الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله..
طفلي عمره 8 سنوات دائماً يحلم بأحلام مزعجة ويستيقظ من نومه خائف جداً ويبكي ولا ينام إلا إذا نمت بجانبه..
وكل ليلة قبل أن ينام يطلب مني أن أنام بجانبه حتى يستغرق في النوم..
مع العلم أني أمنعه من مشاهدة أفلام العنف والكرتون ولكنه دائماً يتخيل وجود الوحوش والأشباح..
فماذا أفعل؟ وشكرا لكم..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأم الفاضلة داليا..
هناك من بين كل أربعة أطفال يعاني بشكل أو بآخر من الأحلام الليلية المزعجة أو المخيفة وذلك يكون أكثر من مرة في الأسبوع الواحد وغالبية هذه الكوابيس nightmares
تحدث ما بين الرابعة والسادسة صباحا لدى الأطفال الذين ينامون بشكل صحي وسليم أي في أول الليل فيستيقظ الطفل بشكل كامل ليصرخ أو ليبكي أو لا يفعل ذلك بل يشعر حينئذ بالخوف والهلع وعدم الأمان وهذا ما يدفعه غالبا إلى ترك فراشة واللجوء إلى غرفة نوم الوالدين بحثا عن الشعور بالأمان والحماية وطلبا لراحة النوم بجوارهما وهو ما يجب أن تقدميه للطفل في هذا الوقت ويفيده جدا اهتمامك به..
وأنصحك سيدتي الفاضلة حينما نقوم بتهدئته لا تسأليه ما هو الكابوس الذي رآه في حلمه لأنه سوف يجد صعوبة في العودة للنوم مرة أخرى لذا عليك بتقديم اللمسات الحانية والعبارات المطمئنة وهناك أسباب كثيرة مسؤولة عن هذه الكوابيس التى تسبب اضطرابات النوم عند الطفل والتي تؤثر بالسلب عليها منها نقص الحب والاهتمام وكثرة الخلافات الزوجية بين الأب والأم.
تعرض الطفل في النهار للتوبيخ أو الضرب بقسوة من والدية أو الحضانة أو المدرسة.
فلا تعرضيه للضرب أو التهديد وأبعديه عن المشاجرات
والابتعاد عن اللعب معه بعنف في المساء.
ويفضل أخذ حمام دافئ يوميا قبيل النوم وممارسة نشاط هادئ حينما ينزعج من النوم احرصي على إيقاظه من نومه والبقاء معه فترة كافية حتى يشعر بالأمان واحرصي أن تأخذيه إلى حضنك ولا تأخذيه إلى سريرك بعد تعرضه لحلم مزعج فهذا يجعله يعتقد أن سريره مكان مخيف وأن تقدمي إليه المأكولات بغرض إلهائه لأنها سوف تمنعه من العودة للنوم مجددا إذا تعرض الطفل لنوبات متكررة كثيرا في خلال الأسبوع أرجو مراجعة الطبيب النفسي للسيطرة على هذه الحالة ولا تنزعجي..
وأنتظر جديدك على موقعنا المتميز..