الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مستشاري الفاضل شكرا لإتاحة الوقت والفرصة لي لأعرض مشكلتي التي باتت حاليا تؤرقني مشكلتي تكمن مع الطفلي البكر الذي سيبلغ الثامنة قريبا. لدي من الأطفال أربعة لكل منهم شخصيته وصفاته ولكن طفلي البكر حفظه الله أتعبني من يوم مجيئه إلى الدنيا سبحان الله حتى ولادته لم تكن سهلة.
طفلي له عداوة مع النوم يشعر بأن النوم عقوبة منذ أن كان رضيعا كنت أستغرق الساعة والساعتين حتى ينام وفي أغلب الأحوال كنت أنام قبله تصبح الساعة الحادية عشرة والثانية عشرة وهو لا يزال مستيقظا ويستيقظ اليوم التالي باكرا ولا ينام خلال النهار أكثر من ساعة، كثير الحركة والمجازفة فكنت طوال اليوم لا أفعل شيئا إلا متابعته حتى لا يؤذي نفسه في كل يوم يقوم بفتح كل الأدراج والخزائن التي في متناول يده ويحاول الوصول إلى الأشياء التي ليست في متناول يده وكل يوم على هذا الحال وعندما كبر قليلا وصرنا نخرج إلى المحلات والأماكن العامة يكون همي الأكبر أن لا يضيع مني فثوان قليلة إذا أفلت يده معناها أنه ضاع فهو يمشي ويمشي ولا يلتفت ولا يبكي ويذهب ويتحدث مع الآخرين وقد يجلس معهم من الصعب أن تدرك أنه طفل ضائع فهو سعيد ولا يأبه بالابتعاد، الآن وقد كبر أواجه مشكلة كنت أتوقع أنه سيتخلص منها بهذا العمر وهي تنفيذ كلامي وأوامري وأنا من النوع الذي يستفيض بالشرح فأنا أمنع منعا باتا الاقتراب من الماء المغلي والغاز والطناجر وأطلب منه أن يطلب مني عند حاجته لأي شيء في كل مرة يكسر القوانين ويتعذر بأنه نسي أطلب منه استئذاني قبل استخدام بعض الأشياء أو عندما يريد أخذ شيء إلى المدرسة وعندما أفتش (شنطته) أجد أنه يأخذ أشياء بلا استئذان، أعاقبه بالحرمان والتأنيب وأزيد وأقلل بحسب حجم الموضوع وخطورته ولكن لا فائدة هو طفل مبدع مثقف متكلم جيد متميز دراسيا دوما يوصف بالمبتكر والمبدع أشجعه لا أريد أن أضعه في قالب نمطي وأكبت تفكيره وإبداعه ولكن سلوكه هذا يتعبني وهو يكاد يكون السلبية الوحيدة التي تأتي في تقريره المدرسي عدم التقيد بالنظام وإن كان الآن أقل من الماضي ولكن أريد حلا هل هو قدر علي التعايش معه والقبول به أم مشكلة قابله للحل..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
نرحب بك في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد..
الصفات التي ذكرت في ابنك تعني أنه كما قلت (مبدع)، وعليك ألا تكبتي إبداعه، بل وفري له من الأدوات ما يتيح له مجال تنمية إبداعه، وإذا لم تفعلي فسوف يصرف طاقته هذه في الحركة والتطلع لكل ما في البيت، والبحث عن جديد له؛ إذ يرى أنها فرصة إبراز تفوقه واكتشاف الجديد..
فرصة ذهبية ومنجم ذهب بين يديك استثمري هذه الحيوية والطاقة في خلق مبتكر وعالم.. انظري فيما يحب.. ركزي على إبداعاته وميوله ووفري له متطلباتها كي ينشغل بها..
تعاملي معه على أنه مبتكر فعلا.. جهزي له أشياء يحبها ويرغب في التعامل معها.. فك وتركين .. تكوينات.. أدوات للعمل غير ضارة..
فكري في التقدم به لجهات الإبداع والابتكارات في المراكز المتخصصة إن وجدت لديكم..
اذهبي معه ووالده إلى المراكز العلمية ومعارض الابتكارات وأماكن الاختراعات العلمية.. لا تستهيني بقدراته.. قد يكون لديك مشروع عالم وأنت لا تدرين..
الموهبة رزق من الله حافظي عليها وتعاملي معها بشيء من الحكمة والروية وعدم ضياع الفرصة..
ابذلي مالك وطاقتك لتنمية مواهبة..
لا يضيرك كثرة حركته لكن استثمريها في توجيهها نحو الأمثل..
عدم إطاعته الأوامر أمر في غاية الروعة لأنه دليل على الاستقلالية وثقة النفس.. كما أنها دليل على حب المغامرة والتجربة والتعلم بالتجريب لا بالكلام.. وهي فرصة نادرة لاستثمارها.
عليك برقية ابنك وحافظي عليه.. لديك مشروع لعالم المستقبل فلا تضيعيها..
أكثري له من الدعاء.. والتوفيق بالله.