الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله أوقاتكم جميعا بكلّ خير.
مشكلتي دائرة لم أستطع الخروج منها رغم المحاولة ..
اكتشفت أنّي أخشى ما بعد النجاح ولذا أتهاون على مضض للوصول إليه ( لأنّي أكره الهزيمة أو الفشل أتهاون على مضض ) ، رغم أنّي إنسانة ناجحة طموحة واجتماعيّة ومحبوبة بشهادة المحيطين .
واكتشفت أنّي عالقة في مراحل من حياتي ولكنّ الحياة تمضي ولذا أشعر أنّي مشوّشة وهائمة .
أثق جدّا بقدراتي وأعلم أنّي على مهارات عالية ، ولكنّي مربوطة بشيء ما ... لا أعرف ما هو ..
أصبحت أشرد كثيرا ... لا أستوعب في أحيان كثيرة ما يقال لي ( أسمع صوت من يحدّثني وأرى شفتيه تتحرّكان ولكنّي لا أستوعب بعمق ) ...
أشعر فعلا أنّي تائهة ولا أدري كيف أتصرّف حتّى أكسر ريزم الدائرة ، وأتألّم أكثر لأنّي أعلم مهاراتي وقدراتي ولكنّ خوفي ممّا بعد النجاح يحاصرني ..
عمر المشكلة : ستّ سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
- لم أفهم نفسي لأنّي غير واضحة معها .
- عالقة في مرحلة ما من حياتي ولا أعرف كيف أتجاوزها الآن !
- الخوف من المرحلة التالية خاصّة إذا شملت تغييرا .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم مقدرتي على تحقيق الأهداف الصغيرة والكبيرة في حياتي ..
الصورة التي أرى فيها نفسي غير التي يراها ويخبرني عنها المحيطون .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
- كنت أرى أنّ الجلوس مع نفسي هو الحلّ .
- الاسترخاء .
- المحافظة على كمّية التفاؤل والإيجابيّة .
- حاولت البحث عن أساس معيّن أتّبعه ولم أعرف عمّا سأبحث ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي نوره أهلا وسهلا بك ونشكر ثقتك بنا .
فالبداية عزيزتي
نحن خلقنا في هذه الحياة وكلّ يوم يمرّ علينا يكون فيه تغيّرات كثيرة فلا يمكن أن تمرّ الحياة على وتيرة واحدة وهذا من سنن الكون .
ومن يخشى الفشل فسوف يذهب إليه ..لذا توكّلي على الله وقدّمي ما لديك وإن فشلت فعاودي مرّة أخرى وسوف تنجحين ..ليس العيب أن نفشل ولكن العيب أن نبقى حبيسي هذا الفشل
وعليك ببذل ما في وسعك حتّى تقدّمي الأفضل و تحقّقي أهدافك ، وضعي دائما في عقلك أنّ أيّ فشل أو نجاح تمرّين به سوف يضاف إلى خبراتك وسوف تتعلّمين منه ، ولا تفكّري كثيرا فالتفكير الزائد يرهق العقل والجسد وهو سبب أغلب الأمراض النفسيّة ..
ثقي بنفسك وبقدراتك وسوف تنجحين بإذن الله .
نسأل الله لك حياة سعيدة مليئة بالنجاحات ..