الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله
طفلي عمره سبع سنوات متعلّق بي جدّا إلى درجة أنّه لا يريد الخروج مع والده إلاّ مجبرا ولا مع أخته ، ولا يريد الذهاب إلى بيت جدّته وحده ولا مع أيّ من أفراد العائلة سواي ، وإذا أردت الخروج يرفض البقاء في المنزل مع أخته ، ولا يحبّ الذهاب إلى أصدقائه وحده ولا يلعب مع الأطفال في العمارة إلى درجة أنّه إذا حضر طفل إلى المنزل ولعب معه ليس أكثر من ربع ساعة وبعد ذلك يتركه أو يصرخ في وجهه ، يحبّ الإلكترونيّات بشكل كبير ومتعلّق بها .. ولا يحبّ الذهاب إلى النادي فّأجبرته على تعلّم السباحة فلم يتعلّم ولم يحبّ النادي ولا المدرّب ولم يصاحب الأطفال أبدا .
عمر المشكلة :
أربع سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لأنّي كنت أخاف عليه أو لأنّنا في غربة ولم يتعلّم منذ بداية طفولته اللعب من الأطفال ، أو لم يكن لديه صداقات إلاّ عند دخوله المدرسة وكانت المشكلة قد بدأت في الظهور ، أو أنّه خجول كوالده .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الغربة وليس لديّ صديقات عندهنّ أولاد من فئة عمره ليلعب معهم ، ولم يذهب إلى النوادي .
كل شيء يريده من داخل المنزل ليلعب ...
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
حاولت الحديث معه بالثواب والعقاب وأحيانا أضربه بشكل غير مؤذ ، لكن لم يجد نفعا .
أرجو منكم إفادتي ...
طفلي ذكر وهو الوحيد وليس له إخوة ذكور .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بِسم الله الرحمن الرحيم
الأمّ الفاضلة هيفاء
يحتاج الأطفال دائما في هذه المرحلة العمريّة ليتعلّموا مهارات اجتماعيّة حتّى ينشأوا متعاونين واثقين متعاطفين ، وقد ذكرت في رسالتك أنّه يحبّ الإلكترونيّات ، وهذا كفيل بأن يضعف العلاقات الاجتماعيّة ولا بأس في ارتكاب الخطإ ، ولكن لدينا فرصة لإصلاحه . عليك فقط بإيجاد طريقة أفضل وعلينا أن نعلم أنّ الطفل الذي ينسحب من الأصدقاء والألعاب الجماعيّة والتي تمثّل المشاركة هو طفل حسّاس حساسيّة مفرطة وفي حاجة شديدة لأن نعيد إليه ثقته بنفسه .
لا تجعليه دائما معتمدا عليك أو على والده ، يجب أن نقلّل من حماية الطفل وقد ذكرت في البداية مدى خوفك عليه .
عليك باكتشاف نواحي القوّة في قدراته والعمل عل تقويته فيها .
عليك الاشتراك في الأنشطة المدرسيّة في البداية حتّى يكون ملتزما بها .
مازالت لديك الفرصة لتعديل شخصيّته .
وعليك دائما أن تنصتي إليه أثناء الغضب وتعلّميه التعبير عمّا يشعر والتحدّث عنه .
اجلسي معه وضعي قائمة في كلّ الأمور التي يحبّها طفلك واكتبي ذلك في ورقة كمظهر مثلا المواهب التي يحبّها ، وإذا صعب الأمر عليه اطرحي عليه مثلا سؤالا : ماذا تحبّ في وجهك يا حبيبي ؟ ...عينيك - أنفك - شعرك (مثال ) .
الصداقات من في أصدقائك ؟ ...أحمد - علي - محمّد (مثال) .
استخدمي في البداية الوريقات وضعيها بجانبه حتّى يتمرّن ويتمكّن من الحديث ، فطفلك يفتقد التعبير عمّا يشعر به ، وبالعادة والتمرين سوف يشاركك .
هو الآن يتفادى الاتّصالات الاجتماعيّة .
السماح بارتكاب الأخطاء ، إذ يستطيع الأطفال تصحيح أنفسهم .
واعلمي عزيزتي أنّ الطفل يتعلّم الخطأ ، حتّى إن بلغ سنّ التاسعة فإنّه يتعلّم عن طريق المحاكاة .
هل تعلمين عزيزتي أنّه في بعض الحالات قد يحتاج الطفل إلى أن يتمّ إخباره مائتي مرّة قبل أن يتعلّم .
وقد يتعلّم العداء من طلب واحد ، ولكن الحافز قد يستغرق مائتي مرّة قبل أن يتقن السلوك .
أعتقد أنّه في حاجة إلى التعلّم والكثير من التكرار .. إنّ فهم منحنى تعلّم طفلك أمر ضروريّ لإمداده بالمساندة والحبّ اللذين يحتاج إليهما لتصحيح النفس .