الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا معلّمة متزوّجة من رجل متزوّج وله أربعة أولاد وأنا الثانية .. يسكن مكّة وأنا الطائف. ووعدني بنقل عمله إلى الطائف ولم تحصل النقلة ..فاقترحت عليه أن ينقل بيته الأوّل إلى الطائف ويداوم من الطائف إلى مكّة ليلتئم الشمل إلى أن تقع النقلة..وافق وقال أفكّر .. إنّه طيّب ولكنّه تغيّر مؤخّرا وصار يبتعد عنّي ولا يصرف وهجرني جنسيّا وعندما أسأله عن الأسباب يقول أسلوبك سيّئ معي..فقرّرت تغيير أسلوبي وقد لاحظ ذلك وامتدحني وقبل أن يسافر لعمله خارج المملكة اشتكى - رحيمي - عنّي في كلّ شيء واتّضح أنّه حاقد ويتعامل بوجهين..صدمني..حياتي من الأوّل كلّها كذب ومراوغة معه..يكذب كثيرا ويراوغ ويهرب من المسؤوليّة بإلقاء التهم عليّ..وعندما أواجهه يندم ثمّ يعود من خلفي لخطط ...
أنا إنسانة صريحة وأريد زواجا مستقرّا..
عمري أربعون سنة وعمره خمس وأربعون ..
أفكّر في الطلاق .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتي راوية :
ذكرتِ في مستهل سطورك أن زوجك كان طيباً معك , والمشكلة هي عدم استقرارك الزوجي لاختلاف السكن بينكما ، ثمّ تذبذب معاملته معك بين الحين والآخر . سؤالي هنا هل بحثتِ عن تلك الأسباب , عن تغيّره المفاجئ , وتناقضه في المعاملة , قد تكون له أسبابه التي لم يطلعك عليها , أو لم تلتفتي إليها , فلم يقدم على الزواج منك , لهدف أن يطلّقك , أو يسيء معاملتك .
لم يشرّع الله الطلاق لنلجأ إليه إبّان كلّ مشكلة , أو عاصفة تمرّ بالحياة الزوجيّة , ومشروعيّته جاءت لأسباب لا تجدي معها المحاولات الجادّة لإصلاحها .. ولهذا عليك أن تبحثي في الأسباب وتطرقي كافّة أبواب الصلح , اسأليه وتقرّبي إليه , فللأنثى سلاح لا يقاومه أيّ رجل حين تحسن استخدامه , تعرّفي على الأشياء التي نفّرته منك , اتركيه يتحدّث دون أن تلوميه أو تحجري على رأيه , إن وجدتِ ما يقول محقّا فابدئي بالتغيير من نفسك , وإن كان كلّ هذا محاولات منه للتبرير فلك أن تصارحيه برغبتك , وحقوقك الشرعيّة التي حرمك منها وإنّ ذلك لا يرضي الله تعالى , ولا تتعجّلي الطلاق ما لم يتعذّر الإصلاح بينكما .. وفّقك الله تعالى .