الاستشارات النفسية


25 - ذو القعدة - 1435 هـ:: 20 - سبتمبر - 2014

عندي وسواس الخوف من الأمراض المعدية!


السائلة:k

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عندي وسواس الخوف من الأمراض المعدية وبالتحديد الكبد الفيروسي..
حيث أصبحت أخاف من اللعاب ودم الآخرين حيث كلما تعرضت للعاب الآخرين أقوم بغسل المنطقة التي تعرضت للعاب فمثلا لوكنت أتكلم مع شخص ما وتطاير علي بعض من لعابه على يدي أو وجهي أو عطس أو سعل علي أقوم مباشرة بغسل الأماكن التي تعرضت للعاب وإن لم أغسل ذلك الموضع ولمست به ملابسي أو نقودي أقوم بغسل ما لمست من ملابسي ونقودي أيضا أو عطس شخص ما على يده ثم لمس قفل الباب أو لوحة مفاتيح الكمبيوتر فلا أستطيع لمسها وراءه وإن اضطررت أغسل يدي وتصبح لدي مشكل في لم هذه الأماكن..
الحمد لله في الوقت الحالي قل القلق وأريد المساعدة بتوجيه للسلوك الصحيح أي كيف أتصرف في المواقف التي سأسردها لكم..
1 إن كنت أتكلم مع شخص وتطاير علي قليل من لعابه أو عطس أو سعل باتجاهي هل أغسل الموضع أم أتجاهل الأمر؟
2 بعض التجار حين أشتري منهم يقومون بلعق أصبعهم ليسحبوا كيس ليضعوا فيه ما اشتريت أو ليحسبوا الأوراق النقدية هل علي أن أغسل ما اشتريت ونقودي أم أتجاهل الأمر؟
3 إذا عطس شخص ما على يده أو لعق أصبعه ثم لمس شيئا ما هل أستطيع أن ألمسه من دون أن أضطر لغسل يدي أم لا؟
4 مصافحة شخص عطس أو سعل على يده..
5 شخص جرح في أصبعه ولمس مقبض الباب هل علي غسل يدي بعد لمس المقبض؟
6 حين أصعد في سيارة وأجد على الكرسي نقاط قديمة لا أدري هل هي دماء أم لا؟ هل أجلس عليها أم لا؟ وإن جلست هل علي أن غسل سروالي في موضع الجلوس أم لا؟
أرجو المساعدة دكتور لأن الأمر أصبح متعبا ومحرجا وصرت حين أدخل إلى البيت تأتي ابنتي لتعانقني فأمنعها خوفا عليها ولا أسمح لها بالاقتراب مني إلا بعد أن أغير ملابسي وأقوم بغسل يدي ووجهي وشعري ورجلي..


