الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم..
لدي ابن عمره 4 سنوات، وهو عنيد جداً ولا يسمع الكلام أبداً ودائم الصراخ والبكاء، بعض الأوقات أعاقبه عن كل شيء لكن دون جدوى، لديه أخ أصغر منه سناً يضرب أخاه بعنف هل هذه عبارة عن مرض نفسي أو غيره علما بأن أخاه عمره سنة ونصف.. أرجو منكم إيجاد الحل المناسب ومساعدتي.
وشكراً،

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة أمجاد ومرحباً بك.
أختي الكريمة.. عناد الأطفال في السنة الثالثة والرابعة من العمر سلوك طبيعي وجزء من نموه النفسي.. لأنه يبدأ في هذا العمر يكتشف نفسه وذاته ويحاول أن يثبتها لمن حوله بطريقة العناد بشكل معقول.. فهي طريقة لميلاد شخصيته.. ولا مشكلة في ذلك..
لكن المشكلة الحقيقية هي أن يتعامل معه الوالدان بقسوة ويعاقبانه كما تفضلت على كل شيء وأن يقابلا عناده بعناد أكبر.. مما يدمر شخصيته ويجعله عدوانياً.. ويدخله في مشكلات سلوكية كثيرة.
فهو الآن يعاني من طريقة التربية المتبعة معه.. فيعبر عنها بالمزيد من الصراخ والعناد والعدوان والغيرة من أخيه الأصغر.. وهي مشكلات سلوكية يمكنك علاجها بتغيير أسلوبك معه بمنحه الحب والقرب والاهتمام..
ابتعدي عن عقابه واستبدلي أسلوب العقاب بالتعزيز الإيجابي لكل سلوك إيجابي يقوم به.. فمثلاً استجاب لطلبك بأن يهدأ ولو لفترة بسيطة كافئيه بما يحب.. واجعلي له جدولاً واضحاً بكل سلوك سيقوم به أو سلوك سلبي يمتنع عنه وامنحيه عليها ما يحب لتعزيزه.
قضاء بعض الوقت للاستماع له والرسم معه ليشعر باهتمامك..
أخبريه بما يجب أن يفعله فقولي له مثلاً كن لطيفاً مع أخيك لأنه صغير وأنت البطل الكبير.. ولا تقولي له لا تضرب أخيك..
أشعريه بالاهتمام وأن أخاه لم يأخذك منه.. واجعليه في صفك مقابل أخاه ليهتم به معك دون أن يغار.
وحاولي أن تقرئي في احتياجات الأطفال لكل مرحلة عمرية.. لتمنحيه ما يحتاج دون إفراط ولا تفريط.
واعلمي عزيزتي أن عقابك الدائم له يزيد من عناده ولا يخففه.. ويخلق فجوة واسعة بينكما مما يجعله لا يستمع لما تقولينه له.. لأنه ربما يهدف لشد انتباهك بعناده وصراخك ليقول لك بأنه بحاجة لأسلوب مختلف منك ليترك سلوكه.. فالزمي الهدوء والصبر .
فأطفالنا أمانة بين أيدينا لابد من منحها حقها لتمنحنا حقوقنا كمربين لهم.
دعواتي لك بالتوفيق.