الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عمري 24 سنة....عمر زوجي 37 سنة متغربين خارج المملكة بحكم عمل، زوجي صار لي 3 سنوات متزوجة وعندي ولدان.. (مشكلتي باختصار أن زوجي قبل زواجنا عاش في تركيا 6 سنوات وسنة في لبنان وشاف هناك أشكال وألوان والحمد لله تاب مع أني ما ينقصني جمال بس المشكلة.. أنه ما يشوفني شيء قدامه دائما يحبطني ويعلق علي وعلى جسمي من ليلة الدخلة وتدرون الواحدة بعد ما تولد كيف يصير جسمها وهو ما يعذر هات يا تعليق المشكلة الأكبر أنه ما يشبعني معنوياً أو عاطفيا أو جنسياً وهو ما همه إلا نفسه يشبع هو ويتركني وأنا مسكت عليه إثباتات صور مع بنات في أوضاع أتمنى أني أنا أكون فيها وأنا حلاله واستخدمت معاه ألف طريقة عشان ألفت انتباهه سواء بالكلام أو الفعل وهو ما يشوف إني سويت له شي  وهو عارف انه مقصر بحقي وعذره.. إن هذا أقصى استطاعته وما يقدر يعطيني أكثر حتى البوسة تشتهيها منه وما يعطيني إياها ورده أنه ما يقدر يعطيني إياها لأنه يحس بكتمه لما يبوسني وقلت له بعد ما يئست منه.. حتى وأنت في ترابك تحت القبر ما راح أسامحك لأنك عطيت اللي المفروض تعطيني إياه لغيري ورافض تعطيني إياه رد علي.. ايش اسويلك أنا إذا قلبك حقود وتحاسبيني على الماضي وأنا ما قصدي إني أحاسبه على الماضي وأنا قصدي أن هذا حلالك حرام عليك ما تعطيه وهو فاهم هذا الشيء حتى ثقتي بنفسي تزعزعت وكرهت حياتي معاه حتى قمصان نومي أطالع فيها بحسرة لأني ما لبستها وما تهنيت فيها \"تكفون يا مستشارين من خبراتكم وحياتكم ساعدوني  أبي مشورتكم واقتراحاتكم.. عشان تبدأ الثقة ترجع لي\" الحين أنا ماخذة إجازة زوجية منه مدتها شهر ونص وجزاكم الله خيراً).

الإجابة
السائلة خلود من السعودية ـ أعانك الله ووفقك.\r\nأسأل الله أن يفرج كربك وويسر أمرك ويختار لك ما فيه خير في الدنيا والآخرة.\r\nأما بعد:\r\nأولاً: أخيتي في البداية أريد أن أوجه لك سؤالاً قبل أن نخوض في مشكلتنا، هل أنت مستقيمة على أمور دينك مثل المحافظة على الصلوات، الحجاب، عدم الاختلاط بالرجال، تجنب الأغاني والموسيقى قدر الاستطاعة، قراءة القرآن، الإكثار من الأذكار والاستغفار والعمل الصالح، لأننا يا خلود إذا نحن حسّنا علاقتنا مع الله فإنه سييسر لنا كثيراً من الأمور ويسعدنا في الدنيا ويجعل زوجك يراك أجمل النساء وأفضلهن، فالعبادة تجعل الوجه يكتسب نوراً فيراك زوجك كما قلت لك من أجمل النساء.\r\nثانياً: كذلك أكثري من الدعاء وخاصة في ساعات الاستجابة، مثل الثلث الأخير من الليل، في السجود، في السفر، بين الأذان والإقامة، عند نزول المطر، آخر ساعة من الجمعة، ادعي الله أن يسخر لك وأن يحننه عليك.\r\nثالثاً: استمري في محاولاتك السابقة من التقرب إلى زوجك، والتحبب إليه، وعدم الإكثار من الضغط عليه، لا تذكريه بالماضي قد يكون غفر الله له فإنه لا يغفر الذنوب إلا الله، والتوبة تجبّ ما قبلها.\r\nرابعاً: حاولي إشغال نفسك بأمور نافعة لا تثيري نفسك بالنظر إلى المحرمات، وحاولي الإطلاع والقراءة والسماع للأمور التي تذكرك بالآخرة.\r\nخامساً: اهتمي بتربية أولادك على التقوى واضغطي على نفسك وطنشي كثير أمور من أجلهم، لا تتمنى أن يكون بينكما فراق على الأقل من أجل هؤلاء الأطفال.\r\nسادساً: البسي ملابسك وتجملي بها أمامه وحاولي تعرفي ماذا يريد واعمليه له وطيبي خاطره، قد يكون في نفسه شيء عليك لا يحبه من تصرف أثناء النهار أو أي شيء، فإذا جاء وقت المعاشرة تذكره فكرهك، اسمعي عنه أكثر من أن تتكلمي، حاولي تعرفي نفسيته.\r\nأعانك الله ووفقك وأسعدك وإيانا وسائر المسلمين.