الإستشارات التربوية

السلام عليكم و رحمة الله
اريد استشارتكم في موضوع زواج يشغل بالي جدا و لا اعرف اتخاد القرار فيه
تعرفت لشخص عن طريق مواقع الزواج على الانترنيت و قد اعجبت بافكاره من البداية دون علم باي شيء عن سنه او حياته الاجتماعية الى ان تلقيت الاجابة يوما انه رجل في الستين من العمر متزوج و له 6بنات وولد واحد و هو يبحث عن الزوجة التانية عسى ان يرزقه الله باخ لابنه الحقيقة اندهشت لطلبه و حاولت ان ابعده عن هذه الفكرة خاصة انه يحب زوجته و ليس بينهما اي مشكل فحاولت معه بكل ما في وسعي لكن لم يغير فكرته و بعد هذا الاتصال الدائم تقريبا 7 اشهر وجدنا توافقا بيننا كبير و انسجام تام لدرجة اننا احببنا بعضنا و لا نستطيع الابتعاد عن بعضنا لكن رغم كل هذا انا جد مترددة في مسالة الزواج و ذلك اولا قبل كل شيء تقديرا لزوجته التي لا اريد خداعها و اقول دائما اني لن ابني سعادتي على حساب اي شخص رغم انه يقول ان هذا ليس حراما شرعا طالما هو ميسور الحال و باستطاعته ارضاء كلانا و لن يظلم اية واحدة منا و الحقيقة لا اعرف كيف اتصرف خاصة و ان اسرتي تقول لي ان القرار قراري لانها حياتي لكن و الله انا جد خائفة من القرار خاصة و اني سارحل بعد زواجي الى بلد لا اعرف فيه اي احد سواه لانه على فكرة هو اردني يعمل بالسعودية و انا مغربية.
ارشدوني جزاكم الله خيرا و لكم فائق احترامي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي: لينا..
أشكرك جزيل الشكر على مشاركتنا إياك هذا القرار المصيري، وأتمنى من الله أن يلهمك الصواب وأن تساعدك هذه الإجابة على اتخاذ القرار السليم.
عزيزتي.. باختصار وبصراحة: لم يقنعني هذا الارتباط العاطفي الذي بينكما رغم ما كتبته من توافق وانسجام كبير بينكما.. إلخ.
فلو أن هذا فعلاً ما شعرت به لما ترددت وطلبت المشورة؟!!
فتعلقك بهذا الرجل واندفاعك للارتباط به ما هو إلا انعكاس لحالة الفراغ العاطفي الذي تعيشينه والذي دفعك للبحث عن الشريك في مثل هذا المواقع, وقد يكون ارتباطه بك لإحساسه بالوحدة والغربة، وخاصة إذا كانت زوجته وأولاده في بلده الأصلي. ورغبته الأساسية في إنجاب الذكور جعلته يصر على الارتباط رغم حبه لزوجته وأولاده، ورغبته هذه حقيقة دفعتني لان أسألك سؤالا:
ماذا لو لم تنجبي له يا لينا الولد؟ وقتها ما مصير هذا الحب الكبير؟!
وهذا إذا لم نأخذ بعين الاعتبار اختلاف كل منكما من حيث البلد والعادات والأسرة والشخصية، والعيش في بلد تختلف عاداته وتقاليده عن عادات بلديكما، ومثل هذه الاختلافات قد تشكل ضغوطاً نفسية كبيرة من شأنها أن تقضي على هذه المشاعر بعد الزواج.
أختي لينا.. عندما يتخذ الإنسان قراراً مصيرياً مثل قرار الزواج يجب إن يوازن بين إيجابياته وسلبياته، وأن يضع أمام عينه أفضل الاحتمالات وأسوأها.
لذلك أنصحك بعدم التسرع في القبول وأن تفكري جيدا، وحتى تصلي للقرار المناسب أفضل أن يأتي هذا الخاطب إلى بلدك وأن يلتقي بأسرتك، ولكن بشرط أن لا يتصور أن مجيئه يعتبر قبولا به كزوج، بل يكون للتعارف، وأن يتعرف به أهلك، وأن يقوم أحد من اهلك بالسؤال عنه جيداً وعن عمله، وأن تستخيري الله سبحانه وتعالى..
فإذا كانت نتائج الزيارات وسؤال الأهل عنه إيجابية واستخرت لله وقدرت إيجابيات هذا الزواج وسلبياته وقبلت بها؛ فتزوجي على بركة الله.
ولكن في رأيي الشخصي: من الأسلم إن ترتبطي بزوج ظروفه بعيدة عن المتاعب؛ حتى تتوفر لك فرصة الاستقرار النفسي الذي تبحثين عنه..
وفقك الله لخيري الدنيا والآخرة.