الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم
أرجو أن تجدوا لي حلاّ مع ولدي ذي _العشرة أشهر، فقد أتعبني كثيرا جرّاء نومه بالليل ، يستيقظ مرّتين أو ثلاثا من أجل الرضاعة . المشكلة الأكبر أنّه و أخته ينامان في غرفتهما الخاصّة ممّا تطلّب منّي جهدا أكبر، ولا أستطيع إبقاءه جنبي لأنّ أخته ستلحق به لا محالة ، و قد كابدت من أجل فصلهما عنّي عند النوم ، أمّا أبوهما زوجي فيقول إنّي تسرّعت في ذلك .. و لقد قرأت كتب التربية التي تقول إنّه يمكن حتّى من شهر و نصف الشهر، وكذا تجارب الأمّهات اللاتي نجحن في فصل أولادهنّ عن بعضهم في الأشهر الأولى مشجّعة، و سؤال آخر عن فطريّات الفم التي تجعل فم الرضيع أبيض و تترك بثورا حول الأعضاء التناسليّة كيف يمكن الشفاء منها لأنّي منذ ولادة الطفل و أنا أعالجه عند الأطبّاء الأخصّائيّين وغيرهم و لم يشف منها إلاّ أيّاما ثمّ تعود ممّا سبّب لي ألما و تشقّقات في الثديين ، هل هي خطيرة على صحّته ،ما هي أسبابها و كيف أقي نفسي و طفلي إن أنجبت مرّة أخرى ، علما أنّي لم أعان مع ابنتي الأولى منها... أريد حلاّ لجفاف الشفتين، جزاكم الله خيرا و السلام

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة أمّ فاطمة ومرحباً بك .
أختي الحبيبة .. رسالتك تحمل العديد من الأسئلة .. سأجيبك على الجزء المتعلق بنوم طفلك فهو الخاصّ بالجانب التربوي وهو ما أستطيع إفادتك به ..
أمّا الجوانب الأخرى من أسئلتك كالفطريّات وطرق علاجها والوقاية منها وغيرها فأنت في حاجة إلى مراجعة طبيب أطفال فهو المختصّ بذلك .
فالطفل يا عزيزتي عادة في سنّ العشرة أشهر يتناول وجبات ليّنة من الفواكه والتمر والزبادي .. بالإضافة إلى الحليب . وهذه الوجبات تشعره بالشبع لعدّة ساعات بخلاف الحليب الذي هو أخفّ منه وبالتالي يحتاجه بشكل متكرّر .
لذا فإنّ جعل وجبة قبل النوم مثل هذه الوجبات تساعدك في إبقاء الطفل نائماً لفترة أطول من اعتماده على الحليب قبل النوم .
كما أنّ تعويدك لطفلك بعدم الاستجابة له عند بكائه بشكل سريع يقلّل من مرّات استيقاظه لعدم وجود تعزيز لذلك .
دعواتي لكم بالتوفيق .