الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اسمي انجي وعمري 20 سنة منذ سنتين تقريبا تعرفت عبر الانترنت على شاب أمريكي يكبرني بستة أعوام وتوطدت أواصر الصداقة بيننا ثم أرسل لي بصورته وأرسلت إليه صورتي بعدما ارتحت له وأحسست أنه قريب جدا مني وأنه يوافقني في الكثير من الآراء ثم تطورت علاقتنا وأحببته وهو كذلك.. حتى أنه جاء إلى سوريا خصيصا ليقابلني ثم عاد إلى أميركا والآن منذ أسبوع تقريبا عرض علي الزواج وقد كنت متأكدة أن أهلي لن يوافقوا لأنه مسيحي لكنه وعدني أنه سوف يعتنق الإسلام لكي يتزوجني وعندما عرضت الفكرة على أهلي كان موقفهم الرفض التام لأنني سأسافر معه إن تزوجنا.. أنا أرى أن هذا الزواج من مصلحتي لأنه سيسلم وسوف أتابع دراستي هناك كما أن أهله ليسوا معارضين أما أهلي فهم لا يرضون به لأنني وحيدتهم ولا يريدونني أن أتغرب عنهم صدقوني إن قلت لكم إنني لا أستطيع العيش بدونه وهو كذلك وأنا واثقة به.
محتارة الآن بين حبي له وحبي لأهلي ولا بد أن أخسر أحدهما أرجوكم ساعدوني, انصحوني ماذا أفعل لكي يقبل أهلي؟ ماذا أفعل كي لا أخسره؟ مستعدة لكي أفعل أي شيء من أجله وأخاف أن يخطر ببالي أن أهرب معه.. بالله عليكم أسرعوا بالرد لأنني في حالة من القلق والاكتئاب والحيرة)؟!!!.. المحبة انجي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد..\r\nعزيزتي إنجي.. قبل الإجابة على سؤالك أود أن أوجه لك عدة أسئلة، ومنها:\r\nأ ـ هل أهلك عندما سمحوا لك باستخدام الإنترنت كانوا يتوقعون أنك ستدخلين على هذه المواقع وتستخدمينه لهذا الغرض؟ \r\nأعتقد أن الإجابة لا، بل مستحيل، إذن أفهم أنهم يثقون بك وهذا مؤلم جداً يا انجي، أن يثق بنا والدانا ثم نخون ثقتهما، ولو أن أهلك منعوك وخافوا عليك من التورط في مثل هذه الأمور لأرسلتِ لنا استشارة تشتكين بها والديك لأنهما لا يثقان بك.\r\nإذن: همسة في أذن كل شاب وشابة، إن والدينا لا يمنعانا من شيء إلا وفيه الخير لنا بإذن الله، فهم أكثر خبرة وأعرف بخطورة الأمور، لذلك أرجوك أعيدي ثقة والديك بك ولا تجلبي لهم المشاكل.\r\nب ـ أعتقد أنك مسلمة، فإن كنت مسلمة فليس غريباً أن يرفض والديك الزواج بمسيحي، لأنه لا يجوز شرعاً لمسلمة أن تتزوج غير مسلم.\r\nج ـ ثم أنا أعجب منك يا غاليتي، أنت بدأت هذه القصة وعمرك 18 سنة، أي صغيرة جداً، وسنتان وهو يحادثك ولم يسلم، فكيف تثقين أنه سيسلم فيما بعد ويحسن ويصدق في إسلامه، فاتق الله وتوبي إليه واتركي هذا الأمر الخطير حتى ولو لم يكن مسيحياً فإن الله لا يرضى بما فعلت، فليس من ديننا وليس من عاداتنا أن تخاطب المرأة الرجل وتراه ويراها وتحادثه بالغراميات قبل العقد، هذه كلها عادات أتت إلينا من الغرب، أسأل الله أن يحفظنا وإياكم.\r\nد ـ وأنصحك بالانشغال بما ينفعك وترك هذا الأمر والسماح لوالديك بتدبير أمورك، وأكثري من الدعاء أن يسخر الله لك الزوج المسلم الصالح الذي يعاونك على تقوى الله وحافظي على الصلاة والحجاب وصديقات الخير، وأكثري من الاستغفار.\r\nأسأل الله أن يثبتك ويحفظك وينير دربك.