الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
لديّ طفلة عمرها عشر سنوات. نعيش في تشيلي "أمريكا الجنوبيّة" منذ ستّ سنوات وهي تدرس في إحدى مدارسها وتتكلّم اللغة الإسبانيّة بشكل جيّد إضافة إلى لغة الأمّ وهي العربيّة.
متفوّقة في دراستها في كلّ الموادّ الإنجليزيّة والعربيّة والإسبانيّة إلى حين أخبرتني معلّمتها أنّ لديها مشكلة في اللغة الإسبانيّة، من حيث قلّة عدد المفردات وقلب الكلمات ، وفي نظرها أنّ انخفاض درجتها في اللغة الإسبانيّة في آخر امتحان يعود إلى هذا السبب وليس لقلّة في الدراسة ، لأنّي كما ذكرت سابقا أنّ الفتاة متفوّقة وهي الثانية في صفّها ، إضافة إلى حصولها على تفوّق في عدّة أمور أخرى في المدرسة مثل جائزة أفضل صديقة وجائزة أفضل طفلة في مادّة اللغة العربيّة...الخ.... وطلبت منّي معلّمتها استشارة طبيب أخصّائي فيما يخصّ موضوع قلبها الكلمات .. ما أودّ ذكره أنّ الطفلة لديها هذه المشكلة أحيانا في بعض الكلمات العربيّة أيضا "أي قلب الكلمات" .وأودّ أن أنوّه أنّ الطفلة لم تدخل مدرسة عربيّة في بلدها الأمّ .. إنّما المرّة الأولى التي دخلت فيها المدرسة كانت في تشيلي وعمرها خمس سنوات...
عمر المشكلة
من الممكن أربعة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ربّما لأنّها وحيدة مثلا .. لا إخوة لديها.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ربّما تعلّم ثلاث لغات في الوقت نفسه والتركيز على اللغة الإنجليزيّة والإسبانيّة ولغتها الأمّ وهي العربيّة أدّى إلى هذه الفوضى ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أحضرت معلّمة خاصّة للّغة الإسبانيّة لتعلّمها في المنزل لكي أرى هل المشكلة في عمليّة التدريس نفسها أم أنّ هناك مشكلة نفسيّة حقّا ؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة منار ومرحبا بك .
أختي الكريمة ..الكثير من الأطفال ينشأ لديهم منذ الطفولة المبكّرة قلب لبعض الكلمات أو الأحرف وقد يستمرّ ذلك إلى بداية سنّ دخولهم المدرسة ، وغالبا ما يكون طبيعيّا ولا يحتاج إلى القلق بل إلى بعض المساعدات البسيطة من الوالدين لتصحيح أخطاء الطفل بكلّ هدوء . أمّا إن استمرّ إلى ما بعد سنّ الثامنة فمن الأفضل مراجعة أخصّائي نطق وتخاطب للتعرّف على أسباب المشكلة بشكل تفصيلي ومباشر من خلال معرفة عدد الكلمات التي يقلبها ونوع هذه الكلمات بسيطة أم صعبة مع التحدّث إلى الطفل وتفهّم الصعوبات التي يواجهها وهل هي في الكتابة فقط أم في القراءة والكتابة والنطق العادي... فكلّها وغيرها أمور تساعد في تحديد المشكلة . كما أنّه كما ذكرتم أنّ الطفلة تتعلّم ثلاث لغات في الوقت نفسه ممّا قد يكون سببا في بعض الارتباك والقلق والضغوط عليها . وبالتالي تحتاج إلى بعض اللعب والترفيه للتخفيف من الضغوط التعليميّة عليها سواء من البيت أو المدرسة .
ويمكن مساعدتها ببعض الأساليب التي قد تحدّ من المشكلة كأن يتمّ حصر بعض الكلمات التي تكتبها بشكل معكوس وكتابتها بطريقة ملوّنة ومكبّرة ووضعها في غرفتها لتراها دائما فتحفظ شكلها بطريقة صحيحة . كما أنّ تصحيحها لنفسها في أخطاء الكتابة يزيد من إدراكها لخطئها ويساعدها على التعلّم الصحيح مع التحدّث مع الطفلة وتفهّم مشكلتها كما تراها هي والعمل على حلّها بكلّ هدوء ومحبّة وتركيز الاهتمام بالطفلة عند إجادتها للكتابة بشكل صحيح لا عند إخفاقها في الكتابة حتّى لا تتمسّك بأخطائها لتلفت أنظاركم وتجلب اهتمامكم مع الاهتمام بتكوين بعض الصداقات لها كونها وحيدة وتحتاج إلى التفاعل الاجتماعي مع أطفال في نفس سنّها .
ومن المهمّ مع كلّ ذلك جعل عمليّة التعلّم بطريقة اللعب ويتخلّلها بعض المرح لتقليل التوتّر الذي قد يزيد من المشكلة . كما أنّه عادة ما يتمّ التعامل مع الطفل الوحيد بمثاليّة عالية ووضع آمال كبيرة عليه ممّا تحيطه بقيود تقلقه ..لذا من المهمّ مراعاة أنّها طفلة وأنّ المثاليّة تقيّدها أكثر ممّا تنفعها .
دعواتي لكم بالتوفيق .