الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا ابني عنده 4 سنوات دائما يقول للمقربين له أنا أحبك ولكنه يكررها أكثر من مرة وخصوصا معي أنا ووالده فمثلا يقول لي أنا أحبك وأرد عليه وأنا أحبك وفي نفس اللحظة يعيدها وأرد وهكذا 3 أو 4 مرات علما بأني أفهمته أني أنا أحبك والناس تحبك دون أن نقول فهل ابني بذلك لديه مشكلة؟ هل ثقته بنفسه مهتزة؟
أرجو إفادتي وتوجيهي للتصرف معه..
وهو أيضا لا يحب أن يغضب منه أحد فمن الممكن أن يعطي أغراضه لأحد أقرانه في الحضانة إذا قال له سأغضب منك فما هو الحل؟ وجزاكم الله كل خير..
عمر المشكلة: سنة أو يزيد.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ممكن شدتي الزائدة معه في فترة من الفترات أو كثرة معاتبته..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعرف علي الرغم من أني أحاول الاهتمام به واحتضانه وأن أغمره بالحنان.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أحاول أن أفهمه أني أحبه وأن الناس جميعا تحبه وأقول: قول أحبك مرة واحدة فقط.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
سرني تواصلك معنا عبر موقع لها أون لاين وأشكر لك ثقتك بنا.
عزيزتي مروة..
موضوع طفلك ليس فيه خوف ولا تخوف لأنه أمر طفولي محض, لا يشكل خطورة مرضية.
والطفل في الغالب يحب التكرار لكثير من الأمور حتى عندما يعاند والديه تجدينه يكرر نفس الفعل رغم قول "لا".
والتكرار عند الأطفال هو لتثبيت المفردات وتركيبها في مواقع أخرى يشعر أنها مناسبة.
ولا ننس أن الطفل في هذه المرحلة يحب جذب الاهتمام من قبل الآخرين له ولتصرفاته. ويبدو أن طفلك شعر من خلال تصرفاتك وقلقك بأهمية هذه التصرفات وأنها مصدر جذب واهتمام منك ومن الآخرين, لذا كان تكرار طفلك لكلمات التي ذكرتها في رسالتك.
عزيزتي..
التخوف يكون عندما يكرر الطفل كل ما يقال له أما كلمة أو كلمتين فالأمر طبيعي وطفلك لا يعاني من مشكلة.
ولكن أحب التنويه إلى أنه قد يكون هناك تكرار لبعض المصطلحات من قبل الوالدين والمحيطين بالطفل مما أدى إلى ملازمة الطفل لمثل هذه الكلمات أو أن الوالدين والمحيطين يستخدمون هذه الألفاظ في مواطن مثل (الأكل والشرب واللباس وبعض الأمور التحذيرية أو أمور الترغيب) التي في الغالب ما يعاند الطفل أمامها.
فلذا عليك أن لا تولي الموضوع اهتماما حتى يتلاشى من تلقاء نفسه لأن في الغالب تصرفات الأطفال المهملة وغير المعززة أو المنفرة سواء كانت سلبية أو إيجابية فإنها تتلاشى من عقل الطفل تدريجيا وتصرفاته سوف تكون طبيعة بإذن الله..
وعليك أن تكوني ذكية في تعاملك معه وتحاولي صرف اهتمام الطفل لشيء أخر بمجرد أن يبدأ بالتكرار وتدخليه في مواضيع أخرى..
لكن عزيزتي.. لو تشعرين أن الموضوع مقلقك كثيراً حاولي زيارة أخصائي نطق وتخاطب للوقوف على حالته رغم يقيني الذي استشفيت من رسالتك بأن ابنك سليم ولا يعاني من مشاكل لغوية.
أما مسألة الألعاب وأنه قد يسلمها لغيرة فهذا دليل على أنه مسالم وعنده طيبة نابعة من داخله وأنه ليس عدوانيا مع اقرانه وهذا أفضل لك لأن الطفل العدواني نادرا ما يتشارك مع الآخرين في اللعب.
وفقك الله..