الاستشارات النفسية

عمري 16 سنة، أعيش أنا وإخواني الأصغر مني مع والدتي منذ 15 سنة تقريبا.. علاقتي مع والدي ليست قوية؛ لأني أكرهه جدا فهو متزوج بأخرى ويعيش معها ومع أولاده منها وكأنه ليس لديه أولاد غيرهم؛ فهو لا يسأل عنا ولا يهتم بنا ولا حتى يصرف علينا..!أحس بوجود عقدة في صدري منذ أكثر من شهر، بدأت مع الاختبارات النهائية، أنا أعلم أنه شيء نفسي؛ لأنها قد حصلت لي عدة مرات قبل سنوات، ولكن كانت بشكل خفيف جدا ولم تستمر طويلا (كان والدي هو السبب الرئيسي)، وآخر مرة حصلت لي كانت في العام الماضي حيث رسبت في مواد كثيرة وكانت أول مرة في حياتي.. فساءت حالتي النفسية وخاصة بعد اختبارات الدور الثاني حيث حصلت لي حالة خوف في قاعة الاختبار عند تأدية آخر اختبار في الدور الثاني، وبدأت أتعرق وأحس ببرودة أطرافي، وبدأت بالارتباك والإحساس بالغثيان، ولم أستطع التركيز.. أعتقد بسبب الخوف من الرسوب في تلك المادة؛ لأنها كانت ستحدد مصيري، وعندما رجعت للبيت أخذت في البكاء وأخبرت والدتي بما حصل. ولكنني ـ والحمد لله ـ نجحت.بعدها بأيام بدأت أحس بوجود عقدة في صدري، ولاحظت والدتي أن حالتي النفسية سيئة عندما بدأت لا أستطيع الأكل، ولكنني بدأت بالتحسن تدريجيا. أما الآن فقد عادت لي الحالة وبشكل أشد، حيث زادت العقدة وأصبحت أحس بوجودها في حلقي، ولم أعد أستطيع الأكل جيدا، لا أعلم هل هو بسبب والدي؟ أو بسبب الخوف أيام الاختبارات؟ وفي أيام الاختبارات حدثت لي في قاعة الاختبار نفس حالة الخوف والارتباك التي حدثت لي العام الماضي، وكنت أنتظر انتهاء الاختبارات على أحر من الجمر، اعتقادا مني بأن حالتي هذه ستزول بمجرد الانتهاء من الاختبارات، ولكن حالتي بدأت تسوء..أحس أن هناك شيئا في صدري وفي حلقي وكأنني مخنوقة.. تزداد عند الشعور بالحزن مع سرعة في التنفس وخفقان القلب.. ولا أستطيع الأكل جيدا.. هل سبب وجود هذه العقدة أنني حبست في نفسي ولم أبك وأخرج ما في نفسي في ذلك الوقت؟ أم بسبب الحالة السيئة والخوف في أيام الاختبارات؟ أم بسبب والدي؟ أم بسبب مشكلات قديمة لم تعالج وزادت مع الوقت؟ أم كل ذلك؟أرجو منكم مساعدتي في إيجاد العلاج، حتى إن لزم وصف دواء، فأنا على هذه الحالة منذ شهرين تقريبا، كلما استيقظت في الصباح أتمنى أن ينتهي هذا اليوم بسرعة، لا أستطيع الذهاب للطبيب؛ لأن عائلتي مشغولة بأمور أخرى في الوقت الحالي.. أرجو عدم إهمال رسالتي...

الإجابة
ابنتي:مشكلتك لها شقان:الشق الأول: اجتماعي: وهي علاقتك مع والدك وإهماله لكم. ونحن هنا لا نؤيد ولا نوافق على طريقة معاملة والدكم لكم، ولكن إذا كان والدك مقصرا فهو محاسب أمام الله، ولكن تقصير والدك تجاهكم لا يعني أن تعاملوه بالمثل، فمن حق والدكم عليكم زيارته والسؤال عنه وتلمس حاجاته، حتى وإن قصر معكم، فهذا من باب البر؛ فقد أمرنا الله بالبر بالوالدين، فالبر ليس فحسب أن نصل من وصلنا، ولكن البر أن نصل من قطعنا من ذوي الأرحام. فإذا أردتِ الشفاء والعافية والتوفيق ورضا الله؛ فأول سبل العلاج هو: البر بوالدك مهما فعل وطلب رضاه، فإذا فرط والدك في الثواب والأجر برعايتك فلا تخسري أنت بابا من أبواب الجنة.أما الشق الثاني: وهو حالة صعوبة البلع والعقدة التي تحسين بها في الحلق والرجفة والارتباك والتوتر والخوف، فهذا ما يسمى "بالرهاب" وهو أحد أعراض القلق النفسي، وعلاجه بسيط جداً، ويتم بمراجعة طبيب نفسي يعطيك الدواء المناسب لحالتك، مع علاج معرفي سلوكي لعدة أشهر، بعد ذلك تتحسن (بإذن الله) حالتك.وعلاقتك بوالدك ليس لها صلة بمرضك، فتوكلي على الله واتجهي له بالدعاء الصادق أن يرد لكم والدكم رداً جميلاً ويهديه، وأن يشفيك الله ويعافيك.بالرغم من أنك أنهيت كلامك بأن أهلك يرفضون العيادة النفسية، لكن لا نخفيك القول بأن هذه الحالة عبارة عن "سلوك قهري اندفاعي" يلزمه برنامج علاج نفسي مقنن يصمم بعد تقييم حالتك وتشخيصها بشكل عيادي دقيق؛ حيث إن ما تشتكين منه لا ينظر إليه كسلوك أو فعل عادي، وإنما هو ـ على أقل تقدير ـ عادة مشكلة ترتبط بقلق ما، وهي مستمرة. ونحن ـ يا أختي الفاضلة ـ في مجال العلاج النفسي لا نقدر الخطط العلاجية جزافاً، وخاصة أننا نؤكد دائماً أن هذا الموقع هو للتوصية والاستشارة وليس للعلاج.وفقك الله.