الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ..
أنا أم لطفل عمره سنة ونصف، وبنت عمرها ستة أشهر، طفلي الأكبر معاذ يعاني من عادة مص الأصابع وحاولت منعه بكافة السبل ولكن لا تجدي نفعا، ويعاني أيضا من عدوانية تجاهي في التعامل ولأخته الصغرى وألاحظ أنه ذو طبع عنيد ولا يستجيب لأي تعليقات، وأصبحت اتعامل معه بعصبية شديدة ولا أستطيع تحمل تصرفاته.
عمر المشكلة: سنة ونصف.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الحمل الثاني.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا أعلم.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة أم معاذ ومرحباً بك.
أختي الحبيبة.. الأطفال في سنواتهم الأولى يكونون بالغوا التأثر بالأحداث من حولهم.. وقد لا يستطيعون التعبير عن ذلك فيتخذون أساليب وعادات تنبه من حولهم أن هناك مشكلة ما.. ويبدأ الطفل يعبر عنها بشكل عادات سلوكية سلبية..
فاجتماع مص الإصبع مع العدوانية والعناد إشارة للغيرة التي يشعر الطفل بها.. وحاجته للحنان والقرب منك.. وما يزيد الأمر سوءاً أن تعامليه بعصبية أو عنف.. خاصة أنه في سن صغير ولم ينال حقه من الرضاعة الطبيعية والقرب والرعاية منك لوحده.
والخطوة الأولى في منعه من مص الإصبع هي التقرب منه أكثر والاهتمام به وإشعاره أن قدوم أخته لم يحرمه من أي امتيازات كانت له.. وفي ذلك التخفيف من مسببات المشكلة الأساسية..
وبعدها اعملي على معالجة نتائج المشكلة "مص الأصبع" بطريقة لا تكون عنيفة ولا مفاجئة.. وبدون توتر وعصبية لأن ذلك لا يجدي نفعاً بل على العكس سيعاند الطفل بزيادة مص إصبعه.
واعلمي أنك بحاجة للصبر والوقت لأن تغيير السلوك لا يكون غالباً بشكل سريع..
فأكثري من ضمه واللعب معه وإشغاله عن مص إصبعه, وتقديم ما يحب من حلوى وألعاب كلما كان أكثر استجابة..
ويمكنك وضع قليل من صبغة الطعام على إصبعه مع قطرات الليمون حتى ينفر منه.. وذلك في النهار أما في الليل فمن الأفضل تغطية اليد أو الإصبع بقفاز يمنعه عن مصه.
ومن المهم ملاحظة إن كان الطفل يقوم بها تحت ظرف معين كاللعب مثلاً, وعندها من الجيد أن تحرميه من اللعبة كلما وضع يده في فمه.. وتلعبي معه كلما لعب بشكل طبيعي مع تعزيزه بما يحب.
دعواتي لك بالتوفيق.