الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا عندي طفل عمره سنتان وأربعةأشهر ذكي ماشاء الله كثير الحركة يستطيع أن يميز ألعابه ويعرف كم عددها يعرف كيف يشغل لعبته المفضلة على (الآيفون)يستمع جيدا لأناشيد الأطفال إلا أن لديه تأخر نطق في الفترة الأخيرةأصبح يردد بعض الكلمات مثل نونو وسيارة إلا أنه لايستطيع تكوين جمل يستجيب عندما أناديه يركز في نظري عندما أخاطبه يطلب مني المساعدةإذا احتاج بإيماءات وكلمات غير مفهومة يضحك عندما ألاعبه ويحاول تقليدي يندمج مع الأطفال ولله الحمد بدون مشاكل قبل فترة اجتمع مع أطفال العائلة وبدأت أراقب سلوكه يلعب بالرمل مع الأطفال ويدافع عن نفسه إذا وجهته لذلك وعندما يلتهون بلعبةأخري لايشاركهم لأنه يحب الرمل كثيرا يعرف أخته الصغيرة يلاعبها ولكنه يتعمد ضربها حتى تبكي ثم يذهب متعلق بي وبوالده كثيرا يحب دائما الخروج للسيارة مرح يادكتور يلعب بالسيارات يحب تجميع الأشياء حيث إنه يجمع مايقارب العشر سيارات في كيس ويقوم بإخراجها ويلعب بها قليلا ثم يقوم بتجميعها مرة أخرى حساس جدا يفهم كلامي وتوجيهاتي جيدا إلا أنه يتكلم بكلمات غير مفهومة يحب الجوال والآيباد ويبدع في تصفحها ويعرف الألعاب من البرامج الأخرى يحب مشاهدة مقاطع الفيديو يحب الحيوانات كثيرا ولذلك كل فترة نزور حديقة الحيوانات ويستمتع بذلك يعانقني ويلعب بشعري أنا الآن قلقة يادكتور وآسفة على الإطالة فالتمس لي العذر فأنا أم هل طفلي يعاني من التوحد وهل مايحصل معه شيء يستدعي القلق..
أرجو الرد بأسرع وقت فأنا في حيرة..

الإجابة
الأخت الفاضلة.. يارا.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على اهتمامك بتربية ابنك وأسأل الله أن يقر عينك به وأعتقد أن ابنك بعيد كل البعد عن التوحد خاصة أنك ذكرت العديد من الصفات التي لاتنطبق على طفل التوحد وأما تأخر النطق فهو يخضع للفروق الفردية بين الأطفال علماً أن المرحلة العمرية التي يعيشها ابنك هي بداية مرحلة الكلام وتحديدا تكوين الجمل وأما تأخر النطق فله أسباب متعددة منها ماهو نفسي ومنها ماهو عضوي ولايمنع إذا تأخر النطق لدى ابنك بعد عدة أشهر أن تعرضيه على مختص في أمراض النطق وهي متوفرة ومنتشرة في كل مكان ومن خلال فحص دقيق يمكن تشخيص الحالة إلا أنني أرى عدم الاستعجال في ذلك وأنصحك بعدد من النصائح التربوية لتخطي هذه المشكلة ومنها مايأتي:
أولاً: لاتشعريه بهذه المشكلة أو تعنفيه عليها..
ثانيا:ًحاولي تقوية جانب السماع لديه وذلك بالتحدث إليه بشكل دائم منك ومن أبيه وأقاربه حتى لو لم يفهم حديثكم لأن الهدف هو أن يسمع الكلمات ليحاول تقليدها ولكي تغرس لديه في العقل الباطن..
ثالثا: حاولي تشجيعه على الاختلاط بالصغار في مثل سنه أو أكبر بقليل لأنه سوف يتعلم منهم الكثير من الكلمات ويضطر أن يتفاهم معهم عن طريق الحديث ولغة الجسد.
رابعاً: حاولي تسخير التقنية التي يحبها ويلعب عن طريقها مثل (الآيباد والآيفون) والقنوات الفضائية المناسبة للأطفال وغيرها في استخدام برامج هادفة ترفع من قدرته على التحدث مثل تعليم الحروف والكلمات ورواية القصص والأناشيد والاستماع إليها مع التركيز على المفردات السهلة والمناسبة لمرحلته العمرية..
خامساً: حبذا الحاقة ببعض المدارس التي يوجد فيها مرحلة الروضة أو التمهيدي المتقدم حسب سنه وقدراته.
وفقك الله إلى كل خير وأصلح لنا ولك النية والذرية.