يكون له علاقة به.. حيث إن الطفلة تبدأ بالبحث عن ما يشبع ما افتقدته بالحصول على لذة عرفها بطريق الصدفة لتحسسها جسمها أو نتيجة التعرض لتحرش لا قدر الله.
وفي كل الأحوال لتبدئي خطوات إيقاف هذه العادة لابنتك عليك أولاً بإزالة المسببات والتي قد تكون مشكلة جلدية أو التهاب سبب لها الحكة ومن ثم اعتادت واستمرت بنفس الطريقة.. فإن لاحظت وجود أي تغير في منطقة الحفاظ عليك بعلاجه عند الطبيب قبل أي محاولة أخرى.
وكذلك عليك بإشعارها أنها مازالت هي الأهم في حياتكما أنت ووالدها والاهتمام بها وجعلها تقوم معكم بالاهتمام بأخيها كأن تجلب لك بعض ملابسه عندما ترغبين في استبدالها له..
واحرصي على كل ما تشاهده الطفلة في التلفاز أن يكون بعيداً عن أي مناظر غير لائقة..
ثم ابدئي معها وبكل لطف فالعنف يجلب نتيجة عكسية تماماً ويترك أثره عليها في المستقبل.. كما أنه لا يحل المشكلة بل قد يزيدها تعقيداً لأنها ستتجنب الممارسة أمامكما.. وتمارس عند خلوتها بنفسها وقد تؤذي نفسها.
لذا من المهم أن تحددي متى وأين تمارس هذا السلوك؟.. مثلاً لو كانت تمارسه أثناء حملك لأخيها أو مشاهدة التلفاز فعليك إشغالها بلعبة مثيرة أو إشغال يديها بمساعدتك.. مع تجاهلك التام عندما تشاهدينها تمارس دون عقاب فقط بالإلهاء والإشغال لصرف انتباهها.. فهي لا تدرك معنى ما تفعله كما تدركونه أنتم.. كما أن تكرار إلهائها في الوقت الذي تمارس فيه يقلل منه وتدريجياً مع إشباع حاجتها للحنان والتقليل من غيرتها تجاه أخيها ستتخلى عنها.. لكنك بحاجة لصبر وحسن إدارة للمشكلة لتصلي لهدفك.
دعواتي لك بالتوفيق.