الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » العناد والعدوانيه

عندي طفل عمره سنتين شقي وعنيد فما هو الاسلوب الامثل للتربية في هذا السن مع ان الضرب لايجدي به بل يزيده عنادا واللين لايفهم له ولايعيره اهتماما فماذا افعل معه؟

الإجابة
أختي الفاضلة: إنَّ طفلك حقيقة عمره صغير، ولكن اهتمامك بتربيته وتنشئته أمر حميد وممتاز.. إنَّ ميل الطفل للعناد وحتى شقاوته التي تذكرين، أمور طبيعية من خصائص الطفولة، وبخاصة في المراحل المبكرة؛ لذلك فإنَّ القضاء على هذه السلوكيات ومحاولة إطفائها أمور قد يكون من الصعوبة التحدث عنها، ولكن نحن نسعى إلى تهذيب هذه الخصائص.بمعنى أنَّه من العناد أن تجعلي الطفل يعتز برأيه ويحترم رأيه، ومن خلال ذلك تعلمي طفلك المرونة، بمعن أن تنقلي له بالسلوك الفعلي إنَّ ليس كل ما يطلب يمكن الحصول عليه، حتى وإن بكى أو صرخ اهملي ذلك، لا تضربيه أو تشتميه، ولكن تصبَّري وتحمَّلي وبعد أن يهدأ ويكف عن الصراخ امتدحيه واروي على مسمعه الكلمات التي تحوي معاني الحنان والهدوء (ممتاز ـ بطل) وهكذا.. حاولي عدم التذبذب في معاملة طفلة واحرصي على تحاشي شتمه وضربه.. استخدمي معه أسلوب الحرمان والمكافأة.