الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم..
أنا أم لطفل عمره أربع سنوات, في الفترة الأخيرة ألا حظ عليه أنه يطلب الحمام باستمرار للتبول, ويتبول في فترات قصيرة بين المرة الأولى والثانية, صحيح أن الجو حار وهو يشرب باستمرار, لكن هل هذا يدعوه لأن يدخل الحمام في أيام معينة خلال الخمسة دقائق مرتين, خاصة أن له أخت تشرب مثله لكنه لا تدخل الحمام هكذا, هل في ذلك سوء أم أن الأمر طبيعي؟؟

الإجابة
الأخت الفاضلة حيرانة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
هذا الأمر له جانبان رئيسيان أحدهما عضوي والأخر نفسي
واقترح عليك أولا أن تتأكدي من الجانب العضوي لأنه هو الأوضح والأسهل في التعامل ويمكن تحقيق ذلك بزيارة إلى الطبيب المختص في المسالك البولية وهو بدوره سوف يسأل عن بدايات المشكلة وأسبابها وأعراضها ويمكن يحتاج إلى فحص الطفل سريريا وأخذ بعض الأشعة والتحاليل اللازمة وهذا أمر جيد جدا ويتم اكتشاف الأمر ومعالجته بحول الله
السبب الآخر هو سبب نفسي وعادة ما تتأثر بعض أجهزة الجسم المختلفة ببعض الظواهر النفسية فقد يكون الطفل تعرض لتأنيب شديد ومفاجئ أو لخوف شديد من بعض الظواهر المختلفة في المنزل مثل تخويف إخوانه له ببعض الحيوانات أو الأشياء الخرافية أو ربما كان نتيجة مشاهدة أفلام مرعبة أو غير ذلك فلا بد من الجلوس الهادئ مع الطفل ومحاولة معرفة ما يجول بخاطره وطمأنته وإبعاد المؤثرات النفسية المحتملة كما أنصحكم جميعا في المنزل بعد تضخيم مشكلته ولفت انتباه الجميع لها ومعاتبته عليها بل يجب التعامل معه بكل أريحية وكأن الأمر طبيعيا جدا كما يمكنك محاولة تشتيت انتباهه عن هذا الأمر ببعض المسليات والجلوس مع الأسرة أو الذهاب به إلى السوق أو الألعاب وغيرها مع محاولة تقليل شرب السوائل في هذه الفترة
وفقك الله إلى كل خير وأصلح لنا ولك النية والذرية