الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ابني عمره سنة وبدأ بالتعرف على أعضائه التناسلية عندما أغير له الحفاظ.. فماذا أفعل معه هل أتركه يلعب ويتعرف؟ وماذا أقول له أيضا عندما يبدأ باستيعاب الكلام؟

الإجابة
الأخت الفاضلة أم آدم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على اهتمامك المبكر بتربية ابنك وأخذ المشورة التربوية المناسبة له
لابد أن تعلمي أختي الفاضلة أن ما قام به طفلك هوالتصرف الصحيح حيث يتعرف الأطفال في هذه السن على أجزاء أجسامهم وخاصة الأعضاء التناسلية لأنه في الغالب لم يرها من قبل بسبب لبس الحفاظ وهذا دليل إيجابي أن ابنك يمر مرورا طبيعيا بمراحل النمو المختلفة كما أنه ليس شيئا شاذا أو غير مرغوب فيه كما تظن الكثير من الأمهات
ونصيحتي لك أن لا تلفت نظره إلى هذا الموضوع واتركيه يتصرف بكل تلقائية لأنه لا زال في سن مبكرة جدا وعندما يكبر قليلا ويبدأ في الكلام وعند سؤاله عن هذا الأمر يكفي أن تجيبيه إجابة مختصرة جدا أن هذا العضو مهم للتبول ويجب عليك المحافظة عليه وعدم اللعب فيه كما أنه لا يصح إخراجه للآخرين لأن هذا ليس من الأدب دون مبالغة في ذلك حتى لا يؤدي به الأمر إلى العناد
أصلح الله لنا ولكم النية والذرية