الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابني عمره ستّ سنوات والده مسافر ، يعيش معي ومع والدتي وأخويّ وأختي ، ابني حينما كان عمره أربع سنوات كان يحبّ جدّا أن يلعب بملابسي الداخليّة وأنا نائمة ، يأخذها من الدولاب ولا يزال يفعل ذلك .. وقد كلّمته كثيرا وأفهمته بلين لكنّ الموضوع زاد عن حدّه .. عندما يلعب مع البنات يقبّلهنّ من الفم و يقول لي أنا مرتبط بفلانة ( جارتي تضع الماكياج ولباسها عار... وأفهمته أنّها مثل "ماما" )، ووجدته مرّة وأنا نائمة يريد أن يأخذ ملابسي الداخليّة فضربته .. له ميزة أنّه أيّ أمر يريد أن يفعله يقول لي عندي سرّ أريد أن أخبرك به ووعدتّه ألاّ أضربه ولا أخبر أحدا أنا خائفة عليه جدّا ولا أعرف كيف أتصرّف .. هل آخذه إلى طبيب نفسي خصوصا أنّ حالته تتفاقم جدّا ؟ ..
أرجوكم أفيدوني بالله عليكم علما أنّ بيني وبين زوجي مشاكل كبيرة جدّا وأنا أحسّ أنّ ابني غير مستقرّ نفسيّا .
عمر المشكلة :
عامان .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
السيدة الفاضلة أمّ نور
الاحتياج الأوّل والأساسي للطفل هو الانتماء إلى والديه، لأنّ الأب والأمّ هما القاعدة الأساسيّة التي يرتكز عليها الطفل، وإذا اختلّ التوازن في هذه القاعدة اختلّ التوازن النفسي والفكري والعاطفي للطفل ، وتشوّه العلاقة الزوجيّة بينك وبين زوجك يؤدّي إلى تشوّه في نفسيّة الأبناء ، خصوصا أنّ نفسيّة الطفل تبدأ في التكوّن في سنّ مبكّر جدّا ما بين الأربع والستّ سنوات الأولى من حياته .
والجريمة التي يرتكبها الآباء في حقّ أبنائهم هي نقل ساحة معركة إحباطهم الشخصي إلى ساحة حرب وانتقام في علاقاتهم بأبنائهم .
عزيزتي قد يلجأ الابن إلى ذلك لأنّه لا يرى في أغلبيّة الوقت سواك أنت وأخته ويفتقد إلى دور الأب ..
من الممكن أن نلجأ إلى تجاهل الموقف واستمرّي كذلك لمدّة واحد وعشرين يوما حتّى يتخلّص من هذا مع التركيز على بديل إيجابيّ لترك هذه العادة السيّئة ، كأن يلعب بألعاب جديدة أو يذهب إلى أحد الأندية لممارسة نشاط رياضي ..
توسيع دائرة صداقته مع الحفاظ على حمايته .
واعلمي عزيزتي أنّ الابن حينما يرى على وجهك الغضب والعصبيّة فهذا يعتبر نوعا من القهر له يجعله يتعلّم الخوف فيرتجف ..
أن تضربيه لأن يعمل الصواب فهذا منتهى القهر والإذلال .
عزيزتي أرجو الذهاب بالطفل إلى أحد المراكز التي تنمّي مهارات الطفل حتّى يستطيع أن يتخلّص ممّا هو سلبيّ ويشارك تدريجيّا آخرين .. ويجب أن يشعر الطفل بالقبول أن يكون مقبولا حتّى لو مارس السلوك السيّئ لأنّ ذلك سوف ينعكس إيجابيّا على شخصيّته .
وفّقك الله لطريق الخير وننتظر جديدك على موقعنا المتميّز.