الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أفضل أن يجيب على استشارتي رجل وليس امرأة
النساء عاطفيات أما الرجل يفكر بعقل وأكتب بالفصحى العامية واستشارتي اجتماعية على نفسية.
أنا متزوجة عمري30 لي سبع سنوات متزوجة عندي بنت ست سنوات وولد ثلاث سنوات قررت حاليا الانفصال عن زوجي والسبب أني أتعرض للضرب المبرح والمؤذي على يد زوجي.
نبذة عن زوجي: زوجي يتيم الأب فقد أباه وعمره سنتين له أخ فقط أكبر منه بسنتين أم زوجي تربت مع عمتها زوجة أباها وكانت مضطهدة أجبرها أبوها على الزواج من رجل آخر.
بعد وفاة أبو زوجي أعمام زوجي أخذوا زوجي وأخوه يتربون عندهم حطوهم في بيت لوحدهم هم يغسلون وهم يطبخون يعني هم المسؤولين عن أنفسهم كانوا في الابتدائي حتى الدراسة من حسن حظ زوجي أن أعمامه مدرسين في نفس المدرسة وهم اللي كانوا ينجح وما كان يذاكر نهائيا عاش إلى الثانوي في هذا البيت في قرية صغيرة بعد الثانوي بالواسطة التحق بالعسكرية
أنا يمكن الأنثى الوحيدة التي عاش معها حتى أمه كان زوجها يرفض ترى أطفالها وكان زوجي يكره أمه لأنها تركتهم وتزوجت
بدأ زوجي حياته معي ما يعرف شيئا ومستشاريه أصحابه وأنا فأر التجارب وصار يطبق علي كل ما يشيرون عليه ربعه
وأعترف لي بعد فترة من زواجنا أن أغلب تصرفاته معي بسبب استشارات أصحابه يقول هم يقولون لا تعطيها وجه فتشوف نفسها عليك واضربها كي تثبت لها رجولتك وصرت أنا متزوجة الشباب ولست متزوجة زوجي وصار يضربني
أنا أول مرة ضربني كان بعد سبع شهور من زواجنا طبعا أنا صدمت لأني عمري ما ضربت عند أهلي لكني صبرت يمكن يتغير خصوصا أني حملت منه من أول شهر لكنه استمر بالضرب وقررت أوقفه عند حده وشكيت لأهلي وجاء الوالد يأخذني من بيت زوجي طبعا زوجي كي يجبرني ما أطلع من عنده قال لأبوي أنت خذ بنتك وبنتي تظل عندي إن تركته هو وبنته لأنها كانت رضيعه عمرها ست شهور وترضع طبيعي وبيضطر زوجي يرجعها لي إذا بكت عليه وتوقعت أنه من أجله
....كلمت أمه وبكيت وترجيتها وذكرتها بحالها يوم فقدت عيالها وما في أمل ظلت البنت عندهم عشر أيام جابوها بعد عشر أيام
ليس لأني بكيت وترجيتهم
لا لأن البنت هزلت وضعفت لأنها ما رضيت تشرب الحليب الصناعي طبعا أنا يوم شفت بنتي انهرت كأنهم جابوها من إفريقيا ضعفت لدرجة أن عظام القفص الصدري وضحت وصار من تحت عينها اسود
أنا بعدها أعلنت الحرب على زوجي وأمه وأهله وكل من يقرب له ورجعت معه وأنا في داخلي أني راح أواجهه لو يكسرني من الضرب
ولا أترك بنتي مع هذه العائلة المتوحشة طبعا أهلي هددوه أنه إذا رجع وضربني أنهم راح يخلعوني منه واستمريت أواجه ضربه وبالعربي تبلدت وزوجي صار يزود جرعات الضرب وصرت أتأذى جسديا وكنت أترجاه أن يتزوج ويتركني عند أهلي أنا وعيالي وكان يرفض ويقول أنا ما أريد غيرك زوجه طبعا يوم وصلت لمرحلة أن أطفالي صاروا يتأذون من ضرب أبيهم لي وأنا صرت عنيفة عليهم يعني لما يضربني أبوهم أرجع أطلع حرتي عليهم لما صار بقائي مع أبيهم يضرهم قررت الانفصال بعد ما تأذت أذني اليسرى من الصفع وظللت ثلاث أسابيع ما أسمع إلا تشويش حتى التأم غشاء الطبلة وطابت أذني والحمد لله
أنا رفعت دعوى طلاق أنا لي خمس شهور عند أهلي
زوجي بدأ معي أساليب نجسة كي أرجع له أولا طلب أنه يأخذ الأولاد أنا بينت له أن الأولاد ما عادوا نقطة ضعفي كي ما يلوي ذراعي بهم وقلت له هؤلاء عيالك وأنت ولي أمرهم وأكثر واحد تهمه مصلحتهم تريد تأخذهم خذهم
يوم حس أني ما راح أرجع بهذه الطريقة أستخدم أسلوب آخر وكلم أهلي وجردني من اللحم وطلعتي أسوأ امرأة عشان أهلي يقولون أنت غلطانة ويرجعوني له وما نفعت هذه الطريقه
طلب انه يواجهني ويتكلم معي وجاء يهدد إذا أنا ما تنازلت عن دعوى الطلاق راح يحرمني عيالي بعد الطلاق وما راح أراهم ورفضت أرجع معه رجع استخدم أسلوب الترغيب ووعد انه راح يبطل ضرب وراح يعطيني المبلغ اللي اطلب عشان يرضيني ورفضت ............
