الإستشارات التربوية


05 - رمضان - 1435 هـ:: 03 - يوليو - 2014

طفلي أصبح يتلفظ بأسماء الأعضاء التناسلية!


السائلة:أم راكان

الإستشارة:عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد.
أنا مطلقة وأم لطفل عمره 4 سنوات وشهران، وجدت منذ سنتين جرحا غريب في دبره. بعدما جاء من عند أبيه حيث إن والده يأخذه كل يوم جمعه لمدة 3 ساعات ويرجعه وهذا من حقه لكن بعد أن يأتي من عند والده ألاحظ أشياء غريبه مثل تلك الجروح وبكائه وهو نائم كان يلازمه دائما وينطق بأسماء أشخاص لكن لم تتضح معالم الأسماء لدي ولم أهتم وانشغلت بدراستي الجامعية. وبعد أن أصبح عمره 3 سنوات صار ينام عند والده ليلة كامله.. أصبح يبكي وينفر من الذهاب إلى والده.. وأصبح يتلفظ بأسماء الأعضاء التناسلية ويقول لي ماما أنا عندي ويصرح بالاسم أقول له عيب ما يصلح تقول كذا من علمك يعطيني أسماء الاشخاص الذين يقولون له ذلك قلت له لا تلعب معهم بعد الآن هم أكبر منك لماذا تجلس معهم وبعدها أصبح يلعب مع الأطفال الذين يكبرونه سنا ويحب أن يجلس في حضنهم ويهمس بأذنهم حتى أنا أصبح دائما يقول لي أريد ان أقول لك سرا إلى أن تطور الأمر وزادت الألفاظ وأصبح يتعمد لمس جسد أبناء خالته أصبحت بلا وعي أنهال عليه بالضرب وأحذره لا أحد يلمسك في هذه الأماكن وعندما أصبحت أسأله من يقول لك بتلك الألفاظ ينفر مني ويقول ما أدري.. أصبح بعد أن يأتيني من عند والده.. يبكي بكاء لا أدري ما سببه إلى أن ينام ومرات يقول لي لا أريد أن أذهب معه يقصد والده ومرات أريد أن أذهب أصبح سرحانه كثير.. أريد أن أدخله الروضة وأخاف أن يفعل سوءا مثلما قد فعل من أبناء خالته.. أرجوكم أفيدوني وفقكم الله..


الإجابة

الأخت الفاضلة أم راكان..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على اهتمامك بابنك وحرصك عليه وأعتقد أنك الآن مسؤولة مسؤولية كاملة عنه وخاصة بعد أن رأيت بعض الأدلة الحسية والمادية في جسمه تدل على آثار تحرش جنسي والذي أنصحك به أن تتحققي أولاً من وضع أبيه هل هو جيد وطيب وبعيد عن مثل هذه التفاهات وهل هو حصيف وفطن ويغار على ابنه وقد يكون التحرش وقع من أناس لا يعلم عنهم والده شيئاً فهنا كلمي والده واشرحي له الوضع واشركيه في الموضوع وأوجدوا الحل المناسب بالتعاون مع الجهات المختصة وإذا كنت ترين أن والده ليس على درجة من الاهتمام فأنصحك ان تبادري الى إخبار الجهات المختصة وعرض الطفل على الطبيب الشرعي ثم أخذ تقرير مفصل بالواقعة لإخلاء مسؤوليتك ولحفظ حق طفلك ولردع الجناة المعتدين عليه ولإيقاف عدوانهم عنه وعن غيره ثم بعد ذلك أن ثبت التحرش الجنسي به فامنعيه فوراً من الذهاب إلى والده ولو بقوة النظام حماية له ثم ابدئي في وضع خطة علاجية تبدأ بالجانب المعرفي والتركيز على تعليمه كيف يحمي نفسه من التحرش وإخباره بالأماكن الحساسة من جسمه وعدم السماح لأي أحد أن يلمسها أو يعبث بها ولو كان عن طريق المزح واشرحي له بأسلوب مبسط عواقب ذلك اجتماعياً ودينياً وأن الله يغضب ممن يفعل ذلك ويمكن قراءة بعض القصص الهادفة له عن هذا الموضوع قبل النوم بعد ذلك الانتقال إلى العلاج السلوكي ومراقبته الدائمة من الناحية السلوكية وإيجاد البديل الناجح له في علاقاته الاجتماعية والبحث له عن بيئة صالحة يندمج فيها ويتعلم من خلالها الأخلاق الحسنة والكلام الطيب..
وأخيراً عليكم بالدعاء وخاصة في أوقات الإجابة بأن يصلحه الله وينبته نباتاً حسنا.
أصلح الله لنا ولكم النية والذرية.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:1628 | استشارات المستشار: 450


الإستشارات الدعوية

تعرفت عليه لأحسن من لغتي .. فما حكم هذه العلاقة؟
الاستشارات الدعوية

تعرفت عليه لأحسن من لغتي .. فما حكم هذه العلاقة؟

د.رقية بنت محمد المحارب 12 - رجب - 1432 هـ| 14 - يونيو - 2011
الدعوة والتجديد

أخاف من عذاب القبر بسبب ذنوبي السابقة!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي9880

الدعوة في محيط الأسرة

النصح والدعاء من أعظم البر للوالدين..

الشيخ.محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز5021

الدعوة والتجديد

كيف أحلق في سماء السعادة الأبدية؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )3059


وسائل دعوية

كيف تُناصَح من تغتاب زوجها وأقاربه؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند9157