الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا ولدي عمره خمس سنوات لاحظت عليه من قبل فترة أنه يضع يده على ذكره ومن اليوم بدأ يفسخ سرواله وينام فوق أخته الصغيرة فعمرها سنة حاولت إفهامه لكن ما يفهم ضربته، ولا يفهم يزيد، ويفعل نفس الحركة وهو من طبعه خواف ولديه تأتأة في كلامه ومشاغب جدا، جدا ويضربونه دائما الأولاد وهو لا يستطيع أن يدافع عن نفسه.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة فاطمة حفظك الله ورعاك
أرحب بك في موقعك لها أون لاين وأتمنى لك ولأسرتك السعادة فموضوع طفلك ذي الخمس سنوات فهو أمر يحدث في هذه السن وهو اكتشاف الهوية الجنسية والتعرف على استخدام الجسد وتصرفاته تدل على رؤيته لمشهد ما سواء من أصحابه أو أقاربه أو التلفاز أو الإنترنت لأن هذه الطريقة بالأداء تدل على تقليد أمر رآه بنفسه ويريد تجربته لأنه شاهد ملامح السعادة على الفاعل ويريد تجربة الأحاسيس التي لا يحصل عليها في هذه السن..
الطفل لا يشعر في هذه السن باللذة التي يشعر بها الكبار وإنما بدغدغة لذيذة يحبها كل الأطفال..
من الخطير على نفسية وسلوك الطفل أن يضرب من أي شخص كان لان ذلك يتسبب بلجوئه إلى طرق تعبير منها اللعب بالأعضاء التناسلية وهو أمر شائع لدى الأطفال غير القادرين على التعبير عن احتياجاتهم.
إليك مقترحاتنا لحل المشكلة بأقرب فرصة بإذن الله:
اعرضيه على اختصاصي صعوبات التعلم وتعديل السلوك لأنه يعالج التأتأة والسلوك الناتج عنها معا وتابعي علاجه لأن التأتأة تزداد وتطور إذا لم تعالج الآن.
لا تتركيه مع الشغالة أو السائق أو أي شخص غريب وتواجدي معه أطول فترة ممكنة وشاركيه دروسه وحياته اليومية فهو بحاجة إلى الاحتضان والمحبة والعطف أكثر.
حينما يقوم بهذا العمل مع أخته تلطفي بإفهامه أن هذا لا يصح ولا تظهري أن الأمر مهول وصادم لك وافهمي الطفلة بطريقتك أن لا تسمح بذلك وتقاوم لأنه قد يؤذيها بثقله ولا تشيري إلى موضوع أخلاقي لا يفهمه الطفل أو قد يظن أن هناك جريمة كبرى أو فعلة لا يفهم أبعادها.
وفري الحماية لطفلك بشكل كبير وتفاهمي معه مدرسته ولا تسمحي بضربه من زملائه واعملي على تشجيع ثقته بذاته وممارسته للرياضة والرسم وأعمال أخرى تشغله.
لا تسمحي بوجود الإنترنت في غرف الأطفال على الإطلاق إلا بحضورك فقط.
باشري طفلك بنفسك ولا تدعي أحدا يباشره فربما علمته إحدى الشغالات أو السائق أو الحارس أو عاملة المدرسة.. راقبي من أين تعلم هذا السلوك..
لا تقلقي كثيرا فسوف ينسى الطفل السلوك إذا ما أحسنا علاجه وحمايته والتواجد معه.
أتمنى لطفلك ولأسرتك السعادة والصحة.