الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم..
أنا ابني عنده 3 سنوات ويعاني من عدم الكلام والنطق بشكل مفهوم باستثناء بعض الكلمات البسيطة، خجول قليل الأكل أضطر أغصبه على الأكل دائما وعندما يكون في الحضانة يرفض يأكل ويرفض دخول الحمام ويمسك نفسه طول فترة الحضانة لا أعرف هل هذا طبيعي؟ ولا يعاني من مشكلة نفسية للعلم هو ابني الأول وعندي بنت عندها 3 أشهر..
ولكم مني جزيل الشكر والتقدير.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة إيمان..
بارك الله لك في ابنك وابنتك من الواضح يا أختي الفاضلة أن ابنك لديه مشكلة في النطق وهذا يتطلب الذهاب إلى اختصاصي التخاطب في أقرب وقت حتى يتبين سبب التأخر في النطق وهل هناك أي مشاكل في السمع ولابد من عمل تقييم نفسي شامل من اختبارات نفسية للقدرات العقلية حتى نطمئن على الحالة عامة وهل هناك أي مشاكل قد تؤثر مستقبلا وهذا شيء هام وضروري كما أنصحك بعدم الضغط على ابنك لكي ينطق بالإكراه أو بالعنف بل باللين في التدريب وباللعب وعدم مقارنته مع الأطفال المحيطين به إنهم أشطر أو أفضل منه حتى لا نؤثر على نفسيته ولابد من التواصل مع الحضانة والتعرف على طبيعة المعاملة هناك ومدى تعاونه وممارسة للأنشطة الصفية في الحضانة ومع المدرسين وهل يمارس اللعب مع الأطفال في مثل سنه أم لا؟ وهل ينظر في عين من يتحدث معه أم لا وهل يلعب منفردا أم وحده؟ حتى في وسط الأطفال وهل يتجنب الغرباء بشكل غريب ومتشدد حتى نستطيع استبعاد اضطراب التوحد ووضع خطة لتعديل السلوك والتواصل واللغة بشكل جيد وهذا يتم على يد اختصاصي اضطرابات اللغة والكلام والطبيب النفسي..
الأخت الفاضلة تمنياتي لك ولولدك كل الخير والسعادة وننتظر تواصلك معنا باستمرار للاطمئنان على ابنك الغالي..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..