جاب رجال من طرفه ورجال من طرفي عشان يصلحون بيننا ورفضت حاليا يترجاني وأنه ما راح يحب ولا حب غيري وأنه ما عاد يمد يده .........هل قراري بالانفصال سديد
وهل يجتمع في رجل حبه لزوجته وضربه لها ولماذا زوجي متمسك بي مع أني أترجاه يتزوج
وهل وعوده صادقه وإلا يكذب علي عشان ارجع له ولو وقف ضرب وأنا أساسا كرهته هل أقدر أعيش معه
سعادتي بانفصالي منه هل أنا غلطانة لأني ابني سعادتي على تعاسة غيري وهم أبنائي وهل انفصالي منه يتعس أبنائي

الإجابة
أختي المستشيرة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أشكرك على كريم ثقتك بموقع لها أولا ين وعرض مشكلتك الأسرية على مستشاريه، كما أنني أحمد ربي عز وجل أن وفقني لخدمة إنسانة مسلمة تحتاج إلى مساعدة، وأسأله سبحانه وتعالى أن يسددني في تقديم المشورة التي فيها مصلحتك وسعادتك.
أختي المستشيرة: لقد فطرنا ربنا عز وجل رجلا ونساء للميل إلى بعضنا، فشرع لنا الزوج وجعله سكنا ومودة ورحمة. ففي ظله يسعد الزوجان ويسكنان إلى بعضهما ويتوددان ويتراحمان. ويحققان من خلال هذا المشروع أحلامهما وطموحاتهما. ومع كل هذا إلا أنه سبحانه وتعالى أشار إلى أن هذه الحياة الزوجية لا ولن تخلو من مكدرات ومنغصات تربك هذه الحياة الزوجية، فشرع لذلك أساليب وطرق لحلها أعتقد أنك مارست بعضاً منها. وعندما تضيق الحياة وتوتر النفوس وتتأزم المواقف فربنا عز وجل أشار إلى أنه إما إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان، فإما الاستمرار في الحياة الزوجية بالمعروف وإما الطلاق والفراق وذاهب كل زوج إلى طريقه.
أختي المستشيرة: بدأ زوجك حياته معك بممارسة أساليبه وتصرفاته وعلاقاته معك من تجارب وخبرات أصحابه، وهذا بلا شك أثر على سلوكه معك، فليس كل الأصحاب ناصحين ولا كل الأصحاب محبين، وأي يزوج يمارس حياته الزوجية من خلال ممارسات ونصائح أصحابه فقط –سواء كانت خاطئة أو مصيبة- أعتقد أنه قليل الخبرة والفهم للحياة الزوجية ومسئولياتها. لذا فإنه استخدم معك أسلوباً خاطئا في التوجيه والإرشاد هو أسلوب الضرب، صحيح ربنا قال "واضربوهن"، ولكن الضرب ليس على كل خطأ وليس أي ضرب إنه ضرب محب لحبيبته وحازم على من يحب، ضرب غير موجع ولا مؤذي إنما ضرب يشعر الزوجة بعظم خطئها. وبهذا فإن ضرب زوجك لك بهذا الأسلوب ليس صحيحاً. إضافة إلى ممارسته غير الإنسانية مع ابنته الصغيرة أثناء فترة وضعها عند أمه. كما أنه مارس معك بعد عفوك عنه ورجوعك إليه أساليب وحشية ليست في قوانين الزوجية أدت إلى الإضرار بغشاء طبلة إذنك.
أختي المستشيرة: الآن وبعد (7) سنوات من الزواج، وبعد بنت عمرها (6) وولد عمره(3)، وبعد معاناة طويلة حاولت أن تتأقلمي مع زوجك ولكنه لم يغير بعد هذا كله طلبت الطلاق، أقول: أعتقد أنك لست مخطئة في هذا الطلب وهو من حقك، وليس لأحد أن يجبرك على هذه الحياة الزوجية المرة، وعندما أجبره القاضي على أن يطلقك فهو حكم صائب صحيح صدر من قاضي واع مدرك للمعاناة التي عشتها مع هذا الزوج.
