الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا فتاة أبلغ من العمر 24 غير متزوجة...... لا أعرف من أين أبدأ لوصف ما أعاني ولكنني سأبدأ هكذا .... أحس أحيانا أني دائمة التفكير وأن عقلي لا يتوقف عن التركيز على أدق التفاصيل ربما لو قرأت هذا السطر لقلت حسنا وما المشكلة  في ذلك المشكلة أن هذا التفكير محصور بنفسي أراقب نفسي ولا أحد يراقبني أحاسب نفسي على الصغيرة قبل الكبيرة  ليست محاسبة أغلاطي في حق الآخرين ولكن محاسبة  تحركاتي أعقد حياتي بيدي إذا فعلت شيئا لقلت لنفسي لما فعلت كذا علما أنني أؤمن في داخلي أني لو فعلت العكس لقلت مثل ذلك ربما قلت لنفسي إذا عرفت المشكلة فهي أول الحل إذا عالجيها لا تفكري كثيرا بنفسك واشغليها...... ولكنني لا أستطيع لا أقول إني لم أحاول حاولت منذ بدأت أدرك الأمور حاولت مرارا وتكرار أن أقنع نفسي أني قادرة على اتخاذ القرار وأن أقرر وأثق فيما أقرر طبعا بعد التوكل على الله ولكن صدقيني لا أستطيع ......... مشكلتي ليست هكذا فقط
أيضا هناك شخصية في حياتي على  كثر ما أحبها وأقدر معرفتي بها ولكنني أيضا أتمنى لو لم أعرفها يوما هي أحد أقربائي وعلاقتي بها قوية منذ الصغر ولكن حاليا أجد نفسي كثيرا في مقارنات تكاد تصيبني بالجنون
ومن ناحية أخرى لو كنت بمكان أستطيع فيه تغيير شخصيتي لغيرتها 180 درجة أريد أن أكون بصفات معينة وأغير كثيرا منها وربما هذا الذي يشغل بالي.....أحس أنني مترددة في اتخاذ الأمور أخاف من الناس أكثر مما يستحقون العلاقات الاجتماعية تؤرقني كثيرا ورغم كل ذلك لو أحكي لك سلسلة محاولاتي لدخلت كتاب جينس للأرقام القياسية في ذلك !!!
وأحيطك علما أنني أحس أنني مؤخرا بدأت أفقد تركيزي على أمور صغيرة تافهة " طبعا  أمور غير نفسي" ..................
أحس أحيانا أنني لو أملك الرضا بنفسي وما أفعل لعالجت كل المشاكل ولكنني لا أجد لذلك سبيل
أتمنى أن ترشديني بعد التوكل على الله وأتمنى أن تكوني من سخرك الله لحل مشكلتي وكل ذلك بإذنه سبحانه ...... أتمنى أن لا تستهيني بما أعاني لأنه لو يحس شخص بما أعاني  حقيقة لا أتمنى ذلك لأي شخص
أرجو المساعدة وأنا في انتظار الرد بأحر من الجمر
شكرا وجزاكم الله خيرا وكتبه في ميزان حسناتكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
في البداية اشكر لك تواصلك معنا عبر موقعنا الالكتروني لها أون لاين
عزيزتي جنات
واقع رسالتك يتحدث أن لديك مشكلة النفس اللوامة عالية لديك وانخفاض النفس المطمئنة .
ولوم النفس أمر محمود ولكن بحدود لأن النفس اللوامة تحض صاحبها على الالتزام بحدود الله والبعد عن معاصيه ما أمكن وتندم على المعاصي التي اقترفتها ولكن الغرض من هذا اللوم هو أن يدفع الإنسان قدما إلى الأمام ولا يجعله أسيراً لما أسرف أو ما أخطأ فيه, والهدف من لوم النفس ومحاسبتها هو العدول عن الخطاء وتعديل الذات نحو الأفضل ولكن بعيدا عن اللوم السلبي الذي قد يؤثر على الشخص وتجعله يشعر بالإحباط النفسي ودخول في دوامه وصراعات نفسيه قد تكوني في غناء عنها وتنغص عليك حياتك مع الآخرين .
وأنت عزيزتي اتجهت اتجاه سلبي في محاسبة ذاتك ولومها وتحمل ما لا طاقه لك به, متناسيه طبيعة النفس البشرية وسنة الله في خلقه وأن الكمال لله وحده وأن الإنسان معرض للخطأ ما دام حياً, وأنه ليس معصوماً من الخطأ ومن النقص .
وليس من العيب أن نخطئ ولكن من العيب أن لا نتعلم من أخطائنا ونستمر في الخطأ .
عزيزتي
كوني معتدلة في لوم نفسك ولا تحمليها أكثر مما تتحمل وارفقي بها واستغلي النفس اللوامة لديك في الخير والتقرب من الله والبعد عما يغضب الله وكوني راضية عن نفسك حتى تسعدي بحياتك,  فكثرة اللوم يعد مرضاً في حال استسلمت له  وجعلت  للشيطان دورا في ذلك لأنه أدرك نقاط الضعف لديك فأصبح يأتيك من هذا الباب فلا تجعلي للشيطان طريق إلى نفسك ليدمرها
عزيزتي جنات
أما بخصوص قريبتك ومقارنة نفسك بها أمر غير مقبول لأن كل واحد منا له شخصيته التي  تميزه عن غيره وتجعله متفردا بشخصيته أمام الآخرين .
وأنت بهذه الطريقة ( مقارنة نفسك بغيرك ) تدمرين  " الأنا " لديك وتشعريها بأنك لا شيء مما يفقدك شخصيتك ويجعلك أكثر سلبية في حياتك عليك أن تفخري بنفسك ولا تركزي على السلبيات في شخصيتك وابحثي عن الإيجابيات فيك وافتخري بها وحاولي تغير بعض الصفات التي  لا تحبيها في شخصيتك بكل صبر وحكمه بعيداً عن التوتر والمستحيل لأن الإنسان مخلوق قابل للتطوير للتعديل من نفسه وهذا التغيير يعتمد على قوة الشخصية والرغبة الحقيقية للتغيير للأفضل
ولا تحاولي أن تجعلي بينك وبين الآخرين حواجز اجتماعيه قد يكون الآخرين لا يستحقون منك كل هذا التردد والخوف ويكونوا أسهل مما تتوقعين .
وعليه أنصحك بالآتي:
1. الدعاء لله أن يفرج همك ويشرح صدرك, المواظبة على قراءة ولو جزء يسير من القرآن لما له من أثر بالغ في تهدئة النفس .
2. عند الاستيقاظ قولي بصوت مسموع أنا واثقة من نفسي ولن ألوم ذاتي اليوم .
3. مارسي رياضة المشي أو الاستلقاء في مكان هادي وابتعدي عن الأفكار السلبية .
4. اشغلي أوقات فراغك بما يعود عليك بالنفع .
5. ابتعدي عن الوحدة والسرحان ولا تجعلي الشيطان مدخل إلى قلبك .
6. بمجرد أن تأتيك فكرة لوم نفسك والتركيز على أشياء تافهة حاولي قطع تلك الأفكار بأي نشاط وليكن الرسم والخربشات  ولا تسترسلي بالتفكير .
7. حاولي أن تتشاركي أفكارك مع شخص تثقي به .
8. عليك الاهتمام بالمستقبل وعدم الرجوع للوراء (لأن "  لو " من عمل الشيطان )
وأخيرا أسأل من الله أن يوفقك في حياتك ويصلح حالك