الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

طفلتي وحيدة عمرها خمس سنوات طفلة نشيطة وذكيّة لكن المشكلة التي أواجهها أنّها كثيرة القلق .. تخاف من أيّ نشاط جديد وتبدأ بالبكاء ، على سبيل المثال حتّى إذا غابت مدرّسة عن المدرسة وجاءت مدرّسة لم تتعوّد عليها تخاف ومن ثمّ تبكي ..ذات مرّة أخبرتني أنّها تفضّل في الفسحة الجلوس بجانب المعلّمة لأنّها تخاف أن يتركوها ويغلقوا الباب و ألاّ تدخل الفصل . أحاول دائما أن أشجّعها وأخبرها أنّها قويّة ولا يوجد شيء يخوّف ... أخذتها في نشاط فنّي بعد تقييم المعلّمة وبعد أن أخبرتني أّنّها مبدعة ... ولكنّها رفضت أن تدخل لأنّها خائفة من أن أتركها وأذهب وقد أكّدت لها أنّني لن أذهب و سأنتظرها ولكن دون فائدة .. أرجوكم انصحوني
عمر المشكلة
5
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أعلم لأنّها وحيدة العائلة ... أختي الكبيرة لها نفس هذه المشاكل وأنا أريد أن أسيطر على هذا الخوف ، لا أريدها أن تقع في نفس المشاكل .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعرف ربّما طبعها الشخصي أو التدليل لأنّها وحيدة ، علما أنّه ليس كلّ ما تريد تحصل عليه .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أشجّعها و أطمئنها أنّه لا داعي للقلق ، لكنّها لا تنصت ولا تستمع لي .. أخبرها عن قصصي وأنا صغيرة وأنّني كنت أخاف في صغري ، ولكنّي اكتشفت أنّ كلّ شيء سوف يصبح جيّدا .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أهلا وسهلا بك ومرحبا في موقعنا لها أون لاين
أختي الفاضلة - ابنتك بخير وما تعاني منه هو الخوف الطبيعي لكثير من الأطفال في مثل سنّها والخوف من الغرباء أو من المواقف غير المألوفة أو الجديدة ، يحدث لها نتيجة عدم الاعتياد على التغيير كما أنّ البيئات المغلقة التي لا يوجد فيها مثيرات ومنبّهات بيئيّة من أطفال للعائلة أو إخوة وتزاور للعائلة من عائلات أخرى لديهم أطفال في مثل سنّها قد يجعل الطفلة لا تألف الغرباء . وهناك احتمال آخر هو القصص والحكايات المخيفة تعلق لفترة من الوقت في ذهن الطفل وتسبّب له بعض المخاوف ، كما أنّ التهديد بالترك والاختفاء كنوع من العقاب للطفلة يسبّب لها هذا النوع من المخاوف وعليك أن تدرّبي طفلتك على الاستقلاليّة بأمان لتشجيعها على الجلوس بمفردها لمشاهدة "فيلم كرتوني" أو تلعب باللعب الخاصّة بها أو متابعتها من بعيد عندما تلعب مع أطفال آخرين، وعند الذهاب إلى المدرسة لابدّ من مغادرة المدرسة فورا كأمّ ولا تجلسي معها داخل المدرسة بل اتركيها لمدرستها وانسحبي فورا حتّى لو كان هناك بكاء شديد من الطفلة لكي تعلم أنّها أصبحت في مكان آمن وسط أطفال في مثل سنّها وفي مدرستها التي تحبّها .
عليك أنت كأمّ أن تطمئنّي وتشعري طفلتك بالأمان وعدم القلق لأنّ قلقك يصل إلى ابتنك فكوني مطمئنّة واثقة وحدّدي لابنتك بعض الأدوار تقوم بها داخل المنزل وكافئيها على القيام بها ، احكي لها قصصا إيجابيّة عن الشجاعة وحبّ الاستطلاع بشكل مبسّط واجعليها تطبّق بعضا من القصص في الواقع كتمثيل للتعرّف على الاستقلاليّة وحبّ الآخرين المقرّبين كالمدرسة وأفراد العائلة ، ومع التدرّج في الوقت سوف تجدين ابنتك بإذن الله تعالى لديها الشجاعة والثبات الانفعالي في المواقف المختلفة .
تحيّاتي لك وتمنّياتي لأسرتك حياة سعيدة وهادئة .