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخ الفاضل: حياك الله..
ونشكرك على مسارعتك إلى الاستشارة.. فمرحبا بك دائما.
شيء طبيعي أن يشمئز الإنسان من الأشياء المعدية.. لكن لا يصل الأمر لأن يصبح هناك خوف أو قلق شديد أو وسواس بشأن " كثرة " أو المبالغة بالنظافة.. صحيح أن ذلك "قد" يسبب أمراضا ما في ظروف معينة.. وأن علينا أن نتخذ الحيطة بمصداقية (قدر الإمكان دون مبالغة) .. لكن ليس كل ما يقال أو نسمعه يصدق.. فلا نبالغ بالأمر حتى لا يما تراه سلبا على نفسيتنا ويعكر صفو حياتنا.. ويؤثر على تواصلنا حتى مع أقرب الناس إلينا كالأطفال.. وسؤال يقابل استفسارك هو أن ما تراه يتكرر وموجود ومنتشر في كثير من المناطق.. فهل سبب الأمراض الذي ذكرت لمن حولك من الناس جميعا؟. وإليك الكلمات المفيدة التالية :
1- بخصوص الأمراض الذي ذكرت وطرق الوقاية منها : هذه المواضيع الصحية والطبية نسأل عنها المختصين في ذلك الذين تأكدوا من ذلك الأمر بشكل عملي وليس نظري.. فتكون على علم أكثر ودراية بطريقة التعامل والتصرف في مثل تلك الحالات.. فتبعد عنك الشك باليقين.. فيزول القلق والتوتر والوسواس ..
إذا ليهدأ بالك أيها الأخ الفاضل .. وكرر الأذكار الواردة في الكتاب والسنة النبوية في الصباح والمساء.. فإن الله سيحفظكم جميعا بإذن الله .. فثق بالله..
2- (إن ربا كفاك بالأمس ما كان سيكفيك في غد ما يكون).. فاطمئن وثق أنه لن يحدث إلا الخير.. وخفف عن نفسك بأن تفوض هذا الأمر كله إلى الله ، والوسواس يمكن معالجته أيضا: بأن لا تصغي إلى صوته وخالفه وأصر على ذلك.. وردد: أنا واثق بالله سيحفظني الله ويحمينا جميعا.. لن أستمع إليك سأنتصر بعون الله عليك.. ونستفيد أيضا من وصية الرسول صلى الله عليه وسلم إذا وسوس لنا الشيطان أن نستعذ بالله ونقول آمنت بالله ورسوله : ننهي الأمر بسرعة بتفكير إيجابي بشيء آخر نافع: سيهزم الوسواس وتنتصر أنت بإذن الله.
*** لأن الفكر الإيجابي يؤدي إلى مشاعر ومعتقدات إيجابية وبالتالي إلى سلوك إيجابي .. ولهذا أبعد عنك أي أفكار سلبية مثل أنه سيصيبك مرض أو أنك لا تستطيع التغيير وردد دائما العبارات الإيجابية عن ذاتك وركز دائما على علو الهمة..
3- ويفيدك القيام بالتمارين الآتية : (القيام بالحوار الذاتي الذي يجلب الأفكار المضادة للأفكار السلبية ): حقر تلك الأفكار السلبية.. فعندما تأتيك تلك الأفكار تقول مثلا: هذه الفكرة سلبية أو مبالغ بها لا تليق بي كمؤمن ومسلم إيجابي ويحب الوسطية في كل شيء ويسابق لجنات النعيم ، لا أريد أن أضيع وقتي لأن الله سيسألنا عن هذا الوقت.. أريد أن أتعامل مع الواقع المفيد الذي نؤجر عليه بإذن الله.. لماذا لا أستغل وقتي الثمين في التفكير المنظم الإيجابي؟ مثلا: استفد من الأفكار الإيجابية بأي نشاط مفيد كرياضة بدنية ليكون الجسم قويا وصحيا أو أنشطة فكرية ككتابة قصة نافعة.. وخاصة في أوقات الفراغ عندما تكون فيها بمفردك.. فهذا تمرين مهم لـ (محاصرة الاسترسال في الخيال والأفكار السلبية واستبدال ذلك بما هو مخالف له)..
4- (إعادة اكتشاف ما هو موجود عندك من قدرات ومواهب وميول.. والسعي لتنميتها وتطويرها).. والعيش بلا هدف يكون مضيعة للوقت والأجر.. فحدد لنفسك أهدافا جميلة تسعى لتحقيقها مع أهلك وأصدقاء صالحين جدد.. لتكون حياتك أحلى وأجمل ولها معنى رائع.. فما رأيك مثلا أن يكون الهدف الأسمى لحياتك كلها وأنشطتك الثقافية والرياضية وغيرها هو أن تكون لك مكانة لإرضاء الله أولا ثم لتنفع نفسك وأمتك..( فبذلك تزداد الدافعية لديك للتركيز أكثر على المفيد وتحقيق مستويات عالية من التفوق..) كل ذلك ضمن خطة واضحة و(برنامج زمني محدد وجاد) فتشغل فكرك ووقتك بمفيد.. في جو جماعي مليء بالحيوية والبهجة والنشاط مع أصدقاء صالحين وفي مراكز الخير والنور.. تلك هي الحياة الحقيقية في ظل طاعة الله ورسوله..
5- تخلص من أي وحدة أو انعزالية: قدر الإمكان حاول الاختلاط بأصدقاء جدد وحاورهم بمواضيع مفيدة.. وقوموا معا بعمل نافع مشترك..
6- هناك حيل أو تمارين نفسية علاجية لإحداث نوع من فك الارتباط الشرطي: مثلا أن نقرن الفكر الاسترسالي بصوت ساعة منبه قوي.. فيمكنك لفترة معينة أن تضبط المنبه ليرن كل عشر دقائق مثلا ثم تزيد المدة.. وعندما تسمعه قل: قف، قف.. قف،.. ثم غير المكان وابدأ سريعا بنشاطات مفيدة.. بعدها سيصبح عندك (منبه ذاتي) للتخلص من هذا الاسترسال في أي وساوس أو فكر سلبي..
7- القيام - إن كان مناسبا لك - بتمارين رياضية كالتمارين السويدية البسيطة بشكل جماعي أفضل ، وتمارين استرخاء.. ومن تلك التمارين: أخذ شهيق عميق وبهدوء بشكل تدريجي.. وتتخيل منظرا طبيعيا جميلا.. وكلمات أو مواقف رائعة.. واستشعر معية الله معك.. ثم أخرج الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية. كرر ذلك قدر الحاجة لأن تمارين الاسترخاء تجعل الإنسان يحس بشيء من الأمان الداخلي، واسترخاء النفس يؤدي إلى زوال القلق، وزوال القلق يُضعف الوساوس القهرية أيًّا كان نوعها وأيًّا كان منشؤها.
8- اهتم بتطوير عملك الحالي قدر الإمكان.. ستجد تحسنا ملحوظا في نفسيتك ووضعك المادي والمعنوي بإذن الله.. وتكون بذلك قد أرضيت الله تعالى واستثمرت فكرك ووقتك بما هو مفيد لك.. ويكن لك بصمة مضيئة في الخير في كل مكان.. والهمة يجب أن تكون دائما عالية.. ستنتصر أنت بإذن الله على تلك الصعوبات..
حفظكم الله جميعا.. ونسأل الله لكم الصحة والعافية والتوفيق في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:10695 | استشارات المستشار: 405


