الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


08 - صفر - 1428 هـ:: 26 - فبراير - 2007

عن قناعة وبلا رجعة: وأخيراً أسدلت الستار


السائلة:جاكلين م خ

الإستشارة:عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى أبي الفاضل الدكتور أشكرك على نصحك لي فقد كنت والله الشخص الوحيد الذي أشكو له ما ألم بي بصراحة وبصدق بعد الله العلى العظيم.. وما خبت والحمد لله بعد استشارتك فقد كانت نصيحتك الشافية الكافية والمصبرة لي على ما ابتلاني به الله.. بارك الله فيك ويسر لك أمورك.. وفرج الله كل كروبك مثلما فرجتها على بآرائك الصريحة والواقعية المؤسسة على تعاليم الإسلام..
أبي الفاضل لا أجيد عبارات الشكر والمحبة ولكن الله أعلم بما أكنه لك من احترام ومحبة.. أبي المستشار صدقت في قولك بأن مشكلتي شارفت على النهاية.. الأمور أصبحت أصعب علي مما سبق فلم أعد أصبر أو أتحمل.. تحدثت معه على الايميل ولكن لم نتناقش في الأمور الواجب مناقشتها.. لقد قال لي أبي كلمة.. (انسيني).. لا أعلم كيف أصف لك شعوري عندما سمعت هذه الكلمة رغم أننا لم نتناقش في الأسباب أو حتى في الأحداث التي مرت بنا.. فقط أخبرني أن سبب الانقطاع هو المصلحة.. ولم أستطع أن أناقشه في شيء بعد هذه الكلمة... بدأت أتحدث معه في أمور عامة.. أبي صعب عليا أن اطلب منه مناقشة أمر الزواج فيما بيننا ...لا استطيع لا أستطيع فرض نفسي عليه.. إن أرادني فهي بادرة تأتي منه فأن التي تتحدث في الموضوع.. ولكن ما زال "ايميله" لدى (نتراسل) فهو خيرني إن كنت أحب أن أستمر معه في المحادثة فلا مانع لديه.. أو أن اترك "الايميل".. لقد قررت أبي المستشار في حذف "ايميله" ووضع نهاية لهذا الأمر ...لكن أبي إن حذفت "ايميله" فكيف أستطيع حذفه من حياتي؟؟ فقد عين معيدا في كليتنا لهذا الفصل.. أى أنني سوف أراه يوميا ..أشعر بالإحراج لهذا الأمر... كوني كنت على علاقة سابقة به.. أصبحت لا اشعر بالراحة في الكلية أذهب إلى محاضراتي متأخرة وأخرج أول طالبة حتى أعود إلى البيت كي أتجنبه.. أبي أشعر أن هذا الأمر عقاب لي من الله لا أعلم لماذا؟؟ اشعر بروحي ممزقة.. ونفسيتي متعبة جدا..ولا أستطيع أن أشرك أحدا في أمري وأشكو له همي حتى أخواتي أو أمي ..حتى لا يأخذن عنه فكرة سيئة.. ويلمنني على كلماتي التي قلتها له.. ولا أريد أن يشعر بي بأني ضعيفة من ناحية الحب..لأن الكل يعتبرني إنسانة آلية رغم أنني عكس ذلك تماما.. أفضل الاحتفاظ بهذه الصورة عن الفتاه الآلية..
أبي المستشار أخبرتك في السابق إنني لا أشعر بمودة نحو أخواته لكنني كنت مخطئة في تقديري.. بدأت أشعر بيننا بمودة نحوهن وبالمحبة.. وسوف أستمر معهن إن شاء الله حتى بعد انفصالي عن أخيهن..
أشكرك أبي المستشار لنصحك لي.. أحيانا أفكر في أن أرسل إليه الاستشارات ليقراها فبذلك تعتبر طريقة للتعبير عن مشاعرى غير أنني مترددة.. ما رأيك هل أرسلها إليه؟؟ هذه نهاية قصتي التي كللت بالفشل... ولا أنوي أبدا تكرارها بل.. سأعزل نفسي عزلا تاما عن الحب وتبعاته إلى أن يأتي النصيب بإذن الله.. أكرر شكري لك أبي المستشار لمتابعتك لي واهتمامك بأمري.. أستودعكم الله.


