الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم
متزوّج منذ 5 سنوات ولي طفلتان الأولى عمرها أربع سنوات والثانية سنتان وشهران وهي صاحبة المشكلة .
البنت الأولى صحّتها ممتازة .
أمّا الثانية ولدى بلوغها عامين وهي حتّى الآن توجد لديها المشاكل التالية :
1-لا تستطيع المشي إلاّ بمساعدة حافّة الطاولة أو الحائط أو الكراسي .....
2- حتّى الآن لم تتكلّم إلاّ بعض الكلمات القليلة جدّا وعلى فترات متباعدة كبابا أو ماما ، وغيرها كلمات أو ترانيم غير مفهومة .
3- تقوم بحركات غريبة بيديها ورجليها كأن تنظر إلى كفّها بعينيها أو ترفرف بكلتا اليدين في حالة الفرح .
4-لا تحبّ التفاعل أو اللعب مع أختها أو باقي أطفال الجيران أو الأقرباء ولا تتفاعل إلاّ مع أمّها فقط . وفي حال قدوم أطفال أو أشخاص كبار أو أصدقاء أو ضيوف لا تنسجم معهم وتبكي كثيرا من زيارتهم ولا تعطيهم أيّ أهمّية ولا تريد إلاّ أمّها ولا تتفاعل إلاّ معها .
5-أكلها ممتاز تأكل عدّة وجبات وتحبّ جميع الأكل ..
6-تتفاعل مع أغاني الأطفال كطيور الجنّة وغيرها وتفرح بمشاهدتها ، وتقوم بحركات غريبة بيديها ورجليها تعبيرا عن فرحها بمشاهدة هذه المحطّات .
7- عند الولادة كان نومها كثيرا جدّا ، أمّا الآن فنومها قليل جدّا وتسهّرنا طوال الليالي .
8-عندها رخاوة شديدة بجسمها وعضلاتها حتّى الآن و عمرها سنتان وشهران .
هل ابنتي مصابة بمرض التوحّد ؟
عمر المشكلة
سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أعلم أسباب مشكلتها ولا يوجد أحد من عائلتي أو عائلة زوجتي له نفس الحالات المذكورة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تمّ عرضها على بعض الأطبّاء الموجودين في دمشق ، وللأسف أغلبهم قلّل من حالتها ولم يعط أهمّية للوضع.
تمّ إجراء رنين مغناطيسي للدماغ وعمرها سنة وستّة أشهر وتبيّن بنتيجة الصور عدم وجود أيّ آفة دماغيّة أو أيّ مرض أو خلل دماغي .
بعض الدكاترة قالوا لي إنّ ابنتك عندها رخاوة شديدة بالجسم ومازالت على وضعها رغم الغذاء الممتاز والمقوّيات الدوائيّة وخلافها ..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بالأخ إبراهيم على موقعنا لها أون لاين .
قرأت رسالتك وعرفت حجم تخوّفك على ابنتك ومراقبتك الحثيثة لها ، وهذا في حدّ ذاته أمر جيّد من الأسرة أن تجعل الطفل تحت الملاحظة خاصّة في الأشهر والسنوات الأولى .
ولكن ما أحبّ التنويه له أنّ ابنتك سليمة وليس فيها شيء يذكر سواء من الناحية العقليّة أو الاضطراب السلوكي .
فما يتعلّق بالمشي فبعض الأطفال يتأخّرون خاصّة لو كانت أوزانهم أكبر من الحجم الطبيعي , وهذا أمر غير مخيف خاصّة في حالة الكشف على العظام والعمود الفقري ووجدت أنّها سليمة , وفي حال الطفلة إذا بدأت الوقوف وتسقط فهذا مؤشّر جيّد للخطوات اللاحقة .
أمّا موضوع رفرفة اليدين والتعبير عن الفرحة فهذا سلوك شائع عند كثير من الأطفال غير مخيف وغير مقلق لأنّه تعبير يستخدمه الأطفال , ويكون مؤشّر تخوّف في حال أنّ صاحبه تشنّج وصرع .
وفيما يتعلّق بالكلام فلكونها بدأت بالنطق بكلمة ماما بابا فهذا مؤشّر جيّد أنّه ليس لديها صعوبات في النطق ، ولكنّ المسألة هي مسألة وقت ، ستتطوّر حصيلتها اللغويّة التي ستكون أنت وأمّها المساهمين الرئيسيين في تكوينها .
أخي الفاضل
أقول لك : لا تقلق فابنتك وضعها سليم جدّا ولا تحاول أن تتنقّل بها بين أكثر من طبيب لأنّ لكلّ وجهة نظر ورؤية، فأنصحك بالتدريب لها من قبلك ومن قبل أمّها كما أنصحكما بالصبر على الفترة الزمنيّة لأنّ الفارق هو فارق وقت فقط، وليس مخيفا لكونه لم يتحوّل إلى جانب مرضي .
هذا وبالله التوفيق