الإستشارات الدعوية

قلبي مكبل بالذنوب وأنا أريد أن أحرره بالإيمان!
الدعوة والتجديد

قلبي مكبل بالذنوب وأنا أريد أن أحرره بالإيمان!

فاطمة بنت موسى العبدالله 26 - شعبان - 1433 هـ| 16 - يوليو - 2012
هموم دعوية

ضعف إيمان.. أم وسوسة شيطان؟!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير9091




عقبات في طريق الداعيات

لااستطيع التعامل مع بعض العاملين

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني7727

استشارات محببة

مخطوبة لابن عمي ومستحيل أن أتزوجه!
الاستشارات الاجتماعية

مخطوبة لابن عمي ومستحيل أن أتزوجه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا فتاة مخطوبة من ابن عمي...

نورة العواد3675
المزيد

ذات السنتين كلما رأت شيء قال أريده!
الإستشارات التربوية

ذات السنتين كلما رأت شيء قال أريده!

السلام عليكم..rnابنة إحدى قريباتي ذات السنتين لديها طبع بغيض...

أسماء أحمد أبو سيف3676
المزيد

محتارة بين تخصصين المحاسبة والكيمياء!
الإستشارات التربوية

محتارة بين تخصصين المحاسبة والكيمياء!

السلام عليكم..rn أنا فتاة تخرجت حديثا من الثانوية وأرغب...

سلوى علي الضلعي3676
المزيد

كيف يمكنني تقوية شخصية زوجي وماذا أفعل؟ ( 2 )
تطوير الذات

كيف يمكنني تقوية شخصية زوجي وماذا أفعل؟ ( 2 )

السلام عليكم و رحمة الله..rnأنا صاحبة الاستشارة rnwww.lahaonline.com/consultation/view/36733.htmrnrnجزاكم...

د.خالد بن عبد الله بن شديد3676
المزيد

ابني عمره سنتان وأربعة أشهر كثير الصراخ!
الإستشارات التربوية

ابني عمره سنتان وأربعة أشهر كثير الصراخ!

السلام عليكم .. ابني عمره سنتان وأربعة أشهر كثير الصراخ وكل...

فاطمة بنت موسى العبدالله3676
المزيد

كيف سأقبل على حياة جديدة وأنا بنفسية كهذه!
تطوير الذات

كيف سأقبل على حياة جديدة وأنا بنفسية كهذه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لا أدري ألقي باللوم على والداي...

أماني محمد أحمد داود3676
المزيد

أريد أن أعيش كل المراحل بتأني وشغف للحياة!
تطوير الذات

أريد أن أعيش كل المراحل بتأني وشغف للحياة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شابة في الـ18 من عمري،...

ميرفت فرج رحيم3676
المزيد

ابنتي صعبة المزاج ودائما تضعني في مواقف حرجة!
الإستشارات التربوية

ابنتي صعبة المزاج ودائما تضعني في مواقف حرجة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بداية أعاني من ابنتي فهي صعبة...

د.عصام محمد على3676
المزيد

تصرفاته معي أو مع أبيه خالية من الاحترام!
الإستشارات التربوية

تصرفاته معي أو مع أبيه خالية من الاحترام!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ابني عمره 5 سنوات، وهو الابن...

فاطمة بنت موسى العبدالله3676
المزيد

هل أتجاهله كما يفعل أم أهتم به أكثر?
الاستشارات الاجتماعية

هل أتجاهله كما يفعل أم أهتم به أكثر?

السلام عليكم.. بداية أنا من أسرة متدينة ومخطوبة من شهرين...

د.مبروك بهي الدين رمضان3676
المزيد