الإجابة

سعادة الأخت الكريمة جاكلين من فلسطين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكر لك تواصلك الدائم مع هذا الموقع وثقتك المتجددة به، كما أبارك لك اقتراب مشكلتك من نهايتها بإذن الله، إلا أنني في الوقت نفسه أعتب عليك عتاباً أخوياً نظرتك السوداوية المتشائمة للحياة المستقبلية التي علمها عند الله وحده سبحانه وتعالى، والذي أستغربه منك ومن بعض فتياتنا سرعة التأثر بأدنى موقف من المواقف الحياتية التي تقابلنها في حياتكن اليومية، وكأن الحياة يجب أن تكون دائماً كما نريد نحن، لا كما يريدها الله سبحانه وتعالى، مع أنّ البشر تفكيرهم محدود جداً ولا ينظر أحدهم إلا لما تحت قدمه فقط، وخلاصة ما أريد أن أصل إليه في هذه العجالة أننا نحن البشر كما أننا "مخيرون" في كثير من الأمور، إلا أننا كذلك "مسيرون" في أمور أخرى، ولذلك فلا بد للمسلم أن يستشعر ذلك ويؤمن به، كما أنّ النبي صلى الله عليه وسلم أخبر في الحديث الصحيح أن كل قدر يقدره الله للمسلم هو خير له، حيث يقول: "عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن" (رواه مسلم) أو كما ورد عنه عليه الصلاة والسلام. ولذلك لا بد أن تؤمني إيماناً جازماً بأنّ كل ما اختاره الله لك هو خير لك حتى ولو أنك ترين في منظورك القريب أنه عكس ذلك كما ذكر الله سبحانه في كتابه العزيز في سورة البقرة: "وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم، والله يعلم وأنتم لا تعلمون".
كما أنني أيتها الأخت الفاضلة أحيي فيك صبرك ومثابرتك لتحصيل ما تريدين من هذا الشاب بالأسلوب الحضاري والديني، فلم تتبذلي له ولم تذلي نفسك أمامه، وكنت مثالاً للمرأة المسلمة الصادقة مع ربها ثم مع نفسها، لذا أوصيك بالاستمرار في تقوى الله سبحانه وألا تضعفي نفسك أمام إغراءات الشيطان، واعلمي أنّ الله صرف عنك سوءاً ومكروهاً، ثم بعد ذلك واصلي الاستمرار في إحسان الصحبة بأخواته وكوني على تواصل معهن لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً. كما أوصيك بأن تمسحيه من ذاكرتك تماماً ولا تشغلي بالك به، كما أوصيك أن تجعلي خطوط الرجعة دائماً أمامك مفتوحة فيما لو غير هو رأيه تجاهك، وأرادك مرة أخرى، بينما لو أرسلت إليه رسالة تنهين فيها الموضوع تماماً سيكون ذلك في غير صالحك، كما أنه من غير الحكمة مثل هذا التصرف، أما عن سؤالك هل تطلعينه على الاستشارات التي تمت في موضوعك، فأعتقد أن تحتفظي بها لنفسك أفضل بكثير حتى تكوني سيدة الموقف، ولكي لا يسيء فهمك هو أيضاً ويعتقد أنك تسربين أسراركما خارج المحيط الشخصي، وعلى كل حال فإنني أوافقك تماماً على ما ختمت به رسالتك من الابتعاد عن الحب خاصة المزيف وتبعاته، والانتظار إلى أن يأتي الله لك بالنصيب الذي يرضاه لك، لأنّ الحب الحقيقي هو الذي يأتي بعد الزواج.
وفقك الله إلى كل خير وسدد على دروب الخير خطاك.



زيارات الإستشارة:3166 | استشارات المستشار: 450


استشارات محببة

ماهي الفئات التي فرض الشرع عليها الولاية ؟
استشارات الولاية

ماهي الفئات التي فرض الشرع عليها الولاية ؟

السلام عليكم ..
ما هي الفئات التي فرض الشارع عليها الولاية...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند1020
المزيد

زوجي دائما ما يقارنني بنساء الحيّ !!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي دائما ما يقارنني بنساء الحيّ !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنّي لا أعرف من السبب...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1021
المزيد

تخيّل أنّك ترى أمّك تنتقل من شخص إلى آخر !!
الاستشارات الاجتماعية

تخيّل أنّك ترى أمّك تنتقل من شخص إلى آخر !!

السلام عليكم ورحمة الله أمّي وأبي منفصلان وأقيم مع أبي . سبب...

أ.جمعان بن حسن الودعاني1021
المزيد

طفلتي تكرر عبارات أكبر منها!
الإستشارات التربوية

طفلتي تكرر عبارات أكبر منها!

السلام عليكم طفلتي عمرها ستّ سنوات لاحظت عليها تكرار عبارات...

فاطمة بنت موسى العبدالله1021
المزيد

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1022
المزيد

وضعت سكّينا على رقبة زوجي حتّى يتركني !
الاستشارات الاجتماعية

وضعت سكّينا على رقبة زوجي حتّى يتركني !

السلام عليكم ورحمة الله متزوّجة منذ إحدى عشرة سنة ، زوجي لا...

رفيقة فيصل دخان1022
المزيد

ملخّص المشكلة: عدم المعاشرة و عدم وجود أولاد !َ
الاستشارات الاجتماعية

ملخّص المشكلة: عدم المعاشرة و عدم وجود أولاد !َ

السلام عليكم ورحمة الله ملخّص المشكلة -عدم المعاشرة . عدم...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1022
المزيد

هل أستطيع البقاء في المدرسة وتكوين صديقات جديدات؟!
الاستشارات النفسية

هل أستطيع البقاء في المدرسة وتكوين صديقات جديدات؟!

السلام عليكم ورحمة الله لديّ تساؤل أو طلب أو نصيحة ، أنا لا...

د.أحمد فخرى هانى1022
المزيد

كيف أتمكّن من التعرّف إلى ذاتي ؟
تطوير الذات

كيف أتمكّن من التعرّف إلى ذاتي ؟

السلام عليكم - أنا طالبة ثانويّة أمرّ بمرحلة المراهقة أعلم جيّدا...

د.عصام محمد على1022
المزيد

الانتحار ..وعالم الأوهام دمّرني!
الاستشارات النفسية

الانتحار ..وعالم الأوهام دمّرني!

تحيّة طيّبة وبعد ... لقد قام بالردّ على استشاراتي د.أحمد فخري...

د.أحمد فخرى هانى1022
المزيد