الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ..
متزوجة ولدي طفل واحد عمره 3سنوات ونصف
المشكلة في طفلي،، كان في البداية إذا جلس لوحده يكلم نفسه كأن أحدا ما قدامه ويتحرك حركات لا إرادية كأن أحدا يحركه ويبتسم لكن بمجرد ما ينتبه أنني رأيته تختفي هذه الحركة، أعلم أن معظم الأطفال يكلمون أنفسهم لكن لا يتحركون بطريقة غريبة كأن أحدا يحركهم مع العلم أن طفلي اجتماعي وذكي
عمر المشكلة: سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الوحدة
في اعتقادك ما هي الأسباب التى أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الوحدة والانشغال عنه
ما هي الإجراءات التى قمت بها لحل المشكلة؟
أحاول أن أجلس معه وأكلمه لكن تزيد أيضا

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السيدة الفاضلة عبير
اولا :في البداية اللعب يساعد الطفل في إطلاق قدراته وتعزيزها ويتوزع أثر اللعب في جانبين رئيسين حسي وحركي من جهة وإدراكي معرفي من جهة أخرى واللعب من عمر ثلاث سنوات وحتي ست سنوات أنه عمر الانطلاق والتفاعل مع الخارج ويتمثل بالألعاب ذات الطابع الاجتماعي والألعاب الاجتماعية كاللعب بالدمي وألعاب الدراما وألعاب القال أي التظاهر الاجتماعي مثل قال أنا ماما
وألعاب الباذل وغير ذلك من تلوين أقلام وأدوات إيقاع ولكن من واجبك كأم أو مربين أن الأهل أنفسهم أمام الأطفال يسعون لبناء تجربتهم الخاصة ووجهة نظرهم حولها
ويتحول الأطفال في هذا العمر من كائنات ترغب بالتعرف علي الأشياء والأشخاص في المخيط الي كائنات ترغب بالفهم والتفسير وإثبات الوجود
فلا تجعلي طفلك يستغرق وقت أطول باللعب مع نفسه ولكن عليك ممارسة المشاركة مع طفلك ورفاقه
كذلك التقليل من مشاهدة التلفزيون او اللعب بالألعاب الالكترونية وقت أطول وكذلك مراقبة أثناء اللعب فهذا يجعلك تساعدينه أثناء التفاعل سواء مع نفسه أو مع رفاقه
عزيزتي.. يستخدم في هذا العمر اللعب الرمزي وهذه من ألعاب التظاهر فالأطفال يتصورون أفعالا من أجل التكيف مع نموذج معين يرغبون بتقليده في بيئاتهم
لا تتركي طفلك وحيدا والانشغال بالأعمال المنزلية فمن الممكن أن ينمو الطفل بشكل طبيعي وفجأة تظهر عليه قلة المهارات الاجتماعية وينسحب إلى عالمه مفضلا اللعب وحده لذا ضرورة الجلوس بجانبه واللعب معه ومشاركته أطول فترة ممكنة
انتظر جديدك على موقعنا المتميز وأهلا بك صديقة