الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
عمري بإذن الله 32 سنة متعلمة ولله الحمد مقيمة بطريقة غير نظامية في السعودية.
منذ وفاة أبي وأنا في خوف من المستقبل حتى أني استسلمت لفكرة عدم الزواج.. فإحساسي دوما بأنني يتيمة يجعلني ضعيفة.. تقدم لي من العرسان الكثير ولكني لا أوافق لسببين وهو أن الله لم يأذن لي بعد بالنصيب والثانية عدم حصولي علي الهوية ( الإقامة الشرعية للبلد)
وهكذا حالي لا زواج ولا عمل. أصبحت ضعيفة جدا وهشة وليس لي رأي أو مبدأ، كل شيء استهين به حتى نفسي أرى الناس أفضل مني ودائما أعطى الشيء الحسن لغيري، أصبحت لا أطيق إخوتي فهم يتجاهلوني كأنني لست هنا.. ليس لي مطالب.
تقدم لي رجل في ال55 من العمر وليس عندي مشكلة وإنما استقامتهم تعجبني ومظهره.. لم أستطع أن أتخيل أنه سيصبح زوجي، وبالطبع إخوتي يرون أنه مناسب أو ليس لي مفر لأن قطار العمر بدأ يسرع معي وفرصي قليلة.
هل أخطأت وهل الله يعاقبني لأنه لم يعجبني مظهره رغم أني استخرت ولله الحمد وكيف أحل مشكلة التأشيرة فهو عامل مهم لزواجي أو للعمل فالقانون في السعودية لا يسمح بأن يكفلني أخي لابد أن أكون متزوجة أو يكون والدي حي لي الآن 5 سنوات. أفيدوني بارك الله فيكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة اشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق بالرد عليك الرد الجميل والمقنع والمفيد لك.
أختي الفاضلة كان ضعفك بسبب استهانتك بنفسك، وكان سبب استهانتك بنفسك تلقيك للتحطيم والرسائل السلبية من ذاتك أولا وممن حولك ثانيا، فإن استمر الوضع هكذا فسيكون أسوء مما أنت عليه.
لذا أختي الفاضلة لابد لكي من التفاؤل والثقة بالله سبحانه وتعالى بأن ما يحصل لك هو خير وأن الله قد يبتلي عبده ليرى تضرعه ورجوعه له وتعلقه به، وفي الأثر إذا أحب الله عبدا ابتلاه، فعليك بالصبر وأن لا تجعلي تصورك عن نفسك يكون سيئ وكذلك لا تجعلي تصرفات وأقوال من حولك يؤثر عليك  بل أحسني الظن بالله عز وجل وثقي بنفسك وابحثي عن الإيجابيات فيك، فأنت مسلمة محافظة تخافين الله عز وجل وهذا ما قرأته بين أسطر استشارتك وإني أعلم أنك تملكين غيرها من المزايا الجميلة والرائعة والتي تخلو منها الكثير من الفتيات في عمرك ففرحي بها فقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول الرجل خبثت نفسي " ولكن يقول لقست نفسي أي ضعفت فمن وصف نفسه بالخبث فقد غرس ذلك التفكير في ذهنه حتى يظهر على سلوكه، وأنت عندما استسلمت لتلك الرسائل السلبية وأصبحت تصوراتك عن نفسك مغلوطة نتج عن ذلك سلوك خاطئ ظهر في ضعفك وهشاشتك.
أختي الفاضلة بالنسبة للخاطب فلو استطعت أن يكون جزء من مهرك هو قيمة تحسين وضعك واستخراج إقامة لك فهذا خير.
ثم هل فكرت في أن تسافري لبلدك، وقد يسخر الله لك رجل ذا خلق ودين فيها إنه مجرد اقتراح وأنت أخبر بوضعك.
كما أوجهك للاستخارة وهي أن تصلي ركعتين ثم تدعين بدعاء الاستخارة وهي موجودة في كتيبات الأذكار ومنتشرة في المكتبات والتسجيلات الإسلامية، فالله سبحانه هو الأعلم بأمرك وبما يصلحه فارجعي إليه واستخيريه والله خير وكيل ونعم الحسيب.
أسأل الله لك التوفيق والصلاح وأن يسعدك في حياتك ويتمم لك السعادة في آخرتك.