ولكن: إن كان هناك بصيص أمل باستقامة زوجك وصلاحه وتعدل أحواله وقيامه بحقوقك وحقوق أبنائك، وقدم الوعود والمواثيق ليس أمام القاضي فقط، بل ويقدمها أمام أهلك، بأن لا يعاود إلى تلك الممارسات وأن يعيشك حياة زوجية جميلة ويهتم بك وبأبنائك، وظهر لدى الحكمان من أهلك وأهله صدقه وأخذوا منه مواعيد ومواثيق. أقول: إن وعد وظهرت علامات الصدق ووعد القاضي بأنه لن يعود ووعدك القاضي بأنه إذا عاد أنه يطلقك منه فإنني أشير أن توافقي هذه المرة على الرجوع معه. وتبدئي معه حياة جديدة وتنسي الماضي. فإن استقام وتعدل وضعه وصلحت أموره وشعرت بالراحة والسعادة فهذا هو الخير وهو ما تريده كل زوجة وأنت صاحبة الفضل الأول والأخير وأنت الزوجة العاقلة الرصينة وأنت الأقوى الأفضل. وإن عدت إليه ثم بدر منه أي سلوك أو تصرف لا يرضيك ويخالف ما اتفقتما عليه فعودي إلى بيت أهلك رافعة رأسك وقد أرضيت ربك وسمت أخلاقك واطلبي الطلاق وأنت واثقة وكريمة وقوية وراشدة، فقد بذلت ما يجب عليك بل وبذلت الكرم      في الأخلاق الفاضلة.
أخيراً: أختي الكريمة قدمت لك استشارتي وأسأل ربي عز وجل أن أكون قد وفقت فيها، وأن يرتاح قلبك لها، وأن تكون مرشدة لك ودالة لك لما فيه سعادتك وصلاح أمرك دنيا وأخرى. وربي أسأله لك دوام السعادة والتوفيق،،،،،،،،،،
أما الدكتور ياسر بكار فقد قال من الناحية النفسية:
الأخت الكريمة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع لها أوت لاين وأهلا وسهلا
لا يستطيع احد – رجلا كان أو امرأة – أن يتخذ قرار الانفصال عن زوجك بدلا منك.. هذا قرارك أنت بالكامل لكن في نفس الوقت لا يقبل أحدٌ العيش في ظل زوج يتعامل بهذا الأسلوب الذي وصفتيه به. الحياة بدون زوج أفضل لك وللأولاد من الحياة في ظل زوج يستخدم الضرب بشكل متكرر في تعامله مع أهل بيته. هذه قاعدة عامة وتحتاج إلى الحذر في تطبيقها.
إنني ألمح في كلامك الكثير من التعميم واتخاذ الأحكام المستعجلة ولذا أريدك أن تأخذي رأي أحد حكماء الأسرة ممن يطلع على تفاصيل الأمر، والعمل على موازنة إيجابيات هذا الزوج – إن وجدت – وسلبياته واتخاذ القرار الصائب بعيداً عن العاطفة والاندفاع واسترجاع ماضي الزوج الذي قد لا يكون له اثر يذكر. وقد يكون من المصلحة إعطائه فرصة أخرى إذا غلب على الظن أن تغييرا حقيقيا قد يحدث.
حرص زوجك على رجوعك لا يفسر بالحب فقط فهناك أسباب كثيرة لذلك ويجب أن نفهم دوافعه
قرارك بالانفصال له توابع كثيرة إذ يجب أن تبدئي بترتيب حياتك الاجتماعية والمادية والنفسية من جديد حتى تتواءمي مع هذا الوضع الجديد.. وهو ليس وضعاً سلبيا لو أحسنت التعامل الصحيح معه.. ولقد رأيت الكثير من النساء ممن عشن حياة طيبة ومنتجة بعد طلاقهن ذلك لأنهم قمن بترتيبها بشكل صحيح.
تربية الطفلين تحدي كبير.. احرصي على تربيتهم بالشكل الصحيح وهم كنز لا يمكن تعويضه ويستحق كل الجهد والوقت الذي نصرفه فيه. مهما حدث، احرصي على أن تبذلي جهدك في عدم إشراك الأطفال بكل هذه المشكلات وإبعادهم عن ذلك قدر الإمكان فضرر ذلك بالغ على حياتهم وبناء شخصياتهم.
ختاماً: كوني قريبة من الله وخاصة في هذه الأوقات واستعيني به واستخيري وقفي على باباه واسأليه التوفيق.. أتمنى لك حياة هانئة وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).